ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

الخليع يعرضُ حصيلةَ الـONCF ويعلنُ 36 مليون مسافر في 2012

المصدر:  | 30 مارس 2013 | الأولى, مجتمع |

215010oncfmaroc-104997388215010.png

عرضَ محمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطنِي للسكك الحديديَّة، مساءَ أمسِ بالرباط، حصيلة سنةَ 2012، مذكرا في مستهل ندوة صحفيَّة، بأبرز الأحداث التي طبعتها، ممثلةً في ثلاثة مشاريع مهيلكة أعطَى انطلاقَتها الملكُ محمد السادس، لأجل مواصلة تحديثِ الشبكة القديمة، وتنويع العروضُ بمَا يستجيبُ لانتظارات عابرِي قطارات “الخليع” سنوياً.

المشروعُ الأول الذِي أشارَ إليه الخليع، رامَ الرفع من الطاقة الاستيعابيَّة للخط السككي الرابط بين فيَ الرباط والدار البيضاء والقنيطرة، الذِي يشهدُ أكبرَ حركة نقل بالشبكة، بينمَا يتصلُ المشروع الثانِي بالمرحلة الأُولَى للتثنية الكاملة للخط السككي مراكش سطات، إضافةً إلى مشروع ثالث همَّ بناءَ مستودعات بِالمنطقة اللوجستيَّة الدار البيضاء ميطَا.

وسارَ “الخليع” إلى القول إنَّ قطارات الـONCF التي نقلت في العامَ المنصرم 36 مليون مسافر، بزيادةٍ قدرها %6.1، مقارنةً بعام 2011، تبرهنُ أنَّ التطورَ دليلٌ على الحظوة المتزايدة بالثقة لدَى المواطنين الذِينَ يرتؤون السفرَ عبر القطار.

وعزَا المدير العامُّ لـONCF إلى الديناميَّة التجاريَّة التِي يعرفُهَا النشاطُ، عبرَ تدعيم الباقة التعريفيَّة، وعروضٍ جديدة على شكل بطاقاتٍ للتخفيض موجهة لشرائح مختلفة، وتحديث القنوات الخاصة بالتوزيع بأجهزة آلية من الجيل الجديد لتوزيع التذاكر بالمحطات الرئيسيَّة، وكذَا توسيع المحطات، وتأهيل الفضاءات المحاذيَة لهَا.

فِي غضون ذلك، بلغَ رقم معاملات المكتب الوطني للسكك الحديديَّة في 2012، وفقَ ما أفاد الخليع، 3.8 مليار درهم، مسجلاً ارتفاعاً نسبته 5.1 في المائة، مقارنةً معَ 2011، مع بلوغ ناتج الاستغلال 686 مليون درهم، بزيادةٍ قدرهَا 10.2 في المائة، بحيث بلغت القيمة المضافة 2.8 مليار درهم، موازاةً مع وصول إجمالية المصادر الذاتية 1.4 مليار درهم.

وفِي جوابٍ لهُ على سؤال لهسبريس حولَ التأخرات المتكررة للقطارات وتضرر المواطنين على إثرها بحكم الارتباط بمواعيد مضبوطة، قال “الخليع” إنَّ المكتبَ الوطنِي للسكك الحديديَّة بلغَ 80 بالمائة من الانتظام في المواعيد، بالرغمِ من إكراهاتِ السكة الأحاديَّة.

أمَّا بشأن تأمين المعابر، وضمان شروط السلامة، فأوضحَ المتحدثُ ذاته، أنَّ ملياراً و500 مليون درهم، تمَّ رصدهُ لأجل توفير شروط السلامة، من خلال حذفِ عددٍ كبير من الممرات المستويَة، وبرنامج عبارات فوقيَّة وتحتيَّة، زيادةً على السياجات، “من أجل حماية الروح البشريَّة التِي لا تقدرُ بثمن” يستطردُ الخليع.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “الخليع يعرضُ حصيلةَ الـONCF ويعلنُ 36 مليون مسافر في 2012”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب