النسخة الحالية عربي | إن كنت ترغب في تغيير النسخة، إضغط على النسخة الدائمة:Français  - English           
مقالاث مشابهة

رصيف الصحافة: الطّاوسي يغادر المنتخب بعد مواجهة الكُودّيفوَار

المصدر:  | 30 مارس 2013 | إعلام |

215434taoussi-282198902215434.png

نستهل جولتنا عبر أهم ما جاء ببعض الصحف الأسبوعية، من “الأيام” التي قالت إن الجامعة الملكية لكرة القدم سارَعَت إلى تهدئة أجواء الغضب بسبب هزيمة المنتخب المغربي أمام تنزانيا بحصيلة ثقيلة، مضيفة أن الأخبار المُتسرِّبة من مقر الجامعة الرئيسي بالرباط تؤكد أن الطاوسي سيرحل عن المنتخب شهر شتنبر القادم موعد آخر مقابلة تجمعه في هذه التصفيات بالكوديفوار على اعتبار أن العقد المُوقَّع مع الطاوسي يُلزِمُه بتأهل المنتخب إلى كأس العالم وفي حالة العكس يفترض عليه المغادرة في آخر مقابلة من هذه التصفيات.

إلى ذلك، انتقد الاتحاد الدولي لكرة القدم، على موقعه الرسمي، إقدام رشيد الطاوسي على الزجِّ بلاعبين متوسطي التجربة في مباراة حاسمة بالنسبة للمنتخب المغربي في تصفيات كأس العالم التي ستقام بالبرازيل سنة 2014، وقالت “الفيفا” إن المنتخب المغربي خاض المباراة بتشكيلة لا تملك خبرة كبيرة في المباراة الدولية باستثناء القائد حارس المرمى الوداد نادر المياغري، “الأيام” أضافت أن الخيبة المذلة التي ارتكبها رشيد الطاوسي خلفت الكثير من ردود الأفعال وأولها المطالبة بإقالته بعدما ” أحرق” لاعبين بدون تجربة في مقابلة مصيرية.

من جهة أخرى، أكدت ذات “الأيام” أنه من المُقرَّر أن يستقبل الملك محمد السادس رئيس الجمهورية الفرنسية فرانسوا هولاند بعد عودته من جولته الإفريقية التي قادته إلى السينغال والكوديفوار والغابون حيث سيزور هولاند الدار البيضاء والرباط.

“الزيارة لا تخلو من رمزية” حسب “الأيام”، خصوصا أنها الثانية للرئيس الفرنسي إلى المنطقة بعد الزيارة الأولى التي قام بها للجزائر قبل ثلاثة أشهر. كما تتزامن مع الزيارة التي قام بها قبل أيام الوسيط الأممي كريستوفر روس إلى المنطقة، حيث من الممكن أن تكون قضية مفاوضات الصحراء مدرجة ضمن الزيارة الرئاسية الفرنسية للمغرب علما أنها ستتوقف عند عدد من القضايا الاقتصادية المشتركة مثل الزراعة الغذائية والطاقات المتجددة على اعتبار أن فرنسا الشريك الاقتصادي الأول للمغرب بقيمة مبادلات فرنسية بالمغرب تناهز 8 مليارات يورو.

وحسب “مجلة هسبريس”؛ قال القيادي بجماعة العدل والإحسان عمر أحرشان إن منع الملتقى الطلابي لفصيل العدل والإحسان بالقنيطرة، دليل آخر لمن لم يقتنع أن المغرب يسير في نهج الاستمرارية المخزنية، معتبرا أن المقاربة البوليسية ما تزال هي السائدة ويزيد الأمر سوءً عندما يتم تطبيقُها داخل الجامعة التي لها حُرمتها، ” الأحداث نتيجة طبيعية لغياب سياسة المحاسبة” يورد أحرشان.

المجلة توقفت عند مغاربة غادروا أرض الوطن نحو العراق بعد أن استقدمت جمهورية صدام حسين آنذاك عشرات الفلاحين من المملكة المغربية في إطار ما سُمِّي ببرنامج الإصلاح الزراعي وفق بروتوكول جَمع البلدين والمُسمى” بروتوكول اتفاق بشأن العائلات المغربية الموفدة إلى القطر العراقي قصد الاستيطان والعمل” ليعودوا بعد الحرب الأمريكية على العراق إلى المغرب شيوخا نازحين تركوا وراءهم ممتلكاتهم ويعود أبناؤهم منقطعين عن الدراسة يعانون العوز والبطالة بعد رفض الجامعات المغربية متابعتهم الدراسة بها…

من جهتها، كشفت “الأسبوع الصحفي” عن تعرُّض الكولونيل زريوح الذي كان يشغل منصب رئيس فرقة المحافظة على النظام العام بمدينة طنجة، لنوبة قلبية بعدما تقرر إعفاؤه فجأة من مهامه وإبعاده عن أسرته وإلحاقه بالإدارة العامة للأمن الوطني ، حيث أن المسؤول المعني قد أجريت له عملية جراحية على القلب قبل بضعة أسابيع من قرار إعفائه.

مصادر “الأسبوع الصحفي” رَبَطَت بين قرار الإعفاء وبين مُحاولة انتحار أحد رجال زريوح فبراير الماضي عن طريق رمي نفسه أمام سيارة أجرة قبل أن يكرر نفس العمل عندما حاول رمي نفسه من طابق مرتفع بالمستشفى الذي نقل إليه.

طالب مجموعة من الشباب يدعون أنهم من أبناء منطقة سيدي إفني، عبر رسالة مفتوحة مُوجَّهة إلى ملك اسبانيا، حسب “الأسبوع الصحفي”، بـ”حقهم في الحصول على الجنسية الاسبانية تماما كما كان عليه الأمر في عهد الاستعمار…”، أصحاب الرسالة بَلَغوا أَوْج حلمهم عندما تحدثوا عن سيدي إفني كدولة مُستقلَّة عن المغرب حين قالوا حسب ذات الرسالة ” إن مطالبة أبناء المنطقة باسترجاع جنسيتهم وباستئناف الإدارة الاسبانية عملها بالإقليم مجددا ليس مَوقفاً عِدائيا ضدَّ المملكة المغربية التي نكن لملكها وشعبها الود والاحترام لما يُحتِّمُه علينا المستقبل من تعايش وتعاون في إطار علاقات حسن الجوار…” ، ذات الرسالة جعلت بعض المتتبعين يربطون بين الرسالة المذكورة وبين أنشطة انفصاليي الداخل منطلقة من الأراضي المغربية….

ويرتقب أن يدخل مشروع قانون “البنوك التشاركية والمنتجات البديلة” مرحلة المصادقة عليه خلال الدورة القادمة ضمن المخطط التشريعي لـ2013، بعد أن انتهت لجنة متخصصة تحت إشراف وزارة المالية والبنك المركزي من صياغة مسودته بعدما عملت الحكومة على السماح بإنشاء و”فتح فروع تعتمد نظام تعامل البنوك الإسلامية في المغرب مع إيجاد قانون منظم لهذا التعامل في أفق إدماج البنوك التشاركية في النظام المالي المغربي” تقول “المشعل”.

ذات الجريدة، أكدت أن لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، أجَّلت للمرة الرابعة على التوالي جلسة مُساءلة إدريس بنهيمة الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية للإجابة على أسئلة النواب حول الوضعية المالية للشركة إلى أجل غير مسمى.

من جهتهم عبر النواب عن استغرابهم من هذا التأجيل المفاجئ الذي لم يُعلن عنه حتى وقت متأخر حيث تبقى أسبابه مجهولة بين النواب.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “رصيف الصحافة: الطّاوسي يغادر المنتخب بعد مواجهة الكُودّيفوَار”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب