ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

السلطات ترفض منح رخصة لمعتقل “الجماعة” لحضور جنازة والدته

المصدر:  | 16 مارس 2013 | الأولى, مجتمع |

207221bourkayez-841879007207221.png

بعد منح رخصة استثنائية لخالد عليوة، الرئيس الاسبق للقرض العقاري والسياحي والمعتقل حاليا في سجن عكاشة، لحضور جنازة والدته قبل أيام خلت، رفضت النيابة العامة تسليم هذه الرخصة للمعتقل عمر محب، العضو في جماعة العدل والإحسان، للحضور جنازة والدته التي وافتها المنية أول أمس الخميس.

وتقدمت هيئة دفاع محب أمام وكيل الملك بابتدائية فاس بطلب يرمي إلى السماح لهذا المعتقل بحضور مراسيم جنازة والدته في ظل تأكيد الهيئة على توافر جميع الضمانات القانونية الكفيلة بعودته إلى السجن.

واعتبرت هيئة دفاع المعتقل السياسي عمر محب، وفق بلاغ توصلت به هسبريس، بأن امتناع النيابة العامة عن تسليم هذه الرخصة يعد بمثابة ضرب للأعراف الإنسانية والقوانين المخولة لذلك عرض الحائط، وذلك في سابقة خطيرة شاهدة على التردي المتواصل الذي يطبع حقوق الإنسان بالمغرب”.

وتابع البلاغ ذاته بأن هذا الرفض يؤشر على غياب مقاربة إدماج المعتقلين في المجتمع، التي تتبجح الإدارة بأنها تشغل أهم مقصد للقانون المنظم للسجون، ويكشف استمرار العقلية الأمنية في الجنوح المتنامي لديها لخرق القانون والتعسف عليه، وازدواجية المعايير التي تطبع سلوكاتها”.

وأشار المصدر إلى أن نفس الطلب تقدم به محب شخصيا إلى المندوبية العامة لإدارة السجون بالرباط عبر السلم الإداري لإدارة السجن المحلي بوركايز، حمل رقم 2413، لكن بقي دون جدوى” بحسب ما ورد في البيان ذاته.

واستنكرت هيئة دفاع محب ماسمته “السلوك المؤسف المفتقد لأبسط احترام لحقوق الإنسان والقاضي بمنع السيد عمر محب من حضور جنازة والدته”، مطالبة الجهات الحقوقية والسياسية والإعلامية للوقوف جميعا ضد استمرار التعاطي الأمني مع معتقلي الرأي”.

وكانت مصالح الشرطة القضائية بولاية أمن فاس قد اعتقلت، يوم 3 أكتوبر الفائت، عمر محب على ذمة قضية اغتيال الطالب اليساري محمد آيت الجيد بنعيسى بجامعة فاس سنة 1993، وهو الملف الذي عاد إلى الواجهة مؤخرا بعد المطالبة بإعادة فتح التحقيق بشأنه.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “السلطات ترفض منح رخصة لمعتقل “الجماعة” لحضور جنازة والدته”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب