ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

المصدر:  | 22 مارس 2013 | أخبار 24 ساعة |

210075kiosque1-855989950210075.png

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء:

- في جلسة ساخنة.. دفاع عبد الحنين بنعلو المدير السابق للمكتب الوطني للمطارات يطالب بمتابعته في حالة سراح إسوة بخالد عليوة المدير السابق للقرض العقاري والسياحي”.. حيث تقدم دفاع المتابعين في حالة اعتقال٬ خلال جلسة أمس٬ بطلب تمتيع موكليهم بالسراح المؤقت على اعتبار أنهم يتوفرون على جميع الضمانات القانونية التي تم الاستناد إليها في تمتيع عليوة٬ غير أن النيابة العامة عارضت منح السراح المؤقت للمتابعين.

- 5000 حالة إصابة جديدة بداء السل تسجل سنويا في الدار البيضاء٬ وهو ما يعادل 20 في المائة من الحالات المسجلة على الصعيد الوطني٬ وفق آخر الإحصائيات التي قدمت في ندوة صحفية نظمتها العصبة المغربية لمحاربة داء السل أول أمس بالدار البيضاء.

- حزب الأصالة والمعاصرة يتجه إلى إسقاط عبد اللطيف وهبي من رئاسة فريقه بمجلس النواب٬ ومصادر مطلعة تقول إن الاجتماع المقبل للمكتب السياسي المزمع انعقاده يوم الاثنين المقبل سيحسم بشكل نهائي في مصير وهبي. كما أشارت ذات المصادر إلى أن الأمين العام للحزب مصطفى البكوري دافع بشدة خلال الاجتماعات الماضية عن تثبيت وهبي في منصبه٬ لكن الضغط الذي مارسه أعضاء من المكتب السياسي٬ على خلفية تصريحات لوهبي مدح فيها ابن كيران٬ جعلته يتراجع.

* أخبار اليوم المغربية:

- خلافا لخالد عليوة المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي.. المحكمة ترفض تمتيع المدير السابق للمكتب الوطني للمطارات عبد الحنين بنعلو بالسراح المؤقت حيث لم تجد ملتمسات الدفاع أمس الخميس بتمتيع المتهمين الموجودين رهن الاعتقال الاحتياطي بالسراح المؤقت صدى لدى ممثل النيابة العامة٬ الذي رفض طلب الدفاع.

- عزيز الرباح٬ وزير التجهيز والنقل٬ يتوعد مستغلي المقالع بدون تراخيص بسنتين حبسا و 100 مليون سنتيم غرامة٬ حسب ما تضمنه مشروع قانون جديد ينظم استغلال مقالع الرمال والحجارة.

- سعد الدين العثماني٬ وزير الشؤون الخارجية والتعاون٬ قطع زيارته للكوت ديفوار وعاد للرباط للقاء المبعوث الأممي كريستوفر روس٬ أمس الخميس ومباشرة بعد اللقاء التحق العثماني من جديد بالجولة الملكية في إفريقيا.

- الرباط تفاوض 2000 مقاولة أجنبية لنقل استثماراتها إلى المغرب وعادل شيخي٬ مدير التنمية والتسويق الاستراتيجي بالوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات٬ يقول إن الوكالة “استقطبت أزيد من 20 مستثمرا في 2012″.

* الصباح:

- خالد عليوة٬ المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي الذي متع أول أمس الأربعاء بالسراح المؤقت٬ خطف الأضواء في جلسات محاكمة عبد الحنين بنعلو المدير العام السابق للمكتب الوطني للمطارات٬ أمس الخميس٬ حين اعتبر دفاع المتهمين في حالة اعتقال أن قرار الغرفة الجنحية بمنح السراح لعليوة يشكل اجتهادا قضائيا يجب الاقتداء به٬ وممثل الحق العام يرفض طلبات السراح للمتابعين في ملف مكتب المطارات٬ وغموض يلف وضعية عبد العالي الفاحولي الخازن المكلف بالأداء.

- وزير الداخلية الإسباني خورخي فيرنانديث دياث أكد٬ أول أمس الأربعاء بمجلس الشيوخ في رده على سؤال بخصوص اصطدام سفينة تابعة للحرس المدني الإسباني بقارب كان على متنه مهاجرون مغاربة٬ أن حكومة بلاده قدمت للسلطات المغربية كامل المعطيات والوثائق حول فاجعة وفاة 7 مهاجرين مغاربة قرب جزيرة “لانزاروتي”٬ مشيرا إلى أن الحادث لم يكن متعمدا وإنما يعود إلى خلل تقني في نظام الدفع والتحكم في محرك سفينة الحرس المدني الإسباني.

- مصدر مطلع أكد٬ على هامش المؤتمر الدولي للاستثمارات بمراكش٬ المفاوضات بين الحكومة والمجموعة الدولية لصناعة السيارات “هيونداي” وصلت إلى مراحل متقدمة من أجل إنشاء مصنع لإنتاج السيارات بالمغرب٬ مضيفة أن هناك مفاوضات مع مصنعين دوليين آخرين للاستثمار في المملكة مثل مجموعتي (فولكس فاغن) الألمانية و(ياطا) الهندية.

- الاتحاد الأوروبي دعا٬ في تقريره السنوي حول سياسة الجوار الأوروبي لسنة 2012٬ إلى إصلاح القضاء عن طريق تبني مجموعة من التدابير اعتمادا على الميثاق الوطني لإصلاح القضاء وإقامة خطة استراتيجية شاملة لإصلاح القطاع٬ مشيدا بالإنجازات التي تم تحقيقها على الصعيد السياسي وتدبير الشأن العام في السنة الماضية٬ ومطالبا بتحسين الحكامة.

* الخبر:

- في خطوة غير مسبوقة.. مجلس مدينة الدار البيضاء أقدم٬ صباح أمس الخميس٬ على التصويت على الحساب الإداري في دقائق معدودة٬ ليكون بذلك الحساب الإداري للعاصمة الاقتصادية أسرع حساب يصادق عليه بالمغرب.

- وزراء الدولة وإدارة الدفاع الوطني والأمانة العامة للحكومة خارج مساءلة البرلمانيين٬ رغم المصادقة على الدستور الجديد وتعديل النظام الداخلي لمجلس النواب والتحضير لتعديل مماثل للمستشارين٬ والوزيران عزيز أخنوش ومحند العنصر الأكثر اعتذارا عن حضور جلسات البرلمان بمجلسيه.

- المفوضية الأوروبية ترسم خارطة طريق للتنمية بالمغرب على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والعلاقات الثنائية بين الاتحاد الأوروبي والمملكة٬ منتقدة من خلال تقرير المتابعة الخاص بالمغرب لسنة 2012 الصادر أول أمس الأربعاء محدودية تنزيل المقتضيات الدستورية على أرض الواقع٬ وعدم تفعيل جميع التوصيات التي سبق أن تضمنها التقرير السابق.

- المجلس الوطني للنقابة المستقلة للتعليم بالمغرب قرر خوض إضراب وطني إنذاري٬ يوم الأربعاء المقبل٬ مع تنظيم وقفة للمجلس الوطني أمام وزارة التربية الوطنية٬ وذلك احتجاجا على الوضع العام الذي يعيشه قطاع التعليم و”الهجوم الممنهج من طرف الحكومة على مكتسبات الشعب المغربي وعلى رأسها الحريات العامة والحريات النقابية”

* الأحداث المغربية:

- الشرطة الجنائية الدولية (الأنتربول) تكون ضباطا مغاربة لمحاربة الجريمة الإلكترونية.. حيث أفادت مصادر عليمة بأنه تقرر إرسال عشرات ضباط الأمن في بعثة إلى مدينة ليون الفرنسية حيث مقر (الأنتربول)٬ للتدرب على أحدث التقنيات في محاربة الجريمة الإلكترونية٬ وذلك بعد الارتفاع المطرد في معدلات الجريمة الإلكترونية.

* العلم:

- ناشطون جمعويون عبروا٬ خلال لقاء نظم أول أمس الأربعاء بالرباط٬ عن رفضهم لما أسموه ركوب حزب الأصالة والمعاصرة على الجمعيات واستغلالها للنسيج الجمعوي لضرب حزب العدالة والتنمية مبدين في الوقت ذاته تخوفهم من هيمنة الحسابات السياسية والمحاصصة في المجالس والهيئات المنصوص عليها في الدستور بشأن المجتمع المدني.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الصندوق الوطني لمنظمة الاحتياط الاجتماعي يتخلى عن بيع الأدوية لصالح الصيدليات الشهر المقبل حيث أصبح بإمكان المنخرطين في الصندوق اقتناء 29 دواء للأمراض المزمنة انطلاقا من فاتح يناير 2013 بالصيدليات المتواجدة في مدنهم عوض التنقل إلى الرباط حيث كان المستودع التابع للمنظمة هو من يوزع هذه الأدوية على المرضى الذين يقصدونه من مختلف المناطق المغربية.

* بيان اليوم:

- تقرير 2012 لتتبع تنفيذ السياسة الأوروبية للجوار بالمغرب٬ الصادر حديثا٬ أفاد بأن عدم المساواة في ولوج الخدمات الاجتماعية بالمغرب ما يزال قائما بالرغم من الزيادة في حجم الميزانيات المخصصة للإنفاق على القطاعات الاجتماعية (أزيد من 50 في المئة حاليا).

* رسالة الأمة:

- محمد الصبار٬ الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان٬ يفتح أخيرا ملف المغاربة المسجونين بالعراق.. حيث استقبل وفدا عن تنسيقية عائلات المعتقلين والمفقودين المغاربة في العراق٬ أكد خلالها الوفد على ضرورة زيارة وفد رسمي يضم حقوقيين ومسؤولين حكوميين في أسرع وقت ممكن للمعتقلين المغاربة بسجون العراق٬ والتعجيل باتخاذ كافة التدابير والإجراءات الضرورية من أجل ترحيلهم إلى بلدهم الأصلي لقضاء باقي العقوبة المحكوم بها طبقا للاتفاقيات الدولية.

* الصحراء المغربية:

- لجنة مساندة مصطفى سلمى تنبه المبعوث الأممي كريستوفر روس إلى سوء الأوضاع في تندوف.. حيث عقد ناشطون صحراويون٬ أول أمس الأربعاء٬ لقاء لبحث ودراسة القضايا التي كان مقررا عرضها٬ خلال لقاء مع المبعوث الأممي٬ مساء أمس الخميس بالرباط ومحمد الشيخ إسماعيلي٬ عضو “لجنة العمل من أجل مساندة مصطفى سلمى”٬ يقول إن قضية ولد سيدي مولود٬ تشكل “أحد المواضيع٬ التي تحتاج إلى بعض التركيز من قبل الأمم المتحدة لفهم ما يجري”.

- المغاربة مدعوون إلى إطفاء الأنوار لمدة ساعة مساء غد السبت على غرار باقي سكان العالم٬ من أجل المساهمة في المحافظة على البيئة وخفض استهلاك الطاقة.

* النهار المغربية:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يتقاسم مع المغاربة إرثهم٬ من خلال إلغاءه قاعدة تحديد الوعاء الضريبي وفرض أداء ضريبة الأرباح على الثمن الأصلي٬ ومصادر تفيد بأن الفارق بين الثمن الأصلي وثمن البيع يمكن أن يكون كبيرا جدا مما يجعل فرض ضريبة على الأرباح أمرا غير مقبول٬ لافتة إلى أن ذلك قد يؤثر على مصالح الموطنين عبر فرض ضرائب خيالية.

* ليكونوميست:

- استراتيجية جديدة للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات بخصوص جاذبية منطقة شمال إفريقيا والبنك الدولي ووكالة (موديز أنفستور) يعتبران أن الطريق لا يزال طويلا وأن الربيع العربي أحدث رجة في المنطقة جعلت الاستثمار يفتقد للأمان فيما يرى المستثمرون أنه ينبغي انتهاز الفرص بأسرع ما يمكن٬ وهو الموقف الذي يتشاطره جون بيرنارد غيري٬ رئيس مؤتمر الاستثمار العالمي لشمال إفريقيا٬ المنعقد منذ 20 مارس الجاري بمراكش.

* لوبنيون:

- تقديم الخطوط العريضة لبرنامج دعم تنمية المدينة الجديدة (تامسنا).. حيث أعلن نبيل بنعبد الله وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة٬ خلال تقديم البرنامج المتعلق بتزويد هذه المدينة بالبنيات التحتية والتجهيزات الناقصة أول أمس الأربعاء٬ أنه تم رصد 538 مليون درهم من أجل دعم تنمية المدينة الجديدة (تامسنا) التي لم تتردد بعض الصحف بالحكم عليها بالفشل بسبب توالي شكايات المواطنين الذين حازوا محلات للسكن بها.

- حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ ألح على ضرورة إطلاق حوار وطني حول الإصلاحات الهيكلية يشارك فيه كل الفاعلين٬ ولا سيما ما تعلق منها بإصلاح صندوق المقاصة وصناديق التقاعد.

* أوجوردوي لوماروك:

- المغرب جار جيد للاتحاد الأوروبي٬ غير أنه يتعين عليه إحراز المزيد من التقدم٬ وهذا ما أكده تقرير 2012 لتتبع تنفيذ السياسة الأوروبية للجوار بالمغرب الذي تم الكشف عنه أول أمس الأربعاء ببروكسيل٬ والذي أكد أن النقاش العمومي في المملكة حول العمل الحكومي أعطى دينامية للحياة السياسية غير أنه لاحظ أن تنفيذ الدستور خلال 2012 كان محدودا بحكم أنه لم يتم تبني سوى قانون تنظيمي واحد. والتقرير دعا المغرب إلى مواصلة الإصلاحات من أجل بلوغ الحكامة الجيدة في تدبير الدولة ومحاربة الفساد من خلال تبني استراتيجية بهذا الخصوص.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- مراكش تحتضن المؤتمر العالمي للاستثمار بشمال إفريقيا خلال الفترة الممتدة بين 20 و22 مارس الجاري. والمؤتمر ينعقد لأول مرة بالمغرب بتعاون مع الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات وعبد القادر اعمارة٬ وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة٬ يقول إن “اختيار المغرب يعد تجسيدا للاعتراف بالإصلاحات والجهود التي يبذلها البلد”.

- 100 يوم من الاحتفالات٬ المفتوحة في وجه العموم٬ من أجل الاحتفاء بمئوية ميناء طنجة (من 2 أبريل المقبل إلى نهاية شهر يونيو القادم).. ففي 2 أبريل من سنة 1913 أعطيت الانطلاقة لأشغال بناء الميناء الحالي وتخليدا لهذه الذكرى ستنظم زيارات لمرافق الميناء كما ستقام أنشطة ثقافية وفنية بالميناء خلال الفترة المذكورة.

* ليبراسيون:

- محمد العلمي٬ رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين وعضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي٬ قال إن حزب العدالة والتنمية يتصرف بطريقة انتهازية مع الشعب المغربي مضيفا٬ خلال لقاء نظم أول أمس الأربعاء بالبيضاء٬ أن حزب المصباح حقق مكاسب من حركة (20 فبراير).

- وزير الداخلية الإسباني٬ خورخي فيرنانديث دياث٬ يدافع عن الحرس المدني الإسباني ويقول إن حادث وفاة 7 مهاجرين مغاربة قرب جزيرة “لانزاروتي”٬ لم يكن متعمدا وإنما يعود إلى خلل تقني في نظام الدفع والتحكم في محرك سفينة الحرس المدني الإسباني.

* لوسوار إيكو:

- المؤتمر العالمي للاستثمار بشمال إفريقيا المنعقد بمراكش.. الأسواق الإفريقية باتت تحظى باهتمام العديد من المجموعات الدولية٬ ولا سيما الصينية منها التي تستثمر بشكل كبير في القارة وثلث استثماراتها تهم شمال إفريقيا٬ وهو الرقم الذي يمكن أن يتضاعف سنة 2040 شرط أن تتعاون بلدان شمال إفريقيا فيما بينها وتحدث منطقة تبادل حر بغية تسهيل المبادلات التجارية.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب