ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

ناشط مغربي بمنتدى تونس يتهم بنكيران بـ”النيوليبرالية الملتحية”

المصدر:  | 28 مارس 2013 | غير مصنف |

214140forumtunis-518395301214140.png

الصورة: مشاركون مغاربة في المنتدى الاجتماعي العالمي بتونس

في ورشة من ورشات الدورة 12 من المنتدى الاجتماعي العالمي، الذي تحتضنه العاصمة التونسية اتهم خالد شهيد، القيادي بمنظمة “الحركة الشبابية”، حكومة عبد الإله بنكيران بإتباع نفس السياسات الاقتصادية التي نهجها أسلافه من خلال اللجوء إلى القروض الأجنبية و الزيادة في المواد الاستهلاكية.. و هو ما وصفه الناشط المغربي ب”النيوليبرالية الملتحية”.

عضو الذراع الشبابي لمنتدى بدائل المغرب، قال، في ندوة حاضر فيها نشطاء سياسيون تونسيون وفلسطينيون، إن الدول العربية التي شهدت ثورات سنة 2011 تشبه المغرب في كثير من الأشياء كالريع الذي يحكم استغلال الثروة و توزيعها و إنتاجها ثم الخضوع التام لإملاءات المؤسسات المالية الدولية فيما يتعلق بالسياسات الاجتماعية و الاقتصادية. شهيد قال أن ما آلت اليه الأمور في تونس و مصر يشبه الى حد كبير الواقع المغربي حيث استفادت حركات الإسلام السياسي من الهبات الشعبية واصفا حزب العدالة و التنمية بالحركة الإسلامية التي استفادت من حراك شبابي لم تكن يوما جزءا منه.

عبد الباسط بن الحسن، رئيس المعهد العربي لحقوق الإنسان قال في نفس الندوة، الحاملة لعنوان “أي موقع لحقوق الإنسان بعد الثورات؟”، (قال) إن الحراك الشعبي كان يحمل مطالب مدنية صرفة، غير أن المراحل الانتقالية، في الدول التي شهدت ثورة، فتح الباب على عديد من المخاطر و الارتدادات حيث تم تهميش الشباب و النساء الذين كانوا صناع الثورة كما تم الهجوم على حقوق الإنسان و الفن و الإبداع مع عجز واضح في الإجابة على مطالب الشغل، السكن، الصحة.. يضيف ذات المتحدث.

من جهتها قالت ساما عويضة، الكاتبة الفلسطينية و رئيسة مركز الدراسات النسوية في القدس، إن تاريخ الثورة الفلسطينية يبين أن جزءا من أصحابها كان مع الحقوق الجماعية للفلسطينيين لكنه كان ضد الحريات الفردية خاصة تلك المرتبطة بالنساء. عويضة عبرت عن خيبتها من محاولة بعض الاطراف السياسية الفلسطينية تحييد المرأة من النضال ضد الاستعمار الاسرائيلي و هو ما اعتبره الكاتبة تزكية لهذا الاستعمار. الناشطة السياسية وصفت قيادات الأحزاب العلمانية بالمهادنة و التي لم تستطع مساندة الحركة النسائية في فلسطين المحتلة عندما اقترحت الناشطات إدماج جملة “المساواة التامة” داخل نص مشروع قانون الأحوال الشخصية.

بسمة الخلفاوي، أرملة الزعيم اليساري المغتال شكري بلعيد،أكد أن السكوت عن الاعتداءات اللفظية ثم الجسدية وحالة التسامح مع العنف الموجه نحو مقرات تنظيمات بعينها هو الذي أوصل تونس الى منزلق الاغتيالات السياسية، معتبرة أن الاغتيالات هي محاولة لتوجيه النقاش عن حقوق الإنسان و إقرارها في نصوص وواقع الشعوب التي تريد أن تستمتع بثورتها وفق تعبير المحامية الخلفاوي.

الى ذلك يشهد المنتدى الاجتماعي العالمي في يومه الثالث مئات المبادرة التي يساهم فيها الآلاف من المواطنين القادمين من مختلف بقاع العالم. مبادرات تتوزع بين مسيرات، ندوات، ورشات عمل، تظاهرات ثقافية، أنشطة رياضية بالإضافة الى عدد من المبادرات التضامنية و أنشطة تعبئة لعديد من القضايا.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “ناشط مغربي بمنتدى تونس يتهم بنكيران بـ”النيوليبرالية الملتحية””

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب