ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

رابطة أسرة المساجد تقيّم عمل وزير الأوقاف

المصدر:  | 25 مارس 2013 | أخبار 24 ساعة |

211802-img-ahmadtaoufik02211802.png

على هامش الملقتى الوطني لحملة القرآن وطلبة العلوم الشرعية بموسم “للا تعلاط” إقليم اشتوكة أيت بها، والذي نظم تحت شعار “الرقابة الشعبية لأداء أجهزة الحكومة مسؤولية شرعية وضمان للحكم الرشيد، أصدرت الرابطة الوطنية لأسر المساجد بيانا قيّمت فيها ما حققه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، في مجال هيكلة الحقل الديني.

وقال بيان صادر عن الرابطة إن الوقت الممنوح لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية لترجمة أهداف مشروع هيكلة الحقل الديني يعتبر وقتا كافيا يسمح بتقييم النتائج والأهداف التي حققها المشروع على مدى 12 سنة.

البيان قسّم تقييم الرابطة لعمل وزير الأوقاف إلى جزأين، يضمّ الجزء الأول “الانجازات الشجاعة التي حققها مشروع الهيكلة الدينية”، متمثلة على الخصوص في الاعتناء بالجوانب الاجتماعية للقيمين الدينين، والارتقاء بتجهيزات المساجد نوعيا، وتطوير وعصرنة المصالح الخارجية للوزارة.

وفي الجانب الآخر، تطرق البيان إلى بعض الجوانب التي “تُحسب على وزارة الأوقاف”، من قبيل “احتكار الحقيقة الدينية وفرض الرأي الواحد والتضييق على الحريات الدينية، وإقصاء الكفاءات الدينية وإغراق المجال الديني بأشباه الأميين والاستقواء بأرقامهم في مواجهة دعاة الاصلاح، والشروع في إغلاق المساجد دون امتلاك آليات إصلاحها”، كما انتقد البيان اللجوء إلى “الحلول الترقيعية التي تهم إصلاح وتنظيم التعليم العتيق، وتنظيم الحج ومعالجة قضايا الأمن الروحي، والزج بقضايا أئمة المساجد والمؤذنين في المحاكم وتشريد وعزل الأئمة وإقصاء الدعاة”.

وبعد أن ثمّن البيان “عمل وتفاني وإخلاص وزير الأوقاف في خدمة بيوت الله”، انتقد البيان كون “الخصوصية المغربية الفريدة في الشأن الديني جعلت ميدان عملنا لا يستقل بتدبير ذاتي شأن الأمم اللائكية، وليس على نسق ما درسناه عن حال القائمين على أمور الدين في حكم الخلافة؛ وأن كثيرا من المظاهر السلبية في تعليمنا العتيق ومعوقات وظيفتنا نتيجة حتمية لسياسات ممنهجة، لن نستطيع تجاوزها إلا بحركة إصلاحية ذاتية تعتمد التوعية وتمتلك وسيلة التغيير وتستشعر المسؤولية”.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “رابطة أسرة المساجد تقيّم عمل وزير الأوقاف”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب