ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

قضاة المغرب يؤسسون “لجنة الأخلاق والقيم” ضد الانحراف القضائي

المصدر:  | 26 مارس 2013 | الأولى, مجتمع |

212580juges5-925039829212580.png

أعلن نادي “قضاة المغرب” عن تأسيس “لجنة الأخلاقيات والقيم القضائية” لمناهضة كل “مظاهر الانحراف في الجسم القضائي”.

واعتبر النادي، في دورته العادية الثالثة، المنعقدة أخيرا، بأنه “يتبرأ من كل من ثبت في حقه فعلا من الأفعال المشينة وفقا للمساطر القانونية الجاري بها العمل شريطة احترام مبدأ قرينة البراءة”.

ويرى “قضاة المغرب” أن التصدي لهذه الحالات، التي وصفها البلاغ الذي توصلت به هسبريس، بـ”المعزولة” والتي لا ينبغي أن يتخذ بشأنها “بعدا تجزيئيا يقتصر على الزجر فقط، ولا توظيفا سياسويا أو إعلاميا، وإنما يتطلب بالدرجة الأولى معالجة وقائية غايتها تحصين القضاء والقضاة لما في ذلك من مصلحة للوطن والمواطن”.

وإضافة إلى لجنة “الأخلاقيات والقيم” التي تروم مناهضة مظاهر الانحراف القضائي، فقد أعلن نادي القضاة بالمغرب عن استحداث “لجنة المرأة القاضية”، فضلا عن إقراره لإلزامية تصريح كافة أعضاء أجهزته المسيرة، الوطنية منها والجهوية، “بكل ممتلكاتهم وديونهم، وكل ذلك بغية الدفع بقوة وفعالية لعمل الجهاز التقريري للنادي من جهة”.

كما أعلن النادي، أيضا، عن مصادقته على مذكرة تتضمن التصور الشامل والمتقدم للنادي حول أجرأة استقلال السلطة القضائية كما هو مكرس دستوريا، معربا عن استعداد القضاء المنظمين تحت لواء النادي استعدادهم “للتعاون مع جميع المتدخلين في منظومة العدالة، قصد الخروج بخلاصات تنسجم مع مبادئ نادي قضاة المغرب التي تنهل من مقتضيات دستور فاتح يوليوز 2011، والمواثيق الدولية ذات الصلة تجسيدا لمبدأ التأويل الديمقراطي للدستور وانسجاما” حسب عبارة البلاغ.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “قضاة المغرب يؤسسون “لجنة الأخلاق والقيم” ضد الانحراف القضائي”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب