ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

حقوقيون يدعون لملائمة المنظومة الجنائية ونظام السجون مع الدستور

المصدر:  | 3 أبريل 2013 | الأولى, مجتمع |

216161centre-prison-943031299216161.png

دعا المرصد المغربي للسجون إلى ملاءمة المنظومة الجنائية ونظام المؤسسات السجنية مع مقتضيات دستور 2011 والتعجيل بالقيام بإصلاحات تروم المنظومة الجنائية للحد من الاعتقال الاحتياطي.

وأوصى المرصد٬ في تقريره السنوي برسم 2011-2012 الذي قدمه خلال ندوة صحافية٬ بعقلنة تطبيق الاعتقال الاحتياطي وتخفيض مدته مع تفعيل الرقابة القضائية عوض هذا الإجراء٬ وكذا العمل على إلغاء العقوبة السجنية في عدد من الجنح٬ وتفعيل دور الصلح.

ودعا التقرير إلى تخفيض “السنة السجنية” واعتبار مدتها 10 أشهر فقط واحتساب “السجن بالليل” كنصف يوم من السجن٬ وتفعيل مبدأ المسؤولية مقابل المحاسبة في مجال تدبير السجون.

كما أكد على ضرورة تأسيس “اللجنة الوطنية لمراقبة أماكن الاحتجاز” المنصوص عليها في مبادئ الأمم المتحدة٬ وكذا “لجنة للرقابة” من ممثلي المؤسسات الدستورية٬ و “لجان جهوية”٬ وإلغاء عقوبة الإعدام والإسراع بفتح الحوار الوطني حول السجون.

من جهة أخرى٬ سجل المرصد المغربي للسجون المجهودات المبذولة من طرف المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج في تحسين الأوضاع داخل المؤسسات السجنية٬ مثمنا كل المبادرات التي تقوم بها في اتجاه الرفع من الحكامة السجنية والنهوض بها كي تضطلع بالدور المنوط بها في أحسن الظروف.

وذكر المرصد في هذا السياق بالخصوص بإصلاح العديد من المؤسسات وبناء أخرى بمعايير حديثة فضلا عن بناء مقر جديد للإدارة العامة بكل المواصفات في الهندسة والمرافق٬ وتجهيزه بآليات للرقابة عن بعد وإجراءات ضبط وتأديب في حق المخالفين للقانون من بين الموظفين.

وشدد على أن الأمر يتعلق بمؤشرات ايجابية تحتاج من جانب آخر إلى إصلاحات في الأوضاع العامة داخل السجون مع ضرورة إدماج هذه الإصلاحات ضمن مخطط وطني شامل لإصلاح المؤسسات السجنية يتم الإنكباب على بلورته.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “حقوقيون يدعون لملائمة المنظومة الجنائية ونظام السجون مع الدستور”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب