ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

المصدر:  | 30 مارس 2013 | أخبار 24 ساعة |

215097kiosque2-389047811215097.png

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* المساء:

- تطور خطير.. متابعة قاضي الجديدة “المتلبس بالرشوة” في ملف جديد يتعلق بالوساطة من أجل تعليق مذكرة بحث وطنية في حق أحد المتابعين٬ حيث ذكرت مصادر أن الملف تفجر بعد أن تم إلقاء القبض على أحد المتهمين الذي صرح أمام الضابطة القضائية بأن مذكرة البحث في حقه سبق أن تم إلغاؤها وأنه سلم مبلغا ماليا وصل إلى 68 مليون سنتيم من أجل ذلك.

- لحسن الداودي٬ وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي٬ ينتقد تصريحات رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بشأن محاربة الفساد وجملته الشهيرة “عفا الله عما سلف”٬ مؤكدا أن القضاء هو الوحيد الذي يجب أن يحسم في مثل هذه القضايا وأنه “ليس من حق ابن كيران التدخل في القضاء”.

- أغلبية ابن كيران تتجه نحو مزيد من “تزيار السمطة” و”تحريك الاقتصاد” والاعتماد على الجبايات لتجاوز الأزمة الاقتصادية٬ حيث أكدت مصادر أن اجتماع زعماء الأغلبية٬ مساء أول أمس بالرباط٬ انصب على ضرورة إيجاد الآليات التي تمكن من مواجهة المؤشرات المالية المقلقة في أكثر من قطاع٬ مشيرة إلى أن النقاشات ذهبت في اتجاه التقشف والتحكم في النفقات وترشيد استعمالها.

* أخبار اليوم المغربية:

- مصادر من داخل أحزاب المعارضة البرلمانية تقول إن بعض الفرق تستعد لإعلان مقاطعتها للدورة الاستثنائية التي أصدر رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران مرسوما بانعقادها لكون “عقد الدورة وتحديد جدول أعمالها تم بدون استشارة فرق المعارضة وأن القوانين المدرجة ضمن جدول الأعمال لا تحمل أي وجه من أوجه الاستعجال”.

- تطورات مثيرة في ملف قاضي الجديدة.. ففي الوقت الذي طالبت النيابة العامة بإطلاق سراح “فاضح” قاضي الجديدة الذي اعتقل متلبسا برشوة بالدار البيضاء٬ أمر قاضي التحقق باعتقال المتقاضي المبلغ٬ بناء على وثيقة ترجع إلى 15 يناير 2010.

- الأغلبية الحكومية تؤجل قرار الزيادة في الأسعار إلى ما بعد زيارة فرانسوا هولاند٬ وحزب الاستقلال يعتبر هذه الزيادة خطا أحمر٬ وملف إصلاح صندوق المقاصة لايزال محط خلاف بين مكوناتها.

- اعتقال مغاربة ضمن شبكة لتهريب الكوكايين ما بين إسبانيا وبوليفيا.. ويتعلق الأمر بشبكة بشبكة مكونة من 23 شخصا من جنسيات مختلفة (إسبانيا والمغرب وكولومبيا وسلوفاكيا) جرى اعتقال أفرادها بعدة مدن إسبانية كما تم اعتقال آخرين ببوليفيا.

* الصباح:

- مصدر مطلع أفاد بأن نقابيين يشغلون مراكز قيادية في نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب المقربة من العدالة والتنمية وجهوا رسالة إلى مدير ديوان رئيس الحكومة يفضحون فيها “جملة من الخروقات والتلاعبات التي تحدث داخل مؤسسة العمران” والنقابة الوطنية لمجموعة العمران المنضوية تحت لواء الاتحاد نددت بالتعيينات “الخارجية” في مناصب المسؤولية بالمؤسسة٬ معتبرة أن ذلك يعني عدم منح الفرصة للكفاءات الداخلية.

- مصادر تفيد بأن الأغلبية الحكومية وقعت٬ أول أمس الخميس على ميثاق الأغلبية المعدل وأضافت التعديلات التي اقترحها حزب الاستقلال والتي تتعلق أساسا بتكثيف وتيرة التنسيق في القضايا الكبرى وتعميق آليات التشاور وتحديد الأولويات والاتفاق على إجراء تعديل حكومي أخذا بعين الاعتبار سبل الدعوة إليه وإجراءات تنفيذه وانتظام اجتماعات الهيئة العليا للتحالف مرة كل شهر٬ بدل مرة كل 3 أشهر.

- لقاء دولي بالمغرب حول معتقلي السلفية الجهادية.. فقد كشفت مصادر حقوقية أن لقاء حقوقيا سينظم في الأيام المقبلة بالمغرب بخصوص ملف ما يسمى معتقلي السلفية الجهادية ستشارك فيه جميع المكونات السياسية وجمعيات مغربية ودولية مهتمة بالملف إلى جانب ضمان حضور الدولة فيه من أجل الخروج بتوصيات ستكون بداية للإفراج عن معتقلين بالسجون المغربية ثبتت براءتهم من تهم الإرهاب.

* الخبر:

- المتسولون السوريون يستنفرون أجهزة وزارة الداخلية.. فقد كشفت مصادر مطلعة أن مصالح الوزارة قلقلة بشأن “اجتياح” بعض الأفراد المنحدرين من سوريا لمساجد الرباط وسلا وتمارةº مضيفة أن امحند العنصر٬ وزير الداخلية٬ بعث بإرسالية مستعجلة إلى المصالح التابعة لوزارة الداخلية وإلى أعوان السلطة يطالبهم فيها بالتدقيق في هويات المعنيين بالأمر من خلال تقديم تقرير مفصل عنهم. كما حذرت الوزارة من أن بعضهم يدلي بهويات وجوازات سفر مشكوك في صحتها.

- مصادر مطلعة كشفت أن شيوخ السلفية الجهادية٬ وفي مقدمتهم الشيخان حسن الكتاني وأبو حفص٬ من المنتظر أن يتزعما قيادة جمعية دعوية جديدة تحت اسم “جمعية البصيرة للدعوة والتربية”٬ وذلك في مبادرة لجمع شتات السلفية بالمغربº مضيفة أنه تقرر عقد الجمع التأسيسي للجمعية الدعوية اليوم السبت بالدار البيضاء وأنه من المتوقع أن يحضره المئات من أعضاء التيار السلفي من كافة المدن المغربية.

- تجمعيون يطردون أنس بيرو٬ الوزير السابق وعضو اللجنة التنفيذية لحزب التجمع الوطني للأحرار٬ من اجتماع حزبي ببركان.. فقد ذكرت مصادر أن بيرو حضر ليلة أول أمس الخميس لقاء حزبيا ببركان بهدف إقناع الغاضبين من قيادات الحزب بالجهة بالمشاركة في المجلس الوطني المفتوح للحزب٬ غير أن مساعيه باءت بالفشل وتطور الخلاف إلى حد قيام الرافضين للمشاركة بطرد بيرو خارج مقر الاجتماع.

- أزيد من 40 مواطنا٬ ضمنهم 15 امرأة٬ أقدموا على اقتحام مقر قيادة ماسة (إقليم اشتوكة آيت باها)٬ يوم الأربعاء الماضي٬ تاركين كيسا بلاستيكيا يضم العشرات من بطاقات التعريف الوطنية لمواطنين ينتمون لدوار سيدي بنزارن بنفس الجماعة أمام مكتب قائد المقاطعةº ومصادر من عين المكان ذكرت أن هؤلاء المواطنين٬ مرفوقين بمستشار جماعي ورئيس جمعية تنموية٬ أقدموا على هذه الخطوة احتجاجا على ما وصفوه بسياسة الحكرة والتهميش التي تنهجها الجهات الوصية ضد ساكنة الدوار.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الحكومة تستعد للإعلان عن حزمة تدابير “لا شعبية”.. فقد أفاد مصدر رفيع المستوى بأن الحكومة تضع اللمسات الأخيرة على “تدابير اقتصادية حاسمة” سيعلن عنها “قريبا جدا” من أجل وقف نزيف العجز في الميزانية العمومية وتقليص نسبة العجز٬ موضحا أن عرض وزير الاقتصاد والمالية والوزير المكلف بالميزانية خلال اجتماع زعماء الأغلبية٬ أول أمس الخميس٬ ألح على ضرورة مراجعة تركيبة أسعار بعض المواد التي يشملها الدعم وتخفيف الضغط عن استهلاك الطاقة التي ابتعلت السنة الماضية 103 ملايير درهم.

- حزب الاتحاد الاشتراكي يتقدم قوى اليسار في الدعوة إلى المشاركة المكثفة في المسيرة التي تنظمها كل من الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل غدا الأحد بالرباط من أجل المطالبة بالحق في الشغل اللائق والمستقر والأجر والتعويض العادل والسكن المناسب والعدالة الاجتماعية وللاحتجاج ضد البطالة والتهميش و”الحكرة”.

* الأحداث المغربية:

- عبد الإله بن كيران٬ رئيس الحكومة٬ يفقد 22 في المئة من شعبيته في سنة واحدة.. ذلك ما رصدته دراسة مشتركة بين يومية (ليكونوميست) ومكتب (سينيرجيا) أكدت أن ابن كيران لا يزال رغم ذلك يتوفر على رصيد شعبي مريح حيث عبر 64 في المئة من المستجوبين عن رضاهم على رئيس الحكومةº والوزراء الأكثر شعبية٬ بحسب الدراسة٬ هم الحسين الوردي٬ وزير الصحة٬ وعزيز رباح٬ وزير التجهيز والنقل٬ ومصطفى الرميد٬ وزير العدل والحريات.

- ميثاق الأغلبية الجديد يسحب من وزراء حزب العدالة والتنمية الاستفراد بالقرار.. حيث قرر زعماء أحزاب الأغلبية٬ في اجتماع أول الخميس بالرباط٬ الاشتغال على الملفات الكبرى٬ مثل إصلاح صندوق المقاصة٬ وفق تنسيق جماعي موسع بين قادة التحالف الحكوميº ومصادر تفيد بأن هذا القرار سيعيد ترتيب الأوراق من جديد بين عدد من الاختصاصات المخولة لعدد من وزراء العدالة والتنمية الذين طالما انتقدوا لاستفرادهم بأخذ القرارات في عدد من الملفات الحساسة التي كانت تستلزم توسيع المشاورات قبل اتخاذ القرار بشأنها.

* المنعطف:

- الشغيلة تحتج يوم الأحد ضد حصيلة حكومية غير مقنعة.. حيث تخرج الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل يوم غد الأحد في مسيرة احتجاجية بالرباط تحت شعار “من أجل الحقوق والحريات” وقيادات سياسية ونقابية تقول إن هذه المسيرة٬ التي يتوقع أن يشارك فيها فعاليات من قوى اليسار ونقابات قطاعية٬ فضلا عن مجموعات المعطلين٬ هي بمثابة رسالة تنبيه للحكومة.

* الصحراء المغربية:

- زعماء أحزاب الأغلبية صادقوا٬ خلال اجتماع أول أمس الخميس٬ على النسخة الثانية لميثاقهم الجديد الذي يحدد التزامات كل طرف في التحالفº ومصدر حضر الاجتماع قال إن الميثاق نص صراحة على إجبارية مناقشة كل الأوراش المقترحة من طرف الوزراء عند انطلاقتها حتى لا تحسب بأنها مبادرة لطرف دون آخر من مكونات التحالف. كما استكمل زعماء التحالف مباحثاتهم حول سبل التقليل من آثار الأزمة الاقتصادية على المغرب والآليات الممكنة للحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين مع استبعاد زيادة جديدة في الأسعار.

* رسالة الأمة:

- في خطوة “مثيرة” هي الأولى من نوعها منذ انطلاق مسلسل احتجاج المعطلين.. الأطر العليا المعطلة قامت٬ أول أمس الخميس٬ ب”مسيرة تأبين” رمزية لعبد لإله بن كيران جابت أهم شوارع العاصمة٬ قبل أن يقوموا برمي “النعش الرمزي” في البحر المحاذي لسور المقبرة.

* بيان اليوم:

- قادة الأغلبية يواجهون الوضعية الاقتصادية للمغرب بإجراءات جديدة.. حيث أفادت مصادر وثيقة أن زعماء أحزاب التحالف الحكومي وضعوا خلال اجتماعهم أول أمس الخميس تصورا شموليا لمواجهة الوضعية الاقتصادية الحالية يتضمن إجراءات جديدة أهمها التحكم في التوازنات الماكرو اقتصادية وتقليص نسبة العجز المالي.

* النهار المغربية:

- مسيرة الأحد تضع عبد الإله بن كيران في مواجهة الغاضبين٬ ومصادر نقابية تتوقع أن يشارك الآلاف من المغاربة في المسيرة. فبالإضافة إلى كافة أحزاب اليسار٬ باستثناء الحزب الاشتراكي٬ قرر كثير من ضحايا سياسة ابن كيران الخروج للتظاهر في الشارع ومن بينهم الأطر العليا المعطلة حيث تشكل المسيرة تعبيرا عن السخط العام الذي تشعر به الحركة العمالية والعديد من فئات المجتمع بسبب ممارسات الحكومة.

* ليبيراسيون:

- مسيرة وطنية غدا الأحد ضد سياسة حكومة ابن كيران.. حيث من المنتظر أن يستجيب الآلاف لدعوة الكونفدرالية الديموقراطية للشغل والفيدرالية الديموقراطية للشغل٬ خصوصا مع انضمام العديد من الأطراف إلى الدعوة من بينها أحزاب ونقابات منظمات حقوقية وفعاليات من المجتمع المدني.

* البيان:

- الائتلاف الحكومي يقرر تعزيز التشاور حول الملفات الكبرى خلال اجتماع زعماء الأغلبية٬ ومصادر تقول إن الاجتماع مر في أجواء بناءة انصبت خصوصا على الوضع الاقتصادي والمالي الحالي وسبل مواجهته٬ إضافة إلى إقرار ميثاق الأغلبية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- أهداف الألفية للتنمية: التعليم على رأس انتظارات المغاربة. هذا ما كشفته نتائج المشاورات حول الأولويات الشاملة للتنمية لما بعد 2015٬ والتي تم تقديمها الخميس الماضي بالرباط من طرف وزارة الشؤون العامة والحكامة وممثل الأمم المتحدة بالمغرب. حيث جاء التعليم على رأس انتظارات المغاربة متبوعا بالصحة والقضاء على الفقر.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب