ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

المصدر:  | 12 مارس 2013 | أخبار 24 ساعة |

203554kiosque2-389047811203554.png

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* المساء:

- عصابة مكونة من عشرة أشخاص مدججين بالسيوف هاجمت مواطنين وسيارات ومحلات تجارية بحي زواغة (أحد أكبر الأحياء الشعبية بفاس)٬ في وقت متأخر من ليلة الأحد الاثنين٬ قبل أن تشهد المنطقة إنزالا أمنيا مكثفا.

- حزب العدالة والتنمية طالب بتشكيل لجنة استطلاعية لزيارة مقلع “غاسول” في ملكية رجل الأعمال أنس الصفريوي وتقصي الحقائق حول طريقة اشتغاله وظروف الاشتغال فيهº ومصادر تؤكد أن اللجنة الاستطلاعية المنبثقة عن لجنة البنيات الأساسية داخل مجلس النواب تنتظر التأشير على طلبها من طرف مكتب المجلس لمباشرة أشغالها في بداية شهر أبريل المقبل.

- نادي القضاة بالمغرب يلوح باستقالات جماعية إذا فشل الحوار حول إصلاح العدالة.. حيث أكدت مصادر مطلعة من داخل مجلسه الوطني أن قضاة النادي يستعدون للنزول إلى الشارع وتقديم استقالات جماعية في حال فشل الحوار الوطني حول إصلاح العدالة.

- الموظفون الأشباح في وزارة الثقافة مهددون بالطرد.. حيث أفادت مصادر بأن الوزارة ستقارن لائحة حضور الموظفين التابعين لها باللائحة التي تتوصل بها من وزارة الاقتصاد والمالية٬ والتي تهم الأجور الشهرية٬ حيث ستقوم٬ في حال وجود اختلالات٬ بإعمال القانون.

* أخبار اليوم المغربية:

- حوالي 800 مقاولة مغربية تحتضر بسبب عجز المكتب الوطني للماء والكهرباء عن أداء ديونه٬ وأصحاب المقاولات المتضررة بعثوا رسالة إلى رئيس الحكومة وينتظرون الرد لأن التأخر في أداء ملايين الدراهم إلى هذه المقاولات يهدد وجودها ومناصب الشغل التي تحدثها.

- السلطات العراقية تتراجع عن تنفيذ حكم الإعدام في حق المواطن المغربي محمد إعلوشن المعتقل لديها منذ 2006 بتهمة الإرهاب بعدما كانت على وشك تنفيذ حكم الإعدام في حقه لولا الاتصالات التي أجرتها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون مع السلطات العراقية من أجل وقف تنفيذ الحكم٬ وهو ما دفع “محكمة التمييز” إلى تخفيف الحكم من الإعدام إلى المؤبد.

- لجنة برلمانية تزور مقالع “الغاسول” بمنطقة ميسور للتحري في المساحة الحقيقية المستغلة وطريقة الاستغلال والكمية المستخرجة والتكاليف المالية التي توفرها ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قد يتدخل شخصيا لتحديد الاختصاصات بين عزيز الرباح وزير النقل والتجهيز وفؤاد الدويري وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة٬ بعد أن ضغطت عائلة الصفريوي ليكون الإشراف لهذا الأخير.

* التجديد:

- المنتدى الاقتصادي العالمي يشير٬ في تقرير التنافسية العالمية للسياحة لسنة 2013٬ إلى أن المغرب تقدم 6 مراتب في تنافسية السياحة حيث احتل المرتبة 71 عالميا من بين 140 دولة مقارنة مع الرتبة 78 التي كان يحتلها قبل سنتين والمغاربة ثالث شعوب العالم في حسن ضيافة الأجانب ووزير السياحة لحسن حداد يقول إن “السياسة التي تتبعها الحكومة ستحسن تصنيف المغرب مستقبلا في المؤشرات الأخرى”.

- تشكيل لجنة برلمانية للقيام بمهمة استطلاعية لمقلع “الغاسول” الوحيد بالمغرب الذي تبلغ مداخيله مليارا و 600 مليون سنتيم شهريا وتستغله شركة واحدة منذ 50 عاما.

- برلمانيات يفندن مغالطات في نشاط دعائي لـ”البوليساريو” تصادف وجودهن في نيويورك لحضور أشغال الدورة الـ 57 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة مع أشغال الندوة٬ حيث قامت البرلمانيات بالرد على الانفصالية أمينتو حيدر والمخرج خافيير بارديم في هذه الندوة التي حضرها المبعوث الأممي كريستوفر روس.

* الصباح:

- مجزرة بلقصيري.. مصادر متطابقة من داخل مفوضية الشرطة بالمدينة أفادت بأن سبب الجريمة الشنعاء٬ التي راح ضحيتها ثلاثة من رجال الأمن على يد زميلهم حسن البلوطي٬ يعود إلى رفض رئيس مفوضية الشرطة ومعه رئيس الهيئة الحضرية وضع اسم الجاني على لائحة رجال الأمن المتناوبين على الاشتغال في حاجز أمني

- الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يطلق النار على قيادة حزب الوردة٬ ويضع الحبيب المالكي رئيس اللجنة الإدارية للحزب٬ الذي كان ممثلا لوفد الاتحاد الاشتراكي في اجتماع مجلس الأممية الاشتراكية بالبرتغال في موقف حرج٬ بعد أن قرر مراسلة مجلس الأممية ردا على قرارها المطالبة بمراقبة دولية لحقوق الإنسان في الصحراء٬ معتبرا أن هذه الأخيرة زاحت عن حيادها في ما يتعلق بتناول ملف الصحراء.

- الدبلوماسية الحزبية تتحرك لتطويق المد الانفصالي.. ففي الوقت الذي يواصل فيه حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال زيارته لموريتانيا بدعوة من الحزب الحاكم (الاتحاد من أجل الجمهورية) من خلال استقباله من طرف الرئيس الموريتاني٬ حلت خديجة الرويسي عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة بباريس لملاقاة رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية كلود بارتلون الذي تداول مع الرويسي حول عدد من القضايا في مقدمتها ملف الصحراء المغربية.

- الصراع داخل الاتحاد الاشتراكي يتجه إلى المحاكم.. حيث تطورت قضية تبادل الاتهامات بشأن تدخل جهات خارجية في توجيه نتائج مؤتمر الاتحاد إلى تلويح حسن الدرهم عضو المكتب السياسي للحزب بمقاضاة عبد العالي دومو عضو اللجنة الإدارية للحزب بسبب اتهام الأخير له بالتحكم في بعض أصوات المؤتمرين٬ وإدريس لشكر يتدخل لتلطيف الأجواء.

* الخبر:

- رفاق أحمد الزايدي يتحدون المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي ويفتحون معه جبهة مواجهة جديدة.. حيث قام الفريق الاشتراكي بمجلس النواب٬ الذي يقوده الزايدي٬ بمراسلة مجلس الأممية الاشتراكية بخصوص قضية الصحراء التي أدخلها بلاغ الاشتراكية الدولية في إطار ملفات “تصفية الاستعمار”٬ معبرا عن اندهاشه من الموقف الذي اتخذه مجلس الأممية خلال اجتماعه الأخير بالبرتغال إزاء قضية الصحراء المغربية.

- محمد الصبار٬ الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان٬ نفى في برنامج تلفزي٬ وجود معتقلي رأي بالسجون المغربية على خلاف ما يصرح به عدد من الحقوقيين٬ كما أقصى من جهة أخرى عبد العالي حامي الدين القيادي بحزب العدالة والتنمية ورئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان من تصنيف الحقوقيين.

- مع اقتراب نهاية الربع الأول من السنة الجارية٬ يطفو على السطح السؤال حول عجز الميزانية.. هل يمكن ضبط عجز الميزانية في حدود 4٬8 في المئة من الناتج الداخلي الخام.. هل تستطيع حكومة ابن كيران تحقيق المعجزة فقانون المالية لسنة 2012 جرت المصادقة عليه بالاستناد إلى توقعات بتحقيق مستوى عجز في حدود 5 في المئة فكانت النتيجة صادمة من خلال مستوى عجز بلغ 7٬4 في المئة.

* المنعطف:

- الحسابات الخصوصية.. صناديق مظلمة٬ متى يتم فتحها لإغلاقها بصفة نهائية.. ففي الوقت الذي كان من المتوقع فيه أن تعمد الحكومة إلى إغلاق الحسابات الخصوصية٬ فإنها اكتفت بإدراج مادة في قانون المالية لسنة 2013 يتم بمقتضاها إدراج مكونات ميزانية الدولة ابتداء من 2015 ضمن المداخيل والنفقات الناتجة عن العمليات المتعلقة بحسابات الخزينة من طرف وزارة الاقتصاد والمالية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- تعيين موظفين لم يترشحوا إلى المناصب العليا للمكتب الوطني للمطارات في إطار هيكلته الجديدة٬ ومصادر تقول إن “الإعلان عن نتائج هذه الترشيحات جاء مخيبا للآمال”.

- المملكة العربية السعودية وقعت أمس الاثنين مع المغرب٬ رسميا٬ على 400 مليون دولار من المنح التي ستصرف على مشاريع تنموية تم تحديدها في إطار الدفعة الأولى من الهبة التي خصصتها السعودية للمغرب٬ والبالغ مجموع قيمتها مليارا و 250 مليون دولار.

* الصحراء المغربية:

- عبد الإله بن كيران يفضل التهدئة بشأن نتائج الانتخابات التشريعية الجزئية للحفاظ على تماسك الأغلبية٬ رغم أن العديد من أعضاء حزب العدالة والتنمية بإقليم سطات مازالوا متمسكين بالطعن ويطالبون الأمانة العامة للحزب بتبني موقفهم بالطعن في نتيجة الانتخابات.

- منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بتندوف٬ المعروف اختصارا ب (فورساتين)٬ يندد٬ في بلاغ له٬ بانحياز المبعوث الأممي كريستوفر روس للطرح الجزائري ويطالبه بتقديم اعتذار.

* رسالة الأمة:

- في وقت وقعت فيه عدة دول عربية اتفاقيات لتبادل سجنائها مع العراق.. تنسيقية عائلات المعتقلين والمفقودين المغاربة في العراق توجه انتقادات لحكومة عبد الإله بن كيران لتنصلها من وعودها وإهمالها المغاربة المعتقلين في بلاد الرافدين.

* النهار المغربية:

- صندوق النقد الدولي يبدي تحفظه بشأن النقاش الدائر في المغرب حول صندوق المقاصة٬ ويعبر عن غضبه من تلكؤ حكومة عبد الإله بن كيران في إصلاح الصندوق وعدم جديتها في تقديم الحلول التي يمكن أن تساهم في إعادة التوازن للمالية العمومية٬ ومصادر متطابقة تذهب إلى حد التأكيد على وجود نقاش متقدم داخل أروقة صندوق النقد الدولي بشأن مراجعة الخط الائتماني البالغة قيمته 6٬4 مليارات دولار.

- المجلسان الوطنيان للكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل يعقدان اجتماعين٬ يوم السبت المقبل٬ من أجل الخروج بقرار موحد بشأن الدعوة إلى إضراب عام وطني في أبريل المقبل٬ ومصادر نقابية تشير إلى أن الدعوة إلى الإضراب العام تزامن مع ذكرى احتفال الكونفدرالية بأول إضراب نظمته بعد تأسيسها.

* ليكونوميست:

- قانون آجال الأداء.. التشريع الذي أظهر محدوديته قبل البدء في تطبيقه سيتم تعديله أخيرا٬ ويبقى من المبكر معرفة ما إذا كان التغيير سيطال القانون نفسه أو فقط النصوص التطبيقية.

- سوق البطائق الهاتفية مجهولة الهوية يتواصل.. حيث كان الفاعلون في قطاع الاتصال قد استفادوا من مهلة مدتها سنة (2012) من أجل تحديد هوية جميع زبنائهم٬ إلا أن نسبة 100 في المئة التي تأملها الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات لا تزال بعيدة المنال.

- تكريم عالمة الاجتماع المغربية وسفيرة اليونيسكو السابقة عائشة بلعربي ومواطنتها نزهة الصقلي٬ النائبة البرلمانية ووزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية السابقة٬ نهاية الأسبوع المنصرم ببوردو بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

* لوسوار إيكو:

- عبد القادر بوخريص٬ رئيس لجنة المالية في “الاتحاد العام لمقاولات المغرب” يقول إن تعليق القانون 32 -10 ليس رسميا٬ مشيرا إلى أن قانون آجال الأداء لا يزال ممكن التطبيق. كما أوضح أن الاتحاد سيوجه خلال الأيام القليلة المقبلة مذكرة إلى رئيس الحكومة بهدف إرجاء تطبيق القانون المذكور.

-المنتدى المغاربي للفنون يستعد لتنظيم تظاهرات فنية على مدى 5 أيام٬ من 22 إلى 26 أبريل المقبل٬ بحضور 500 طالب من المغرب والجزائر وتونس يتابعون دراستهم في تخصصات الآداب والعلوم والإعلاميات والهندسة والعلوم الإنسانية والفنون.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- تفويت أنشطة شركة (فيوليا) إلى الشركة البريطانية (أكتيس) يتم بدون تداعيات على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي ولا إلغاء لمناصب الشغل في ظل الفاعل الجديد الذي سيعمل على تسريع وتيرة الاستثمارات المبرمجة٬ وفق ما أكدته شركة (أكتيس).

- تصميم التهيئة الجديدة في طور المصادقة من طرف الوكالة الحضرية للرباط – سلا.. إذ قدمت الوكالة٬ مؤخرا٬ تصميم التهيئة الجديدة أمام أعضاء اللجنة التقنية المحلية٬ على أن تتم المصادقة عليه قبل متم السنة الجارية.

* لوبنيون:

- وفد من حزب الاستقلال٬ بقيادة أمينه العام حميد شباط٬ يزور موريتانيا لإجراء محادثات مع قادة حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الموريتاني والعلاقات العميقة والمتينة بين المغرب وموريتانيا في صلب هذه المحادثات.

- مؤشرات على عودة الانتعاش إلى قطاع السياحة بالمغرب في ظل الحاجة إلى تثمين المكتسبات ومعالجة الاختلالات في السوق التقليدية والأسواق الجديدة.

* ليبراسيون:

- شائعة ارتفاع ثمن الخبز٬ المادة الحيوية بالنسبة للأسر المغربية٬ تسري منذ أيام والحسين أزاز٬ رئيس فدرالية أرباب المخابز بالمغرب٬ ينفي بشكل قاطع أي زيادة في الوقت الراهن في ثمن الخبز٬ غير أنه قال إن هذه الزيادة ستكون ممكنة إذا لم تحترم الحكومة التزاماتها.

- مجلس مدينة الدار البيضاء يجتمع هذا الأسبوع من أجل التداول بشأن الحساب الإداري والتصويت عليه وأجواء من الهدوء تخيم على هذا الاجتماع بعد اتفاق مكونات الأغلبية على التصويت الإيجابي على الحساب الإداري.

* أوجوردوي لوماروك:

- المكتب الوطني المغربي للسياحة أعاد فتح أبوابه بالأندلس بعد 20 سنة من الغياب٬ وذلك يوم 8 مارس الجاري٬ بحضور وزير السياحة لحسن حداد وسفير المغرب في إسبانيا أحمد ولد سويلم.

- إطلاق مشاريع كبرى على هامش الدورة الثالثة لمهرجان تفراوت٬ الذي نظم خلال الفترة الممتدة بين 8 مارس الجاري و10 منه٬ من خلال (دار اللوز) التي تستفيد من التقدم التكنولوجي ومن المشاريع المهيكلة من أجل تثمين أشجار اللوز.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب