ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

“تقلبات الرميد” أو كيف تتحول المواقف بـ180 درجة؟!

المصدر:  | 14 مارس 2013 | إعلام |

205406img-site-1-361362121205406.png

بين الرميد المعارض والرميد الوزير سنة من التحولات، بين الرميد رئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان والرميد رئيس النيابة العامة، ملفات وتصريحات تقف على طرفي نقيض.

من الصعب جدا فهم العديد من مواقف وزير العدل والحريات مصطفى الرميد. ليس لأن مواقف الرجل غامضة أو ملتبسة، بل على العكس تماما فهي واضحة جدا، لكنها، في الوقت نفسه، متضاربة جدا جدا..

ففي كلام الرميد النفي والتأكيد للعديد من الأمور، فقد يؤكد في مناسبة كلاما معينا لكنه ينفيه في مناسبة أخرى، وكأن شيئا لم يحدث. في العدد 11 من مجلة هسبريس، يرصد الزميل إسماعيل التزارتي “كلام الرميد المتلون”.

وانطلقت منذ الساعات الأولى لصباح الخميس 14 مارس 2013 عملية توزيع العدد الحادي عشر لـ”مجلة هسبريس”، والذي من المتوقع أن يكون في أكشاك مدن الرباط والدار البيضاء والنواحي، بعد زوال هذا اليوم، على أساس أن يكون عند باعة الصحف في كل ربوع المملكة ابتداء من يوم غد الجمعة 15 مارس 2013.

في العدد 11 لـ”مجلة هسبريس”، أيضا، ريبورتاج قوي ومتميز أعده الزميل خالد ماهر بعنوان “هؤلاء يستنطقون الجثث الهامدة”. إذ ينتقل ماهر إلى مستودع أموات “الرحمة” بالدار البيضاء، ويقضي أياما عديدة في ضيافة دكاترة “الطب الشرعي”. التحدث باسم الأموات ليس بإمكان أي كان، فالأمر يتطلب تسويغ علاقات ما بين الأحياء والأموات، وهو ما لا يمكن في غير هكذا مكان حيث تم استقبال 1901 جثة خلال العام الماضي. “مجلة هسبريس” تدخل عوالم الطبيبان الشرعيان فريدة بوشتى وجمال العباسي والكثير من الجثث التي تنتظر التشريح أو التكفين أو الدفن.

تجدون في هذا العدد أيضا حوارا حصريا، من إعداد الزميلة وداد بنموسى، مع الفنان الكبير الذي رسم لوحات النقود المغربية من فئة 100، و200 درهم. أحمد بنيسف هو فنان من العيار الثقيل، في هذا الحوار كثير من بوح الرسام الذي ما فتئ يتشبث بنظرته المواربة. هو فنان رحالة، عودنا على حماماته التي تحط هنا وهناك، حتى أنها أصبحت تعيش معنا كل يوم، نخبؤها في أكثر الأماكن سرية، ونفرح بها محلقة جانحة على الأوراق النقدية المغربية التي صممها.

من جهة أخرى، يضم هذا العدد تحليلا لتفاصيل نتائج الاستطلاع الذي أجرته جريدة “هسبريس” الإلكترونية الأسبوع الماضي حول: “هل تعتقد أن المغرب ما زال تابعا في سياساته العمومية لفرنسا؟”، إذ صوت 90 في المائة من المشاركين بـ”نعم”، مقابل 10 في المائة التي أجابت بـ”لا”، وشارك في الاستطلاع أكثر من 30 ألف مواطن، وعلق على هذه النتائج في المجلة كل من الكاتب العام لحزب الطليعة الديموقراطي الاشتراكي، عبد الرحمن بنعمرو، وعبد العزيز أفتاتي، القيادي في حزب العدالة والتنمية، وعبد الرحيم منار السليمي، أستاذ السياسات العمومية.

فيما خصص الزميل إسماعيل بلاوعلي تحليله السياسي لهذا الأسبوع لمتابعة تطورات قضية الصحراء تحت عنون “استقرار حذر” إذ يستعد مجلس الأمن الدولي لإصدار قرار جديد حول النزاع في الصحراء في شهر أبريل المقبل. السفير المغربي لدى الأمم المتحدة استعرض مستجدات الملف، مؤكدا استمرار الموقف المغربي في التفاوض على أساس حكم ذاتي “قابل للتعديل”، مع مراجعة نموذج الحكامة الاقتصادية في المنطقة، في انتظار اقتناع البوليساريو بالتفاوض على الحكم الذاتي.

في العدد الحادي عشر أيضا لـ”مجلة هسبريس” الأعمدة الصحافية لكل من: فؤاد مدني، إدريس كسيكس، أحمد المرزوقي، وداد بنموسى ومحمد الراجي، وصفحة الكاريكاتير التي خصها الفنان خالد كدار لتناقضات مواقف وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، بالإضافة إلى صفحة “بريد القراء” والتي استقيناها من تعليقاتكم، أنتم قراء جريدة “هسبريس” الإلكترونية، على غلاف العدد العاشر والذي نشرنا صورته وملخصه الأسبوع الماضي.

ملحوظة: جزء من تعليقاتكم على هذا المقال سوف ينشر في العدد 12 لـ”مجلة هسبريس”، لا تخطوا كلمات كثيرة لكي يكون بإمكاننا إدراج أكبر عدد من التعليقات في المجلة.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل ““تقلبات الرميد” أو كيف تتحول المواقف بـ180 درجة؟!”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب