ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

رصيف الصحافة: لعنة “الصفقات المشبوهة” تلاحق ياسمينة بادو

المصدر:  | 17 مارس 2013 | إعلام |

207627-img-yasmina-badou-dace207627.png

نستهل جولتنا في رصيف صحافة بداية الأسبوع من”الصباح” التي نشرت أن تقريرا للجنة تابعة للإتحاد الأوروبي قد كشف، أثناء قيامها بإحدى مهامها في مراقبة وتتبع البرامج الطبية الممولة من طرفها بالمغرب، فضيحة تعود لمرحلة إشراف ياسمينة بادو على وزارة الصحة وتتعلق بشراء أجهزة طبية غير صالحة من الصين بأثمنة مبالغ فيها، وزعت على العديد من المراكز الإستشفائية بالعالم القروي، الأمر الذي دفع المنظمة الديمقراطية للشغل إلى مطالبة الوزير الحالي الحسين الوردي بفتح تحقيق بشأنها.

“الصباح” نشرت أيضا أن أزمة جديدة قد تفجرت بين الحليفين الأساسيين في الإئتلاف الحكومي، العدالة والتنمية والإستقلال، على خلفية الإعلان عن تشكيلة اللجنة الوطنية للحوار حول المجتمع المدني والتعيينات الأخيرة في المناصب العليا. حزب الإستقلال اتهم حليفه الذي يقود الحكومة بتغييب المقاربة التشاورية والتشاركية في تشكيل لجان وطنية حول قضايا أساسية ومنها قضية المجتمع المدني وفرض شخصيات تنتمي إلى الحزب في مواقع المسؤوليات بعيدا عن الشفافية ومبدأ تكافؤ الفرص المنصوص عليها في الدستور.

“المساء” أوردت أن المغرب يعتزم المشاركة في مناورات بحرية ستنظم قبالة السواحل الموريطانية والسنغالية والتي ستنظم تحت إشراف الولايات المتحدة الأمريكية ومشاركة دول أوربية وإفريقية. مشيرة إلى أن الهدف من هاته المشاركة هو تبادل المعلومات وتحسين أساليب العمل لمساعدة بلدان غرب إفريقيا على مراقبة مياهها الإقليمية وتعزيز مكافحة القرصنة وردع الأنشطة البحرية الغير المشروعة وتعزيز الأمن البحري وتحسين التعاون بين الولايات المتحدة وبلدان غرب إفريقيا وأوروبا.

“المساء” كتبت أيضا أن قوات الأمن قد طوقت مواجهات بين قبيلتين بالقنيطرة بسبب طريقة تصريف فياضانات نهر سبو، حيث حاول أفراد من سكان قبيلة “بنمنصور” حفر منافذ بالقنطرة المتلاشية المنتصبة على واد”الفكرون” لتصريف المياه التي غمرت أراضيهم الفلاحية قبل أن تتصدى لهم عائلات من دواوير”البحارة “أولاد عياد”وتمنعهم من ذلك.

ذات الجريدة أفادت أن فرنسا قد أبدت استعدادها للمساهمة في تمويل “الطرامواي” المعلق بالدار البيضاء. وذلك بعدما وافقت مجموعة من الأبناك التركية تمويل المشروع.

من جهتها “الخبر” نشرت أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، قد قال خلال لقاء تواصلي مع نواب فريق العدالة والتنمية بالخميسات في إطاراللقاء التقييمي لأداء فريق المصباح خلال الدورة المنتهية، إن حزبه لم يلجأ إلى بعض التقنيات من أجل الوصول إلى مراكز المسؤولية والقرار بطرق ملتوية. مؤكدا على أن ما حصل عليه حزب العدالة والتنمية من ثقة وتطور لحد الآن جاء نتيجة الكد والعمل الجاد فضلا عن تمسك قياداته بالمرجعية التي يحرص عليها الحزب وباجتهادها ومصداقيتها ونزاهتها ونظافة اليد.

“الخبر” كتبت كذلك أن الملك محمد السادس قد تراجع عن تدشين مشروع سوق الجلد بالعاصمة العلمية في آخر لحظة، بعدما غير مرور الموكب الملكي وجهته على بعد 200 متر من هذا المشروع ليفاجأ المسؤولون والمواطنون على حد سواء. مشيرة إلى أنه لم تتضح أسباب تراجع الملك عن تدشين المشروع.

نفس اليومية أضافت أن مشاهدي القناة الأولى تفاجأوا ببث صور وصول الملك إلى دكار دون أن تكون مرافقة بصوت الصحافيين الذين يواكبون الأنشطة الملكية، خاصة وأن قسم الأنشطة الملكية بالقناة الأولى سافر ضمن الوفد الرسمي إلى دكار. مشيرة إلى أن الواقعة أربكت المسؤولين على القناة حيث قام محمد الدريسي، مدير ديوان فيصل العرايشي، الرئيس المديرالعام للشركة الوطنية لإذاعة والتلفزة، وفاطمة البارودي، مديرة قسم الأخبار بزيارة مصلحة. البث المباشر بالقناة للوقوف على مكامن الخلل.

“الخبر”أفادت كذلك أن قضاة المجلس الأعلى للحسابات قد شرعوا في تفحص مالية أكثر من عشر جماعات قريبة ومحيطة بمدينة مراكش ،يسير غالبيتها “البام” والإتحادالإشتراكي “، على إثر الشكايات التي وجهتها عدة فعاليات المجتمع المدني ببعض هذه الجماعات، ومطالبةأعضاء المعارضة بحلول لجنة افتحاص المالية، التي تتحدث عن العديد من الخروقات والاختلالات المالية. مشيرة إلى أن حالة من الهلع انتابت رؤساء بعض هذه الجماعات المعنية بزيارة قضاة مجلس إدريس جطو.

أما”أخبار اليوم المغربية” فقد أفادت أن يوسف قبلي مدير الموارد البشرية بوزارة الصحة قد أغضب الحسين الوردي، وزير الصحة، وذلك بسبب تقدمه لإجتياز مباراة لتولي منصب مدير الموارد البشرية بوزارة الطاقة والمعادن دون أن يخبر وزير الصحة بذلك. مضيفة أن الوردي لم يعلم برغبة مديرالموارد البشرية الانتقال من وزارته إلا في آخر لحظة مما جعله يتصل بزميله وزير الطاقة والمعادن ليبلغه باحتجاجه على هذا السلوك كما أبلغ كذلك رئيس الحكومة بالموضوع. مشيرة إلى أن لولا الخوف من ردة فعل حميد شباط، أمين عام حزب الإستقلال لتم إقالة مدير الموارد البشرية بسبب سلوكه.

“أخبار اليوم” نشرت أيضا أن المهدي الطالبي الركراكي، أحد أحفاد فقيه الحسن الثاني، قد تقدم لخطبة الأميرة لالة سكينة الإبنة البكر للأميرة لالة مريم شقيقة الملك محمد السادس، وأنه لازال ينتظر الرد من عاهل البلاد.

صحيفة”الأخبار” أوردت أن سائحة إسبانية قد وجهت كما من الشتائم للمغرب والمغاربة، كما قامت بإهانة رجل أمن بمطار مراكش عبر نزع شارته الصدرية. وذلك بسبب اختفاء ابنها الذي رافقها الرحلة… حيث توجهت إلى عاملة في مصلحة الإرشادات وطلبت منها المساعدة لكن العاملة أوضحت لها أن ذلك ليس من اختصاصها طالبة منها الإنتظار لدقائق من أجل إبلاغ المصلحة المعنية لكن السائحة الإسبانية تجاوزت حاجز مصلحة الإرشادات مهددة العاملة بالتسبب في طردها..

ذات الصحيفة نشرت أن السلطات الأمنية بمدينة خريبكة قد اعتقلت شخصا كان موضوع بحث العديد من المذكرات على المستوى الوطني بتهمة سرقة مواد حديدية من منشآت المجمع الشريف للفوسفاط بالمدينة والنواحي.

“الأخبار” كتبت كذلك أن مصالح الدرك الملكي بتطوان قد نصبت كمينا لأحد المستشارين الجماعيين بمنطقة “عين الحصن” لتعتقله بإحدى المقاهي قرب ولاية تطوان أثناء موعد له مع أحد الأشخاص هناك. حيث كان المستشار المعني، عضو حزب “البام” قد طالب أحد الأشخاص من منطقته بمبلغ مالي مقابل أن يكشف له عمن قام بسرقة أنابيب كان يجلب عبرها الماء من منطقة بعيدة.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “رصيف الصحافة: لعنة “الصفقات المشبوهة” تلاحق ياسمينة بادو”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب