ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

باحث شيعي: المذهب المالكي الأشعري مُلزِم للدولة لا للشعب

المصدر:  | 5 أبريل 2013 | غير مصنف |

216717PRIEREFITR-790661520216717.png

انتقد الباحث الشيعي، محمد علي العلوي الحسني، ما ورد في تقرير صدر حديثا عن المركز المغربي للدراسات والأبحاث المعاصرة، الذي أسسه وزير الاتصال مصطفى الخلفي، بخصوص اعتباره التشيع من مهددات الاستقرار المذهبي بالمغرب، مضيفا بأن ما يهدد هذا الاستقرار المذهبي فعلا هو فرض مذهب واحد على المغاربة.

وكان المركز المغربي للدراسات والأبحاث المعاصرة قد تطرق، في ملخص النسخة الثانية من تقريره حول الحالة الدينية بالمغرب عن سنتي 2009 و 2010، إلى مختلف التهديدات التي تواجه الدين والأسرة واللغة العربية بالمغرب، حيث سجل بأن التنصير يهدد الاستقرار العقدي، بينما يهدد التشيع الاستقرار المذهبي.

وتساءل محمد علي الحسني، في تصريحات لهسبريس، بالقول “كيف يهدد التشيع استقرار المغرب، فهل جميع المغاربة هم مالكيو المذهب وأشاعرة العقيدة؟”، ليردف بأن الجواب هو: “لا بالطبع، لأن المغرب به سلفيون، فلِم لا تعتبر السلفية خطرا على الاستقرار المذهبي بالمغرب، علاوة على وجود عدة خلفيات مذهبية أخرى بالمملكة”.

وأكد المتحدث بأن “الشيعة المغاربة متمسكون بمغربيتهم، وبمؤسسات دولتهم وهويتهم المغربية في ظل المملكة الحالية، وأيضا بتاريخ هويتهم التاريخية كدولة الأدارسة والموحدين الشيعيتين”، على حد تعبير الحسني.

وأبدى المصدر ذاته استغرابه مما ورد في تقرير المركز لكونه عبارة عن مجرد إفادات “غير قائمة على أية أسس منطقية”، مستدلا على كلامه بأن “دولة الأدارسة كانت شيعية، وكان بها أيضا معتزلة وعدة خلفيات مذهبية أخرى، وأيضا خلفيات دينية غير إسلامية أصلا، لكن التعايش والسلم كانا منتشرين في هذه الدولة الشريفة”.

وشدد الباحث على أن “الاستقرار المذهبي لا يتحقق بفرض المذهب الواحد على الشعب المغربي”، مردفا بأن “المذهب المالكي الأشعري هو مُلزم للدولة لا للشعب، وحرية المذهب مكرسة في القانون”، قبل أن يخلص إلى أن “ما يهدد الاستقرار المذهبي هو التضييق على الحريات الاعتقادية، وفرض المذهب الواحد على الشعب”.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “باحث شيعي: المذهب المالكي الأشعري مُلزِم للدولة لا للشعب”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب