ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

عرض لأبرز الصّحُف الأوروبية الصادرة اليوم

المصدر:  | 26 مارس 2013 | أخبار 24 ساعة |

212540Presseurope-973733300212540.png

اهتمت الصحف الأوروبية ٬ الصادرة اليوم الثلاثاء٬ بمخطط الإنقاذ الذي أعده خبراء الاتحاد الأوروبي لقبرص من أجل الخروج من الأزمة٬ وتداعياته على ساكنة الجزيرة ومنطقة الأورو.

ففي بلجيكا٬ اعتبرت صحيفة (لوسوار) أن المخطط الثاني التي تم طرحه لإنقاذ الاقتصاد القبرصي أكثر تعقيدا من المخطط الأول٬ لكن انعكاساته على ساكنة الجزيرة لا يقل خطورة.

من جانبها٬ اعتبرت (ليكو) أن قبرص التي ظلت تبذل جهودا حثيثة من أجل المحافظة على مكانتها كجنة ضريبية أسست على أموال الأثرياء الروس٬ ستدفع ثمنا غاليا لذلك بعد قبولها إعادة هيكلة قطاعها البنكي بما يسمح لها بالاستمرار داخل منطقة الأورو.

وفي إسبانيا٬ أوضحت يومية (إلباييس) أن “المجموعة الأوروبية فتحت الطريق أمام تطبيق حل قبرص على بلدان أخرى” تعاني من مشاكل مالية٬ مشيرة إلى أن تصريحات رئيس المجموعة الأوروبية يورين ديسيلبلوم بشأن “خطط إنقاذ مؤلمة” أثارت قلق الأسواق.

وخلصت (إلباييس) إلى أن الأسواق المالية لن تغيب عنها تصريحات رئيس المجموعة الأوروبية بخصوص تطبيق نموذج الانقاذ الذي ستخضع له قبرص٬ وذلك من أجل حل المشاكل البنكية بمنطقة الأورو وفي البلدان التي سيتعين عليها إعادة هيكلة قطاعها المالي.

ومن جهتها كتبت صحيفة (أ بي سي) أن “قبرص زرعت الرعب في الأسواق المالية”٬ مشيرة إلى أن موقف المجموعة الأوروبية فيما يتعلق بنموذج الإنقاذ المالي في نيقوصيا٬ والذي قد يطبق في بلدان أخرى بمنطقة الأورو٬ أثار قلق الأسواق المالية٬ بل وحتى البلدان التي تواجه صعوبات مالية.

وأوردت اليومية٬ في هذا الصدد٬ موقف وزير الاقتصاد الإسباني لويس دي غيندوس الذي٬ على النقيض من رئيس المجموعة الأوروبية٬ أكد أن حالة قبرص “وحيدة وفريدة ولا يمكن ترحيلها” أو تطبيقها على جهة أخرى.

وفي جزر الكناري٬ اهتمت الصحف المحلية بتسجيل نشاط زلزالي في جزيرة إل هيرو٬ وقالت صحيفة (كنارياس 7) إنه “تم تسجيل أزيد من ألف زلزال في الجزيرة٬ نحو 500 منها خلال الأيام الأربعة الأخيرة”.

وأí¸شارت الصحيفة ذاتها إلى أن اللجنة العلمية للمخطط الخاص للحماية المدنية وتتبع المستعجلات والمخاطر البركانية ستجتمع اليوم من أجل تدارس الوضع.

من جهتها٬ قالت صحيفة (ريفيرو) إن ارتفاع تعريفات التذاكر والضرائب الجوية والبحرية تسبب في فقدان الأرخبيل لأزيد من مليون سائح وطني خلال السنوات الخمس الماضية٬ مضيفة أنه من المستحيل تطوير القطاع السياحي إذا توقف الناس عن المجيء للسياحة في الأرخبيل.

وفي إيطاليا٬ ركزت الصحف اهتمامها على علامات التوتر التي تم تسجيلها أمس في الأسواق المالية الأوروبية وعلى السقوط المتوقع على مستوى بورصة ميلانو (ناقص 2,50) إثر الإشاعات التي تم تداولها عن تقهقر التصنيف السيادي الإيطالي تبعا لمؤشرات مؤسسة موديز.

وقالت (كورييرا ديلا سيرا) بهذا الخصوص إن بورصة ميلانو بدأت في التقهقر بسبب إشاعات متواصلة حول تراجع محتمل للتصنيف السيادي الإيطالي في مؤشرات مؤسسة موديز٬ وهو ما لم يتم تكذيبه ولا تأكيده إلى الآن.

من جهتها٬ توقفت صحيفة (لاستامبا) عند تصريحات رئيس المجموعة الأوروبية٬ مشيرة إلى انها خلفت “موجة من القلق لدى المستثمرين الذين صاروا يخشون تلقي خسارات جديدة في حصصهم” ببنوك البلدان الأكثر تضررا من الأزمة داخل منطقة الأورو.

وفي فرنسا٬ أشارت الصحيفة الاقتصادية (لي زيكو) في افتتاحيتها إلى أن دخول قبرص إلى منطقة الأورو في 2008 كانت “خطأ”٬ لأنه “ست سنوات لاحقا سيظهر الفشل التام لهذه الخطوة٬ إذ أن الأورو لم يغير شيئا في الممارسات المصرفية المحلية”.

واعتبرت الصحيفة أن مخطط الإنقاذ الجديد الذي تم تبنيه في ليلة الأحد الإثنين يمثل “تقدما” ويبعد خطر “انتشار الأزمة” بالرغم من أن هذه الأخيرة تبقى واردة.

بدورها٬ توقفت صحيفة (لاكروا) عند تداعيات الأزمة المالية القبرصية٬ واعتبرت أن أهم الدروس المستفادة من هذه الأزمة هو “توحيد هيآت الإشراف واتخاذ القرار”٬ و”تجنب إعادة بعض القرارات السابقة” من مثل فرض ضريبة على الودائع البنكية أقل من 100 ألف أورو.

وفي تركيا٬ عادت صحيفة (زمان) إلى المظاهرة التي نظمها تلامذة قبرصيون بليماسول ضد مخطط الإنقاذ ورفعوا خلالها شعار “قبرص ليست للبيع”٬ فيما اعتبرت صحيفة (فاتان) أن أموال القبرصيين ستضيع٬ مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي٬ حجز في مقابل دعمه المالي للجزيرة٬ ثلث أمواله المودعة في البنوك القبرصية.

من جانبها٬ توقفت صحيفة (هورييت ديلي نيوز) إلى موقف تركيا الرافض لمخطط الإنقاذ الذي تم الاتفاق عليه بين قبرص والاتحاد الأوروبي٬ ونقلت الصحيفة تصريحا لنائب رئيس الوزراء التركي٬ علي بابكان٬ وصف فيها هذا المخطط “بغير المقبول”.

وفي البرتغال٬ اعتبرت صحيفة (بابليكو) أن رئيس المجموعة الأوروبية يناقض نفسه عندما يؤكد أن مخطط الإنقاذ الذي تم إعداده لقبرص خاص بهذا البلد٬ بعدما ما سبق أن اكد انه من الممكن أن يمثل نموذجا لحل المشاكل البنكية داخل منطقة الأورو.

من جهتها٬ أشارت صحيفة (دياريو دي نوتيساس) إلى أنه بالرغم من تراجعه عن تصريحاته فيما بعد مؤكدا أن قبرص تشكل حالة خاصة٬ فإن تصريحات رئيس المجموعة الأوروبية انعكست سلبا على قيم البورصة.

أما صحيفة (جورنال دو نيغوسيوس) فاهتمت بالرسالة التي وجهها الحزب الاشتراكي البرتغالي إلى ترويكا الدائنين٬ والتي يشير فيها إلى اعتزامه التقدم بملتمس رقابة ضد حكومة وسط اليمين٬ ويدعو فيها إلى إعادة التفاوض بشأن مخطط الإنقاذ الذي منحته الترويكا للبلاد في ماي 2011.

وفي سويسرا٬ علقت الصحف المحلية على إحصاءات معدلات الجريمة التي نشرتها الحكومة الفدرالية٬ واعتبرت صحيفة (24 ساعة) أن مدينة “لوسان صارت المدينة الأقل أمانا في سويسرا”٬ فيما أكدت (لاتريبون دو جونيف) ان مدينة كالفان “تصدر جزءا من منحرفيها” إلى المدن الأخرى.

من جانبها٬ أشارت صحيفة (لو طون) إلى أن “الأرقام المعلن عنها لا تبشر بخير٬ حيث سجل ارتفاع في المخالفات من الدرجة الأولى والثانية٬ وهي المخالفات التي تحول حياة الناس إلى جحيم٬ بالإضافة إلى أعمال العنف الخطيرة٬ في كل أنحاء سويسرا”.

وفي ألمانيا٬ اهتمت الصحف الألمانية بحملة تفتيش شنتها السلطات الروسية على منظمات غير حكومية من ضمنها مؤسستين ألمانيتين٬ وبتوصل لجنة الترويكا ودول مجموعة الأورو وقبرص إلى خطة إنقاذ٬ وبمنح المعارضة السورية مقعد دمشق بجامعة الدول العربية.

وفي ما يتعلق بحملة التفتيش التي قامت بها السلطات الروسية واستهدفت منظمات غير حكومية على خلفية “العمالة الأجنبية”٬ أبرزت صحيفة (زود دويتشه تسايتونغ) أن مؤسستين سياسيتين ألمانيتين كانتا ضمن المؤسسات التي تم تفتيشها. وأوضحت أن الحملة شملت مؤسسة “فريدريش إيبرت” المقربة من الحزب الاشتراكي الديمقراطي المعارض في ألمانيا٬ ومؤسسة “كونراد أديناور” المقربة من الحزب المسيحي الديمقراطي الذي تتزعمه المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

وأشارت الصحيفة إلى أن موظفين تابعين للادعاء العام وسلطات الجمارك قاموا بفحص وثائق مكتب “فريدريش إبيرت” في موسكو لعدة ساعات فيما قدمت لمكتب “كونراد أديناور” في سانت بطرسبرغ قائمة تتضمن أزيد من 20 سؤالا حول العاملين بالمكتب والأنشطة التي يقوم بها٬ وطلبت من ممثلي المؤسستين المثول أمام النيابة العامة.

واعتبر مسؤول بمؤسسة “فريدريش أبيرت” -حسب الصحيفة- أن هذا العمل “روتيني” وبدون اتهامات مشيرة إلى أن حملة التفتيش طالت أكثر من ألفى مكتب لمنظمات مختلفة في يوم واحد.

وبخصوص موضوع حزمة إنقاذ قبرص الجديدة التي تم الاتفاق بشأنها أمس بين الترويكا ودول العملة الموحدة الأورو وقبرص ٬ أبرزت الصحف أن جميع الأطراف كانت راضية عن الحل الجديد لإخراج البلاد من أزمتها بعد أن كانت مهددة بالإفلاس والخروج من منطقة الأورو.

ونقلت صحيفة (بيلد) أن هذا الحل الذي عبرت بشأنه المستشارة أنغيلا ميركل عن ارتياحها وتراه قابلا للتطبيق ومناسب لقبرص ولمجموعة الأورو٬ لم يوقف غضب الشارع القبرصي الذي وجه انتقادات واتهامات للمستشارة ميركل بالتسبب في استفحال الأزمة من خلال إدارتها لها وإيجاد حلول تفرض أعباء كبيرة على أصحاب البنوك والدائنين والعملاء.

وتناولت الصحف من جهة أخرى حصول المعارضة السورية على مقعد الجمهورية السورية بجامعة الدول العربية الذي ظل شاغرا منذ سنة 2011 بعد أن علقت الحكومة السورية التابعة لنظام الأسد عضويتها.

وكتبت (فرانكفوتر أليغماينه) أن الائتلاف السوري المعارض ٬أصبح اليوم يحتل بشكل رسمي مقعدا في جامعة الدول العربية بعد أن اعتبرته العديد من الدول الممثل الشرعي للشعب السوري فيما أبرزت (برلينر تسايتونغ) أن هذا القرار بالرغم مما أثاره من مخاوف من قبل دول كالجزائر والعراق ولبنان التي أبدت تحفظها بشأنه٬ فإن مقعد دمشق أصبح الآن للمعارضة التي يرأس وفدها الرئيس المستقيل للائتلاف الوطني السوري المعارض معاذ الخطيب في اجتماعات القمة العربية بالدوحة.

في روسيا٬ قالت صحيفة (كوميرسانت) إن وزير الخارجية الامريكي جون كيري قام بزيارة مفاجئة الى بغداد٬ بهدف اقناع السلطات العراقية بإغلاق اجوائها امام الطيران الايراني٬ لان الاجهزة الامريكية الخاصة متأكدة من استخدام طهران هذا الممر الجوي لمساندة نظام بشار الاسد.

أما صحيفة (نيزافيسيمايا غازيتا) فأشارت إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يضع خطا أحمر أمام الأسد٬ مبرزة أن الولايات المتحدة لا تريد إجراء أية عملية عسكرية في سوريا.

ولازالت قضية الميلياردير الروسي المنشق بيريزوفسكي الذي وجد ميتا في منزله في جنوب بريطانيا٬ تتفاعل في الصحافة الروسية٬ حيث قالت صحيفة (فيدوموستي) إن الشرطة البريطانية أعلنت أن تشريح جثة المنشق الروسي بوريس بيريزوفسكي٬ كشف أنه قد يكون توفي شنقا. وجاء في بيان للشرطة٬تضيف الصحيفة ٬إن الطبيب الذي قام بالتشريح لم يكتشف أية آثار لعنف قبل الوفاة.

وفي بريطانيا٬ انتقدت صحيفة (ذي غارديان) خطاب رئيس الوزراء٬ ديفيد كامرون٬ معتبرة أن سياسته الجديدة في مجال الهجرة تأتي كرد فعل على الصعود القوي لحزب استقلال المملكة المتحدة (يوكيب).

وتأسفت الصحيفة لكون الأحزاب الثلاثة الكبرى بالبلاد (حزب المحافظين٬ وحزب العمال٬ والحزب الليبرالي الديمقراطي) تدعو إلى “سياسات جبانة وشعبوية فقط لمواجهة مطالب حزب الاستقلال”٬ الذي يعزز شعبيته مع قرب الانتخابات التشريعية المرتقب إجراؤها سنة 2015.

بدورها٬ انتقدت صحيفة (ذي إنديبندنت) النظام البريطاني للهجرة٬ معتبرة أنه لا يؤدي المهام التي كلف بها٬ فيما قالت (ديلي تلغراف) إن ديفيد كامرون لن يتمكن من إقناع الناخبين البريطانيين الذين تشغلهم قضايا الهجرة إذا ما استمر في معالجة الملف من منطلق اقتصادي صرف.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “عرض لأبرز الصّحُف الأوروبية الصادرة اليوم”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب