ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

قيوح: وحدة المذهب والعقيدة مِن نِعَم الخالق على المغرب

المصدر:  | 22 مارس 2013 | الأولى, مجتمع |

210036kayouh-286362307210036.png

اعتبر وزير الصناعة التقليدية، عبد الصمد قيوح، أن وحدة المذهب والعقيدة تعتبر من نِعَم الخالق على المغرب المعروف بانفتاحه على باقي المذاهب الأخرى.

وأكد القيادي بحزب الاستقلال، أنه يحق للمغاربة أن يفتخروا باختيارهم المذهب المالكي منذ أربعة عشر قرنا باعتباره مذهبا يستند على الوحدة المذهبية الدينية، والأصالة الحضارية، بل إنه تحول في بلادنا إلى مدرسة تربوية وإصلاحية تساهم على الدوام في بناء الشخصية المغربية بكل مميزاتها وخصائصها.

قيوح الذي كان يتحدث في انطلاق فعاليات الدورة الأولى من الموسم السنوي للمدارس العتيقة، بتارودانت، تحت شعار “دورة الإمام مالك”، أبرز في كلمته الأدوار الدينية والتربوية والاجتماعية لمؤسسات التعليم العتيق لاسيما في منطقة مثل تارودانت التي ظلت على مر العصور مشتلا لتخريج الفقهاء ومنارة للعلم والبيان في مجال التكوين، مؤكدا على ضرورة تثمين هذه المدارس وتعزيز مكانتها وتشجيعها على أداء أدوارها النبيلة.

القيادي في حزب الاستقلال، أكد أن نسبة كبيرة من المدارس العتيقة بمنطقة سوس ماسة درعة تتولى تكاليف تدبيرها ساكنة المنطقة، والمحسنين بما يسمىبـ “الشرط”، وهو ما يؤكد إيمان الشعب المغربي بالتعليم العتيق باعتباره صّمام أمان لوحدة المذهب والعقيدة.

وحري بالذكر، أن عدد المدارس العتيقة بجهة سوس ماسة درعة يبلغ 256 مدرسة منها 115 مدرسة في إقليم تارودانت، تخرج منها السنة الماضية 185 خريجا بحصولهم على شهادة الباكالوريا، كما أن أقدم مدرسة في هذه الجهة يناهز عمرها 102 سنوات بمنطقة “أكلو” التابعة لإقليم تيزنيت.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “قيوح: وحدة المذهب والعقيدة مِن نِعَم الخالق على المغرب”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب