ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

المصدر:  | 18 مارس 2013 | أخبار 24 ساعة |

207732kiosque1-855989950207732.png

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* الأحداث المغربية:

- استقبال حماسي خصصته السينغال لجلالة الملك محمد السادس في أولى محطات جولته الإفريقية.. حيث ملأت جماهير حاشدة جنبات مطار دكار في “استقبال قل نظيره” كما كتبت الصحافة السينغالية في وصف مشاهد الاستقبال الملكي وتفاهمات سياسية واقتصادية في الزيارة الملكية للسينغال.

- مالي تجدد اتهاماتها ل”البوليساريو” بدعم الجماعات الإرهابية.. حيث أكد وزير الشؤون الخارجية المالي٬ تيمان كيبالي٬ مجددا وجود عناصر قادمة من مخيمات تندوف داخل القرى الجهادية التي تنشط في شمال مالي٬ وذلك على هامش مباحثاته بمقر الأمم المتحدة على الخصوص مع أمين عام المنظمة الأممية بان كي مون.

- حزب الاستقلال يعود إلى انتقاد وزراء العدالة والتنمية.. حيث اتهم الاستقلاليون كلا من بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية والحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني٬ بتعمدهما إقصاء مكونات الأغلبية من المشاركة في تكوين لجان الحوار الوطني حول القضايا الكبرى٬ كما جاء في بلاغ صادر عن اللجنة التنفيذية لحزب الميزان إثر اجتماعها الأسبوع الماضي.

- تنسيق مغربي إسباني – إيطالي يسقط شبكة دولية لتهريب المخدرات.. حيث تمكنت فرق من الحرس المدني وشرطة الأموال الإسبانية من القيام بعملية أسفرت عن حجز قرابة الطن من الشيرا و7 كيلوغرامات من الكوكايين٬ ناهيك عن كميات مختلفة من الهيروين والأقراص المخدرة٬ وذلك بتنسيق وتعاون مع السلطات الإيطالية والمغربية.

* المساء:

- الشرطة تبحث عن رجل أعمال مغربي في قضية انتحار أمريكي بالدار البيضاء٬ ليلة الجمعة السبت الماضية.. حيث كشفت التحريات أن رجل الأعمال المغربي كان يزور الضحية في الفندق بشكل يومي واتفق معه على إنشاء شركة مناصفة ثم اختفى عن الأنظار.

- فرنسا تدخل على الخط لتمويل “الترامواي” المعلق٬ ومصدر من المكتب المسير لمجلس مدينة الدار البيضاء يقول إنه سيتم٬ خلال الأيام المقبلة٬ التفاوض مع الأتراك والفرنسين٬ مؤكدا أن الشروع في إنجاز “الترامواي” المعلق بالمدينة سيكون خلال بداية السنة المقبلة.

- الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل تقرران تنظيم مسيرة في الرباط يوم 31 مارس الجاري٬ لمواجهة ما تقول النقابتان إنه “سياسات حكومية تستهدف الطبقات العاملة”.

* أخبار اليوم المغربية:

- تقرير فرنسي ل “المعهد الوطني للدراسات العليا حول الأمن والعدالة” أفاد بأن 4 شبكات دولية تتحكم في تهريب المخدرات بواسطة الطائرات من المغرب٬ مشيرا إلى أن معدل العمليات التي تقوم بها ما بين 2 و 3 رحلات في الأسبوعº وذلك على بعد أسبوع على توقيف طائرتين تعملان في مجال تهريب المخدرات بين المغرب وإسبانيا.

- شبح الانقسام يهدد النقابة الوطنية للتعليم العالي.. حيث إن الصراع بين التيارين اليساري والإسلامي داخل أجهزة النقابة قد وصل إلى منتهاه وبدأ يهددها بالانقسام بسبب الخلاف الحاد حول “دمقرطة النقابة”٬ وهو الشعار الذي رفعه الإسلاميون خلال أعمال المؤتمر العاشر الذي اختتمت أعماله٬ أمس الأحد٬ بضواحي مدينة سلا.

* الصباح:

- فضيحة.. إيقاف قاض بالجديدة متلبسا برشوة بالبيضاء.. حيث أوقفت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية٬ مساء أول أمس السبت٬ نائبا للوكيل العام للملك باستئنافية الجديدة متلبسا بحيازة مليوني سنتيم على سبيل الرشوة تسلمها داخل سيارة متقاض٬ ومصدر أشار إلى أن القاضي المعتقل أجهش بالبكاء أثناء التحقيق معه من طرف مفتشي المفتشية العامة لوزارة العدل والحريات٬ كاشفا عن أسماء أربعة قضاة على الأقل يتعامل معهم.

- أزمة جديدة تفجرت بين حزبي الاستقلال والعدالة والتنمية٬ الحليفين الأساسيين في الائتلاف الحكومي٬ وذلك على خلفية الإعلان عن تشكيلة اللجنة الوطنية للحوار حول المجتمع المدني والتعيينات الأخيرة في المناصب العليا٬ حيث اتهم حزب الميزان حليفه الذي يقود الحكومة بتغييب المقاربة التشاورية والتشاركية في تشكيل لجان وطنية حول قضايا أساسية.

- الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل تلوحان بالإضراب العام.. حيث اختارت المركزيتان النقابيتان بدء عملية التصعيد ضد حكومة عبد الإله بن كيران نهاية مارس الجاري باقتراحهما تنظيم مسيرة وطنية بالرباط يوم الأحد 31 مارس الحالي من أجل “مواجهة خرق الحقوق والحريات النقابية ومحاربة حق الإضراب بالاقتطاع من الأجور وقمع الحريات العمالية وإفراغ الحوار الاجتماعي من محتواه”.

- فضيحة جديدة تلاحق ياسمينة بادو وزير الصحة السابقة.. حيث كشف تقرير للجنة تابعة للاتحاد الأوروبي٬ أثناء قيامها بإحدى مهامها في مراقبة وتتبع وتقييم البرامج الطبية الممولة من طرفها بالمغرب٬ فضيحة تتعلق بشراء أجهزة طبية غير صالحة من الصين بأثمنة مبالغ فيها٬ وزعت على العديد من المراكز الاستشفائية بالعالم القروي٬ الأمر الذي دفع المنظمة الديمقراطية للشغل إلى مطالبة الحسين الوردي الوزير الحالي بفتح تحقيق بشأنها.

* الخبر:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وجه٬ خلال لقاء تواصلي مع نواب فريق العدالة والتنمية بالخميسات في إطار اللقاء التقييمي لأداء فريق المصباح خلال الدورة المنتهية٬ العديد من الرسائل السياسية٬ قائلا إن “البيجيدي” لم يلجأ إلى بعض التقنيات من أجل الوصول إلى مراكز المسؤولية والقرار بطرق ملتوية٬ ومؤكدا أن ما حصل عليه حزب المصباح من ثقة وتطور لحد الآن جاء نتيجة الكد والعمل الجاد٬ فضلا عن تمسك قياداته بالمرجعية التي يحرص عليها.

- المنظمتان الأمريكيتان (ليديرشيب كاونسيل فور هيومن رايتس) و(تيتش دو تشيلدرن أنترناشيونال) وجهتا رسالة إلى الكونغرس الأمريكي حول انخراط “البوليساريو” في أنشطة إرهابية شمال إفريقيا ومالي٬ حيث دعتا الكونغرس إلى المساهمة في “وضع حد للمناورات التي تمارسها قيادة الانفصاليين على السكان المحتجزين في مخيمات تندوف٬ التي أصبحت أداة في أيدي الجماعات الإرهابية”.

- مؤتمر النقابة الوطنية للتعليم العالي٬ الذي نظم ما بين 15 و17 مارس الجاري٬ عرف صراعات كبيرة٬ خصوصا بعد منع أحد الأساتذة من التدخل ومحاولة العديد من الأساتذة اعتراض لحسن الداودي الوزير الوصي عندما كان يريد الخروج من مغادرة المكان الذي احتضن فعاليات هذا المؤتمر٬ مطالبين إياه بتحقيق من المطالب وبعضهم رفع لافتات وشعارات.

* الاتحاد الاشتراكي:

- مستجدات مقتل المواطن المغربي خالد بوعيطي ب”نيوجيرسي” على يد شرطي أمريكي.. فعاليات جمعوية من أصل مغربي في الولايات المتحدة الأمريكية تصف الطريقة التي وقع بها الحادث ب “الغامضة”٬ موضحة أن الجالية المغربية المقيمة في بعدد من المدن الأمريكية تعتزم تنظيم وقفة بنيوجيرسي تنديدا بالحادث٬ في وقت أعلن فيه القنصل المغربي بنيويورك محمد بنعبد الجليل أن مصالحه تتابع القضية عن كثب.

- حزب الاستقلال يستغرب تغييب الأغلبية في العديد من الأوراش الحكومية وينضم إلى معارضي الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني.. حيث لاحظت قيادة حزب الميزان٬ في اجتماع لها يوم الخميس الماضي٬ أن العديد من الوزراء يسارعون إلى تكوين لجان وطنية للحوار في قضايا رئيسية دون إعطاء أية أهمية حتى لإطلاع باقي مكونات الأغلبية٬ كما حدث بالنسبة للمرأة والمجتمع المدني.

* الصحراء المغربية:

- مصادر طبية تقول إن المؤمنين في إطار الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي سيصبح بإمكانهم الحصول على الأدوية مجانا في الصيدليات ابتداء من شهر أبريل المقبل٬ في إطار إعفائهم من الثلث المتبقي من المصاريف العلاجية التي كان يؤديها المؤمنون في الصندوق٬ مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بأدوية الأمراض طويلة الأمد وباهضة الثمن.

- البنك الدولي يصنف المغرب ضمن الدول الخمس في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشأن دور النساء في الأسرة٬ وذلك في تقرير له حول جهود المساواة بين الجنسين في منطقة “مينا”٬ موضحا أن التصورات حول أدوار النساء في المنزل والتعليم والتشغيل والحياة السياسية بالمغرب تعد أكثر تقليدية٬ مقارنة مع المتوسط العالمي.

* العلم:

- حوار حصري للجريدة٬ مع أحد الناجين في قضية “لانزاروتي”٬ يكشف حقيقة الجريمة التي ارتكبها الإسبان ضد مهاجرين مغاربة.. حيث أشار حسن مسيوط (35 سنة)٬ أحد الناجين والمتواجد حاليا بسيدي إفني٬ إلى أن دورية الحرس الإسباني تعمدت دهس قارب المهاجرين وقتل سبعة منهم.

* المنعطف:

- عائلات ضحايا باخرة الحرس المدني الإسباني بسواحل “لانزاروتي” التي دهست القارب الذي كان على متنه مهاجرون مغاربة وأودى بحياة سبعة منها تطالب بمقاضاة الجناة٬ ومدينة سيدي إفني تستعد اليوم للخروج في مظاهرة احتجاجا على تماطل المسؤولين المغاربة في التعامل مع هذا الملف.

* بيان اليوم:

- نصف متر مربع من المساحة الخضراء لكل بيضاوي.. إذ قدم المهندس المعماري رشيد الحوش٬ في لقاء نظمه أطر حزب التقدم والاشتراكية أول أمس السبت٬ أرقاما صادمة تفيد بأن كل بيضاوي لا يتوفر سوى على نصف متر مربع من المساحة الخضراء بعيدا٬ كل البعد٬ عن المعيار الذي تفرضه منظمة الصحة العالمية (12 متر مربع في المجال الحضري و25 متر مربع في الضواحي).

- التقرير السنوي للأمم المتحدة حول التنمية البشرية لسنة 2013 أظهر أن 60 في المئة من المغاربة يثقون في الحكومة وأن 67 في المئة يشعرون بالأمان٬ مضيفا أن نسبة الأمية بلغت 44 في المئة.

* رسالة الأمة:

- أزيد من نصف أعضاء غرفة التجارة والصناعة والخدمات لولاية الدار البيضاء الكبرى يرفعون شكايات إلى المفتشية العامة بوزارة الاقتصاد والمالية والوكيل العام لمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء والمجلس الأعلى للحسابات٬ والسبب “إهدار المال العام” و”تعيين مدير للغرفة “شبح” و”إصلاح المراحيض بأزيد من 16 مليون سنتيم”.

- “قطر تيليكوم” (كيوتل) تسابق الزمن لشراء حصة (فيفاندي) في “اتصالات المغرب”٬ حيث أكدت جهات بنكية أن (كيوتل) تجري مباحثات مع بنوك بشأن قرض مجمع لدعم عرضها شراء حصة (فيفاندي) في “اتصالات المغرب”.

* النهار المغربية:

- تيمان كيبالي٬ وزير الشؤون الخارجية المالي جدد التأكيد على وجود عناصر قادمة من مخيمات “البوليساريو” في صفوف حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا٬ وذلك على هامش مباحثاته بمقر الأمم المتحدة خاصة مع بان كي مون الأمين العام للمنظمة وإيرفي لادسوس وكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام.

- الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل قررتا٬ في أعقاب انعقاد مجلسيهما الوطنيين أول أمس السبت٬ تنظيم مسيرة وطنية بالرباط يوم 31 مارس الجاري كمحطة أولى قبل الإضراب العام ضد الحكرة والاستمرار في ضرب العمل النقابي من خلال سياسة الاقتطاع من الأجور التي اعتبرتها المركزيتان النقابيتان نوعا من العقاب الجماعي.

* لوبنيون:

- يوسف العمراني٬ الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون٬ يقول إن جلالة الملك محمد السادس يجعل من التعاون مع الدول الإفريقية محورا رئيسيا للسياسة الخارجية للمملكة المغربية٬ مضيفا٬ في حوار مع الجريدة٬ أن الأمر يتعلق برؤية ملكية تستند إلى أربعة ركائز تتمثل في الجذور التاريخية والتضامن الفعال والإصغاء إلى طموحات الأشقاء الأفارقة والالتزام المتواصل لفائدة التنمية السوسيو اقتصادية للقارة الإفريقية٬ وذلك وفق منظور متجدد.

* ليكونوميست:

- حسن بولقنادل٬ المدير العام لمجلس أخلاقيات القيم المنقولة٬ يقول إن بورصة القيم بالدار البيضاء ستتوفر على غرفة للمقاولات الصغرى خلال هذه السنة.

* ليبراسيون:

- الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل تنظمان مسيرة وطنية يوم 31 مارس الجاري بالرباط٬ وذلك احتجاجا على ضرب الحكومة للحقوق النقابية وللحق في الإضراب من خلال الاقتطاع من أجور الموظفين المضربين وإفراغ الحوار الاجتماعي من كل مضمون.

- تأسيس جمعية بمدريد للدفاع عن الصحراويين المحتجزين بتندوف من طرف مجموعة من الشباب المنحدرين من المخيمات وكذا من المغاربة المقيمين بالخارج المنحدرين من الأقاليم الجنوبية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- كل المؤشرات تفيد بأن الموسم الفلاحي الحالي سيكون٬ لا محالة٬ أفضل من سابقه٬ لا سيما بعد التساقطات المطرية الأخيرة التي يرتقب أن تتواصل خلال الأيام أو الأسابيع المقبلة.

- إعطاء الانطلاقة الرسمية للحوار الوطني حول المجتمع المدني٬ الذي طالما انتظرته هيئات المجتمع المدني٬ والذي يهدف إلى إثراء النقاش مع المقتضيات الدستورية الجديدة حول المجتمع المدني والمشاورات مع الجمعيات بهذا الخصوص تمتد على مدى سنة.

* أوجوردوي لوماروك:

- عبد العظيم الكروج٬ الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة٬ يقول إن التعيين في المناصب العليا٬ الذي بدأ استنادا إلى قانون التعيينات في المناصب العليا منذ نونبر 2012٬ يتم وفق استراتيجية واقعية ترتكز على مشاريع تحديثية هادفة وملموسة.

- تقرير جديد لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي حول التنمية البشرية يضع المغرب في المركز 130 من أصل 186 بلدا برسم سنة 2013٬ وراء بلدان في المنطقة مثل تونس (المركز 94) وليبيا (المركز 64).

* لوسوار إيكو:

- المغرب والسينغال.. شراكة استثنائية والزيارة الملكية السادسة التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس للسينغال (منذ ماي 2001) تشكل٬ إلى ذلك٬ حدثا غير مسبوق.

* البيان:

- النقابة الوطنية للتعليم العالي انتخبت قيادتها الجديدة خلال أشغال مؤتمرها العاشر… حيث ناقشت٬ أمس الأحد٬ التقارير التي أنجزتها لجنة التعليم العالي والبحث العلمي ولجنة البلاغ الختامي للمؤتمر٬ قبل أن تعمد إلى اختيار أعضاء اللجنة الإدارية للنقابة بالاقتراع السري.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب