ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

مسؤول يصرح أن الخلفي دفع 2M إلى “التحايل” من أجل البقاء

المصدر:  | 18 مارس 2013 | إعلام |

208024Conf-Meknes4-310905115208024.png

في الندوة المنظمة بمكناس حول موضوع “دفاتر التحملات و جودة الإنتاج الدرامي بالمغرب”، صرح عبد الإله أمزيل، المسؤول بالقناة الثانية، أن مؤسسته وجدت نفسها في حكم المضطر لممارسة نوع من التحايل حتى تضمن بقاءها في المشهد الإعلامي المغربي.. أمزيل رد أسباب التحايل أو “التخريجة” كما وصفها، في وقت لاحق من مداخلته، إلى دفاتر التحملات التي اقترحتها الحكومة الجديدة في شخص وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي.

المسؤول، الذي كان يتحدث في ندوة منظمة من طرف المهرجان الوطني للفيلم التلفزيوني صباح الأحد بمكناس، قال إن تمويل القناة الثانية من طرف الدولة لا يتعدى 85 بالمائة مقارنة بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة التي يتم تمويلها بنسبة مائة بالمائة، مما يجعل دار عين السبع تعتمد بشكل كبير على الإشهار من أجل استمرارها الذي أصبح مهددا بمقترحات دفاتر التحملات الذي وصفه المتدخل بـ”Copie coller ” على اعتبار تشابه عدد من فقراته التي وضعت لـSNRT و الأخرى الموضوعة لـ”صورياد دوزيم” و منها ما هو مكتوب في المقدمة حيث تشير الدفاتر إلى أن “القناة الثانية هي ذات رأس مال كلي تابع للدولة” يضيف المتحدث.

عبد الاله أمزيل صرح أن فرض “دفاتر الخلفي” لعدد من البرامج الحوارية التي لا يمكن أن تجلب الإشهار، و فرض نشرتين إخباريتين في وقت الذروة، ومنع إشهار ألعاب الحظ، و غيرها من القرارات.. دفع القناة الى جلب الرخيص من البرامج من خلال الاعتماد على دبلجة الأعمال الأجنبية و الالتجاء الى إعادة البث و هو ما يؤثر على المنتوج الوطني الذي تدافع عنه الدفاتر ظاهريا.

ضيف جمعية “عرض حر” التي يرأسها الممثل محمود بلحسن، أوضح أن عدد العاملين في القناة الثانية هو 765 فرد وأن قلة الموارد دفعت القناة الى “تخريجة” متمثلة في الاستعانة بخبرات و يد عاملة عن طريق اللجوء الى شركات التدبير المفوض مع العلم أن عددا من هذه الموارد البشرية وصلت الى مرحلة يحق لها فيها التعاقد مباشرة مع القناة، يضيف ذات المتحدث، الذي ختم كلامه بالقول “إننا نعيش مرحلة انتقالية لندخل مرحلة انتقالية أخرى وهكذا دواليك”.

من جهته، ذكر الصحفي عمر بلخمار، عضو لجنة القراءة السابق في الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة المغربية، بالخطوط العريضة التي جاءت بها دفاتر التحملات، مركزا على الجوانب المتعلقة بالإنتاج الدرامي. الصحفي الذي يمتهن النقد السينمائي، دعا الى إيجاد الإجراءات الكفيلة بالاهتمام بالعنصر البشري و الضامنة لحقوق العاملين و كذا خلق آليات التواصل بين لجنة الانتقاء و لجنة الأخلاق و توحيد المعايير بينهما دون نسيان اللجان الفرعية التي يجب خلقها حتى يتمكن المشرفون على اختيار الأعمال الدرامية من العمل في ظروف مريحة و احترافية تعطيهم الإمكانية للحكم الرصين على الأعمال المعروضة بين أيديهم.

الندوة شهدت بعض الشد و الجدب بين الممثل صلاح الدين بنموسى الذي اعتبر الدبلجة خيانة للوطن من جهة و بين الممثلة أمل صقر التي اعتبرتها وسيلة للهروب من الفقر و الخصاص.. من جهة أخرى. بعض الحاضرين للندوة سجلوا عددا من العيوب في إدارة بوسلهام الضعيف للنقاش، حيث تحول المسير في مراحل متعددة من الندوة الى قاض يحاكم المداخلات و يقيمها بناء على معاييره و أرائه الخاصة و هو ما قال عنه أحد المخرجين الحاضرين أن “الضعيف انتصر للقبه في إدارة النقاش”.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “مسؤول يصرح أن الخلفي دفع 2M إلى “التحايل” من أجل البقاء”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب