ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

“مراسلون بلا حدود” تطالب هولاند بالتدخل دعما لحرية الصحافة بالمغرب

المصدر:  | 3 أبريل 2013 | إعلام |

216159omarbrouksy216159.png

وجهت منظمة “مراسلون بلا حدود” رسالة إلى الرئيس الفرنسي فرونسوا هولاند بمناسبة زيارته الرسمية اليوم الاربعاء الى المغرب.

الرسالة التي نشرت وكالة الانباء الفرنسية بعض مقتطفاتها تثير انتباه رئيس الجمهورية الخامسة إلى “وضعية حرية الإعلام بالمغرب”.

الرسالة المختومة بتاريخ 31 مارس تقول أن المنظمة لا تتطاول على “مبدأ السيادة المغربية” لكنها تأتي انسجاما مع “اعتبار حقوق الإنسان مبدأ في السياسة الخارجية للجمهورية الفرنسية (…) فإنه يبدو لنا من المهم إثارة موضوع حرية الصحافة في هذا البلد.” تضيف الرسالة.

مراسلون بلا حدود أشارت أن مكتبها سبق و أن نوه بالإصلاحات التي وعد بها بالمغرب و المرتبطة بمنظومة الإعلام بالمملكة، غير أن “عددا من الملاحظات المرتبطة ببنود في مشروع القانون و المثارة من طرف بعض الصحفيين المغاربة تعتبر مؤشرات مقلقة تمس حرية الصحافة و الإعلام..” حسب نص الرسالة.

المنظمة التي تعنى بحرية الصحافة في العالم و الموجود مقرها بالعاصمة باريس أثارت موضوع “الخطوط الحمراء” المضمن في مشروع مدونة الصحافة كالملكية، الدين والوحدة الترابية.

“مراسلون بلا حدود” طالبت في الرسالة أيضا بإنشاء هيئة مستقلة و نزيهة تختص بمنح البطائق المهنية و بطائق الاعتماد للصحفيين المغاربة كما الأجانب كما طالبت أن لا يبقى منح البطائق و نزعها رهين تقديرات القرار السياسي، داعية السلطات المغربية، في الوقت نفسه الى التراجع عن قرار سحب اعتماد صحفي وكالة الانباء الفرنسية عمر بروكسي.

من جهته رحب عمر بروكسي بدعوة “مراسلون بلا حدود” معتبرا أن سحب اعتماده مسألة غير مقبولة و تفتقد للأسس القانونية. صحفي الوكالة الفرنسية الذي كان يتحدث الى هسبريس شكر كل المنظمات التي تقف الى جانبه من أجل حل مشكل “طال أمده” وفق تعبير المتحدث.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل ““مراسلون بلا حدود” تطالب هولاند بالتدخل دعما لحرية الصحافة بالمغرب”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب