ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

قراءة في أبرز الصحف الأوروبية الصادرة اليوم

المصدر:  | 21 مارس 2013 | أخبار 24 ساعة |

209630unioneuropean-176354444209630.png

استأثر باهتمام الصحف الأوروبية٬ الصادرة اليوم الخميس٬ مخطط إنقاذ الاقتصاد القبرصي من الإفلاس المصمم من قبل الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي٬ والإعلان٬ غير المؤكد من قبل باريس٬ بمقتل أحد الرهائن الفرنسيين السبعة الذين اختطفوا شمال مالي٬ وبدء المشاورات بإيطاليا لتشكيل حكومة جديدة٬ والموازنة الجديدة المقدمة من قبل البرلمان البريطاني بويستمنستر٬ والهجوم المزدوج بأنقرة على كل من وزارة العدل ومقر حزب العدالة والتنمية.

ففي بلجيكا٬ كتب رئيس تحرير صحيفة (لو سوار) البلجيكية أن الأزمة بقبرص تمثل مأساة بالنسبة لشعب الجزيرة٬ وهي من جهة أخرى تكشف عن موقف الهيئات الأوروبية٬ بما قد يسيء إلى سمعتها٬ خصوصا بعد مصادقتها بالإجماع على مخطط إنقاذ زلزل الثقة في منطقة الأورو وفي قدرة القادة الأوروبيين على احترام قراراتهم.

ورأت يومية (لا ليبر بلجيك) أن الطريقة التي اعتمدتها مجموعة الأورو لحل مشكلة قبرص تحولت إلى مهزلة٬ بينما اعتبرت يومية (لا فنير) أنه برفض البرلمان القبرصي الموافقة على خطة الإنقاذ الأوروبية٬ “تجد قبرص نفسها في وضع غير مستقر٬ بل أسوأ من أي وقت مضى”.

وبفرنسا٬ اهتمت الصحافة بخبر إعدام أحد الرهائن الفرنسيين السبعة المختطفين شمال مالي٬ والذي أعلن عنه متحدث باسم تنظيم القاعدة في بلاد الغرب الإسلامي٬ ولم تؤكده باريس بعد٬ كما لم تنفه.

وأشارت يومية (لو فيغارو) إلى دهشة المتخصصين في محاربة الإرهاب من القسوة الشديدة التي أبان عنها البلاغ الذي تمت قراءته عبر الهاتف٬ والذي من خلاله أعلن المتحدث باسم التنظيم عن اغتيال فيليب فيردون في عاشر مارس “ردا على التدخل الفرنسي شمال مالي”٬ مشيرا بقوله إن “الرئيس الفرنسي هولاند مسؤول عن حياة الرهائن الفرنسيين الآخرين “دون أن يعرض مطالب أو يعلن عن إنذار زمني بهذا الخصوص”.

وأفادت اليومية بأن الجنود الفرنسيين لا يستبعدون أن يكون فيليب فيردون٬ المتدهورة صحته٬ قد توفي لعدم وجود الرعاية اللازمة٬ خاصة وأن المعروف عن هذه التنظيمات أنها ترسل إنذارات مسبقة قبل الإجهاز على ضحاياها٬ وأن باريس لم تتوصل بأي إنذار في هذا الاتجاه.

ومن جهتها٬ توقفت الصحف الإيطالية عند المشاورات الجارية من قبل الرئيس جورجيو نابوليتانو مع مختلف الأحزاب السياسية لتشكيل حكومة جديدة.

ووفقا لصحيفة (لا ستامبا )٬ فقد كشف اليوم الأول من المشاورات٬ أمس الأربعاء٬ عن حقيقتين٬ الأولى هي الحاجة المؤكدة من قبل الرئيس نابوليتانو لتشكيل حكومة في اقرب وقت٬ والثانية هي انفتاح أفق هذه التشكيلة على كافة الفرضيات٬ فيما اعتبرت يومية (إيل ميساجيرو) أن اليوم الأول من المشاورات أظهر أن الفرضية الأكثر قبولا تتمثل في حكومة تقنية ببرنامج مقلص تلتقي عندها جميع القوى السياسية وعلى رأسها شخصية تحظى بالتوافق.

وخصصت الصحافة اللندنية صدر صفحاتها الأولى للميزانية البريطانية الجديدة التي عرضها٬ أمس الأربعاء٬ على البرلمان بوستمنستر وزير الاقتصاد والمالية٬ جورج أوزبورن.

واعتبرت يومية (الغارديان)٬ في هذا السياق٬ أن الميزانية الجديدة استمرار للسياسة الاقتصادية المعتمدة من قبل التحالف المحافظ-الليبرالي- الديمقراطي منذ وصوله إلى السلطة عام 2010 ٬ والتي تتمحور حول خطة جذرية للتقشف بغرض تخفيض الإنفاق العمومي.

ومن جانبها٬ رأت صحيفة (الديلي تلغراف) أن الميزانية٬ التي قدمها أوزبورن٬ تمثل المحاولة الأخيرة للحكومة لإنعاش النمو الاقتصادي قبل الانتخابات التشريعية المقرر في 2015.

وأضافت الصحيفة أنه بعد تدهور التصنيف السيادي للمملكة المتحدة٬ لم يكن أمام وزير الاقتصاد من خيار سوى البحث عن طرق لتحفيز النمو٬ على الرغم من تدهور المالية العامة٬ مسجلة أن جميع الأدلة تشير إلى أن الوضع الاقتصادي في المملكة المتحدة آخذ في التدهور مع ارتفاع الدين العمومي وتباطؤ النمو.

وبإسبانيا٬ عادت الصحف٬ اليوم٬ إلى قضية الفساد التي يشتبه في أن أمين الصندوق السابق للحزب الشعبي (الحاكم) لويس بارسيناس متورط فيها.

وكتبت يومية (إلباييس)٬ في هذا الصدد٬ أنه “تم استدعاء بارسيناس للإدلاء بتصريحه أمام القاضيين المكلفين بالقضية في اليوم نفسه”٬ مشيرة إلى أنه سيتعين على بارسيناس تقديم توضيحات بشأن “حسابات سرية” للحزب الشعبي غد الجمعة.

وأضافت أن القاضيين بابلو روث وغوميز بيرموديز٬ استدعيا٬ بالإضافة إلى بارسيناس٬ أمناء المال السابقين للحزب الشعبي لتقديم توضيحات بشأن هذه القضية٬ وكذلك رجال الأعمال الذين قدموا هبات لهذه الهيئة السياسية.

وذكرت (إلباييس)٬ في السياق ذاته٬ بأنه يتعين على الحزب الشعبي أن يقدم للمحكمة الوطنية٬ وفي غضون 24 ساعة٬ توضيحات بشأن التبرعات التي تلقتها هذه الهيئة السياسية طيلة 21 سنة.

ومن جانبها٬ ذكرت صحيفة (أ بي سي) أن القاضي بيرموديز “تحدى” زميله روث بدعوة بارسيناس٬ غدا الجمعة٬ للإدلاء بشهادته حول الحساب السري للحزب الشعبي٬ مشيرة إلى أن بارسيناس قد يعارض التصريح أمام القاضيين ل”غياب الدفاع”.

وبدورها تطرقت صحيفة (لاراثون) إلى “المعركة” القائمة بين القاضيين روث وبيرموديز حول من سيتولى التحقيق في قضية بارسيناس٬ مشيرة إلى أن المحكمة العليا ستحسم قريبا في اختصاصات كل من القاضيين.

وعادت الصحف الكنارية للحديث عن مشاركة جزر الكناري في معرض السياحة بموسكو (ميت) والاجتماع٬ المرتقب اليوم الخميس بمدريد٬ لمجلس السياسات المالية والضريبية.

وكتبت يومية (لابروفنسيا) أن قطاع السياحة بجزر الكناري يأمل في الاقتراب أكثر من سوق البلطيق للنهوض بوجهته السياحية بالمنطقة٬ مشيرة إلى أن الليتوانيين والإستونيين يبحثون٬ كما هو شأن جيرانهم الروس عن الشمس والشواطئ.

ومن جانبها٬ أفادت صحيفة (كنارياس 7 ) بأن الحكومة ستطلب من مجلس السياسة الضريبية والمالية الكناري٬ في اجتماعه اليوم بمدريد٬ بيع جزء من هامش عجزه٬ خصوصا بجزر الكناري التي تعتبر من بين المناطق الإسبانية التي احترمت سنة 2012 مستوى العجز العمومي في 1,23 في المائة.

وفي البرتغال٬ ركز كتاب الافتتاحيات على خطة التقاعد المتفاوض بشأنها في إطار الوظيفة العمومية والتي تعتزم الحكومة البرتغالية إطلاقها في إطار مشروع إصلاح الدولة.

وأشارت يومية (دياريو دي نوتيسياس) إلى أن نقابات الإدارات العمومية أعربت عن قلقها بسبب الضغوط التي يمكن أن تمارس على العمال للانضمام إلى برنامج التقاعد المتفاوض بشأنه٬ والجاري إعداده٬ والذي يندرج في إطار الإصلاحات التي تستهدف الدولة من خلالها خفض الإنفاق العمومي بأربعة ملايير أورو في أفق 2015.

وأوضحت اليومية أن الحكومة تقترح دفع شهر ونصف من الراتب عن كل سنة عمل للراغبين في الانخراط في هذا البرنامج الذي سيعرض على النقابات في 10 أبريل المقبل٬ مسجلة أن كلفة هذه العملية٬ التي يمكن أن تشمل 20 ألف شخص٬ قد تصل إلى 650 مليون أورو.

ومن جهتها٬ أشارت يومية (بوبليكو) إلى أن المعارضة في اليسار تنتقد بشدة هذا البرنامج٬ وتتهم الحكومة بالإعداد لعمليات تسريح جماعية٬ مضيفة أن الحزب الاشتراكي٬ التشكيلة الرئيسية في المعارضة٬ يرفض هذا الإجراء الذي وصفه بال”هجوم على الوظيفة العمومية”.

أما يومية (إيكونوميكا) فذكرت بان مشروع التقليص من أعداد المنخرطين في الوظيفة العمومية٬ كان قيد الدرس منذ سنتين وان الحكومة اضطرت إلى تسريع عملية التنفيذ تحت ضغط دائنيها الذين يطلبون تخفيضات في الإنفاق تصل إلى أربعة ملايير أورو.

وفي تركيا٬ ركزت الصحف على الهجوم بأنقرة على كل من وزارة العدل ومقر حزب العدالة والتنمية٬ والاحتفال بعيد النيروز رأس السنة الكردية٬ في سياق محادثات السلام الجارية مع متمردي حزب العمال الكردستاني.

وأفادت يومية (يني سفاك)٬ القريبة من الحزب الحاكم٬ بأن المنظمة اليسارية التركية الجبهة الثورية لتحرير الشعب (المصنفة من قبل الاتحاد الوروبي في خانة التنظيمات الإرهابية)٬ أعلنت أمس مسؤوليتها عن الهجومين٬ مشيرة إلى أن مرتكبي هذه الجريمة تم التعرف على هوياتهم.

ومن جانبها٬ أشارت يومية (تودايس زمان) إلى عمليات التوقيف التي قامت بها السلطات الأمنية في صفوف الجبهة٬ وطالت 12 شخصا مشتبها بتورطه في هاتين العمليتين.

كما تناولت الصحف المحلية الاستعدادات الكبيرة للاحتفال اليوم الخميس بعيد النيروز٬ رأس السنة الكردية٬ في سياق محادثات السلام الجارية بين الحكومة والمتمردين من حزب العمال الكردستاني لإنهاء الصراع الكردي٬ والتي وصلت إلى نقطة تحول تاريخية.

وفي سويسرا٬ اهتمت صحيفة (لوتون) بالقضايا البحرية باعتبارها أحد جوانب الاستراتيجية الصينية٬ للحصول على المواد الخام الحيوية٬ موضحة أن الصينيين يحاولون شراء الموانيء بإفريقيا وآسيا وأوروبا٬ من خلال شركات الشحن مثل “كوسكو” و”اتشاينا مرتشنتس” ٬ مستثمرين على الخصوص في المحطات المستقبلة للحاويات.

ومن جانبها٬ عادت يومية (لا تريبيون دي جنيف) تناول الأزمة القبرصية٬ مشيرة إلى أن القبرصيين يشعرون بأنهم محاصرون من قبل الاتحاد الأوروبي٬ ويعتبرون المستشارة الألمانية عدوهم الأول٬ لأن بلادها٬ برأيهم٬ تفرض قراراتها دون الاكتراث بمصالح بلدان جنوب أوروبا.

أما الصحف الهولندية فقد عادت من جديد إلى بحث سيناريوهات مختلفة لإخراج قبرص من أزمتها بعد رفض البرلمان الوطني خطة المساعدة المقترحة من قبل الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.

وبروسيا٬ قالت صحيفة (فيديموستي) إن المباحثات التي عقدها وزير المالية القبرصي ميخاليس ساريس في موسكو٬ لم تأت بنتائج ايجابية٬ حيث عقد ساريس أمس لقاءين على التوالي بموسكو مع كل من وزير المالية أنطون سيلوانوف والنائب الأول لرئيس الوزراء إيغور شوفالوف ٬موضحة أن الهدف من الزيارة كان هو بحث إمكانية إعادة هيكلة القرض الذي منحته روسيا لقبرص سنة 2011 لمدة أربعة سنوات ونصف والذي تبلغ قيمته مليارين ونصف المليار يورو.

أما صحيفة (كوميرسانت)٬ فتناولت موضوع صراع تركيا مع الأكراد٬ مبرزة أن تركيا والأكراد على موعد مع إنهاء صراع دام حوالي ثلاثة عقود٬ بعدما جاءت دعوة زعيم حزب العمال الكردستاني عبدا لله أوجلان التاريخية بوقف إطلاق النار.

وأشارت الصحيفة إلى أن أوجلان الذي يقضي عقوبة السجن المؤبد في جزيرة إمرلي٬ اختار أن يوجه دعوة إلى الأكراد والجناح العسكري لحزبه خلال عيد النيروز الكردي لينهوا الكفاح المسلح.

وتطرقت صحيفة (نيزافيسيمايا غازيتا) إلى منافسة بكين لموسكو في سوق طائرات النقل العسكرية الثقيلة٬ حيث بدأت في مطار “جوكوفسكي” بالقرب من موسكو التحليقات التجريبية لطائرة النقل العسكرية الثقيلة “إيل-476″ و(“إيل-76″ المطورة) التي تم تجميعها في مصنع “أفياستار-س ب” في أوليانوفسك لأول مرة منذ تفكك الاتحاد السوفياتي.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك يتزامن مع إجراء الصين اختبارات لطائرة نقل عسكرية مماثلة من طراز (ي 20 ) محلية الصنع٬ وهي تشبه “إيل-76″٬و أنه لم يسبق للصين أن أنتجت طائرات ثقيلة.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “قراءة في أبرز الصحف الأوروبية الصادرة اليوم”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب