ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

7 مغاربة في قائمة “أرابيان بيزنيس” لأقوى 500 شخصية عربية

المصدر:  | 28 مارس 2013 | إقتصاد |

214054aichachenna-955732549214054.png

تمكن أنس الصفويري وعائشة الشنا من الحصول على مرتبة لهما لأول مرة ضمن قائمة المجلة العربية الشهيرة “أربيان بيزنيس”، التي تصدر من الإمارات باللغتين العربية والإنجليزية، التي تخصصها سنويا لأقوى شخصية عربية، فيما ضمّ الترتيب العربي 5 أسماء مغربية أخرى، هي: رجاء ناجي المكاوي وفاطمة مرنيسي وعلمي الأزرق وعبد اللطيف الجواهري وأيضا ميلود الشعبي.

وحصلت عائشة الشنا، الناشطة الجمعوية ومؤسسة جمعية التضامن النسوي، على الرتبة 168، في أول تصنيف لها ضمن قائمة “أقوى 500 شخصية عربية”، فيما احتلت رجاء ناجي المكاوي، أول مغربية متخصصة في القانون الصحي وأستاذة التعليم العالي في القانون بجامعة محمد الخامس، الرتبة 427، (365 السنة الماضية)، إضافة إلى فاطمة مرنيسي، الكاتبة السوسيولوجية، التي احتلت المرتبة 446 (250 السنة الماضية).

في صفوف الرجال، فقد جاء والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري في الصف 337 (231 السنة الماضية)، متبوعا بميلود الشعبي رجل الأعمال ومدير عام مجموعة “يينا” الاقتصادية (339 مقابل 188 العام المنصرم)، ثم أنس الصفريوي، مؤسس مجموعة “الضحى” للإسكان في الرتبة 378 في أول تصنيف له، فعلمي الأزرق، المدير العام لمجموعة “أليانس” (الرتبة 382 بعد ان احتل 209 سابقا).

وتصدر “قائمة أرابيان بيزنيس لأقوى 500 شخصية عربية لعام 2013″، رجل الأعمال السعودي الأمير الوليد بن طلال، متبوعا بأحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس طيران الإمارات، ثم محمد فرح، العداء الأولمبي العالمي البريطاني الجنسية والصومالي الأصل.

وجمعت القائمة رقما قياسيا من المصنفين الجدد من النساء العربيات، اللواتي بلغ عددهن 118 امرأة، تصدرتهن الشيخة لبنى القاسمي، وزيرة التجارة بالإمارات وأحد أفراد العائلة الحاكمة في إمارة الشارقة، في المرتبة 12.

وكان للقارة الأفريقية حضور قوي في القائمة بحوالي 49 اسماً، أي ما يعادل 10 % من القائمة، كما أن هناك 83 اسماً في القائمة من أصل أفريقي، أي أن 41 % من الأقوياء الأفارقة اختاروا الاستقرار خارج القارة.

ونالت الإمارات حصة الأسد بحوالي 102 شخصية، تعمل أو تقيم في الإمارات أو من جنسية إماراتية، في حين اعتبرت السعودية الأولى لدى احتساب أصل الشخصيات في القائمة بحوالي 84 شخصية.

كما هيمنت البنوك والتمويل على القائمة بحوالي 93 شخصية، تلتها فئة الثقافة والمجتمع بحوالي 73 شخصية.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “7 مغاربة في قائمة “أرابيان بيزنيس” لأقوى 500 شخصية عربية”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب