ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

شبكة حماية المال العام تنتقد طريقة الحكومة في محاربة الفساد

المصدر:  | 25 مارس 2013 | الأولى, سياسة |

211407gouvernements-375353501211407.png

طالبت الشبكة المغربية لحماية المال العام الحكومة بتطبيق الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد، واعتماد مبادئ باريس في مجال الحكامة، داعية البرلمان إلى “اعتماد مخطط تشريعي خاص بمحاربة الفساد، عبر قوانين زجرية تنطلق من مبدأ عدم الإفلات من العقاب واسترجاع ما تم نهبه”.

وتأتي هذه المطالب، وفق بلاغ الشبكة توصلت به هسبريس، بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني لحماية المال العام؛ الذي يصادف تاريخ إحداثه يوم 24 مارس 2002؛ وذلك بهدف التحسيس بأهمية الحفاظ على المال العام والثروات الوطنية، وخطورة نهبها التي تخلف آثارا وخيمة على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين.

واعتبر البلاغ بأن التتبع الدقيق لعمل الحكومة في مجال محاربة الفساد سواء من خلال إعمال القانون أو المبادرات التشريعية يؤكد غياب الإرادة الحقيقية لدى كافة أجهزة الدولة، وعلى رأسها الحكومة في محاربة الفساد ومعالجة ملف الجرائم الاقتصادية رغم الكلفة الثقيلة للفساد بالمغرب.

وتبعا للمصدر ذاته فإن بعض المبادرات المعدودة على رأس الاصابع تعد التفافا على الاتفاقية الدولية لمحاربة الفساد التي صادق عليها المغرب سنة 2007 وعلى مبادئ باريس، باعتبار التطبيق الفعلي لبنودهما ومبادئهما مؤشرات حقيقية على المحاسبة وعدم الافلات من العقاب واسترجاع الأموال المنهوبة”.

وأبدت الشبكة، التي يرأسها الناشط محمد المسكاوي، أسفها للطريقة التي انتهجتها الحكومة في ملف إصلاح القضاء، الذي يمر بصمت مطلق منذ بدايته وفي غياب تام للمجتمع المدني باستثناء الجلسة الأولى، ودون أن يواكب ذلك نقاش وطني عمومي عبر وسائل الاعلام بمختلف أنواعها، خاصة أن القضاء المغربي تم استعماله غير مرة في تصفية الحسابات السياسية في ملفات النهب الى جانب سياسة الهواتف والتعليمات” بحسب تعبير البلاغ ذاته.

وتعتزم الشبكة المغربية لحماية المال العام تنظيم ندوة صحفية ستقدم فيها المذكرة التي سترفعها إلى رئيس الحكومة، وتتضمن عدة إجراءات لمحاربة الفساد واقتصاد الريع، وأيضا ندوة تحت عنوان “من أجل منظومة للصفقات العمومية في خدمة التنمية الاقتصادية والعدالة والاجتماعية” بمشاركة الاتحاد العام لمقاولات المغرب والهيئة المركزية للرشوة وتراتسبارنسي المغرب.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “شبكة حماية المال العام تنتقد طريقة الحكومة في محاربة الفساد”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب