ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

أَبرَز اهتمامات الصّحُف الأمريكيّة والكَنَديّة

المصدر:  | 11 مارس 2013 | أخبار 24 ساعة |

203358usajournaux-575446033203358.png

واصلت الصحف الصادرة اليوم الاثنين في أمريكا الشمالية اهتمامها بالمفاوضات الجارية بين البيت الابيض والجمهوريين بالكونغرس حول تقليص العجز المالي٬ والطموحات السياسية لجيب بوش٬ ابن وشقيق الرئيسين الأمريكيين السابقين٬ للترشح لرئاسيات 2016٬ إضافة إلى تصريحات الرئيس الأفغاني حميد كرزاي ضد الولايات المتحدة٬ والتي تأتي لتنضاف إلى الخلافات التي برزت في الآونة الأخيرة بين واشنطن وكابول٬ كما تطرقت للسياسة اللغوية و”تراجع” اللغة الفرنسية كلغة للعمل في الكيبيك٬ والانزعاج إقليميا من إصلاح تأمين-الشغل٬ فضلا عن خلافة البابا بينيدكتوس السادس عشر.

وذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية أن الرئيس باراك أوباما سينتقل هذا الأسبوع إلى مقر الكونغرس في محاولة لانتزاع اتفاق مع الجمهوريين حول تقليص العجز المالي٬ مؤكدة أن الرئيس الأمريكي مدعو ليس فقط لمواجهة تصلب المنتخبين الجمهوريين٬ ولكن أيضا لإرضاء الديمقراطيين الذين يعاتبونه على فشله في الحيلولة دون دخول الاقتطاعات المالية بنحو 85 مليار دولار حيز التنفيذ.

ومن جهتها٬ ذكرت صحيفة (لوس أنجلس تايمز) أن المنتخبين الجمهوريين بالكونغرس يعتزمون تجديد هجماتهم السياسية الرامية إلى إلغاء القانون الأمريكي حول التغطية الصحية٬ التي شكل إصلاحها أحد أهم إنجازات الرئيس أوباما خلال ولايته الرئاسية الأولى.

ولاحظت الصحيفة أن بول ريان٬ النائب الجمهوري عن ولاية ويسكنسن٬ والمرشح السابق لمنصب نائب الرئيس خلال انتخابات 2012٬ أعلن أمس الأحد أن مشروع الميزانية الذي أعده يلغي القانون الامريكي للتغطية الصحية٬ الذي يعتبره المنتخبون الجمهوريون أحد البرامج الفيدرالية التي ستؤدي إلى تفاقم العجز المالي.

واهتمت صحيفة (بوليتيكو)٬ من جهتها٬ بالطموحات السياسية لجيب بوش٬ شقيق الرئيس الأسبق بوش الابن ونجل الرئيس بوش الأب٬ مؤكدة أن هذا الحاكم السابق لولاية فلوريدا لم يؤكد بعد عزمه الترشح للرئاسيات المقبلة٬ لكنه ترك الباب مفتوحا أمام ترشيحه.

ومن جانبها٬ علقت يومية (وول ستريت) على التصريحات القوية للرئيس الأفغاني حميد كرزاي ضد الولايات المتحدة٬ والتي تنضاف إلى الخلافات التي برزت في الآونة الأخيرة بين واشنطن وكابول.

وأكدت اليومية أن العلاقات الأمريكية الأفغانية تشهد توترات٬ خصوصا عندما أعلن الرئيس كرزاي٬ في خضم الزيارة التي يقوم بها وزير الدفاع الأمريكي شوك هاغل لهذه البلاد٬ أن الهجمات الانتحارية التي تشنها عناصر حركة طالبان في أفغانستان “تخدم واشنطن التي يتفاوضون معها بدون علم السلطات الأفغانية”.

وفي كندا٬ نقلت يومية (لودوفوار) أن انطلاق الأشغال البرلمانية حول مشروع القانون 14 الذي يروم تعزيز القانون 101 سيضع السلم اللغوي بين الناطقين بالفرنسية والناطقين بالإنجليزية أمام اختبار صعب.

ويوصي المجلس الأعلى للغة الفرنسية بأن تخضع المقاولات التي تشغل ما بين 26 و49 مستخدما للفرنسة الإجبارية٬ كما يقترح ذلك مشروع قانون الحكومة الكيبيكية٬ في حين أن العديد من التجمعات الناطقة بالإنجليزية أدانت بقوة التدابير الجديدة المتضمنة في مشروع القانون الذي يتوخى تعزيز مكانة الفرنسية في الكيبيك٬ حسب الصحيفة.

ونقلت (لودوفوار) تصريحات الوزيرة المسؤولة عن ميثاق اللغة الفرنسية ديان دو كورسي التي دافعت فيها مجددا عن مشروع القانون المعدل للقانون 101٬ مشيرة إلى إمكانية الاستفادة من لجنة نظم الشغل في فرض احترام حق المواطنين في العمل بالفرنسية.

وينص المشروع أيضا على فرض اختبار جديد للغة الفرنسية على طلبة مدارس التعليم العام والمهني الناطقة بالإنجليزية وتلاميذ الثانوي يتعين اجتيازه بنجاح للحصول على شهاداتهم.

وبخصوص إصلاح تأمين-الشغل٬ نقلت الصحف الكندية أن حكومة الكيبيك ترغب في تحديد المدة القصوى في 90 يوما بالنسبة للعلاجات المتكفل بها لدى المستفيدين من المساعدة الاجتماعية الراغبين في علاج الإدمان.

وكتبت (لودوفوار) أن 19 مركزا لمعالجة الإدمان قد يغلق أبوابه بالإقليم إذا قررت الكيبيك المضي قدما في إصلاحها للمساعدة الاجتماعية.

وأبرزت صحيفة (لابريس) أنه إذا تمت المصادقة على الإصلاح الذي تقدمت به وزيرة التشغيل والتضامن الاجتماعي٬ سيتم حذف حوالي ربع التمويل الحكومي المخصص لتغطية تكاليف إقرار العلاج من الإدمان.

واهتمت الصحف الكندية كذلك بانتخاب البابا الجديد في الفاتيكان٬ معتبرة أن الكاردينال الكيبيكي مارك ويلي أحد المفضلين في انتخابات المجمع العام للكرادلة الذي تنطلق اجتماعاته غدا الثلاثاء.

واعتبر (لودوفوار) أنه إذا أصبح مارك ويلي بابا٬ فإنه سيسير على خط سلفه بينيدكتوس السادس عشر. ونقلت عن عالم الدين ريال ترومبليي “الصديق والتلميذ السابق لبينيدكتوس السادس عشر” قوله إنه لن تكون هناك قطيعة”٬ إلا أن نقاط ضعفه الوحيدة تتمثل في جهله بالمشرق .

وتزامنا مع استعداد 115 كاردينالا لعقد اجتماعاتهم لانتخاب البابا المقبل٬ يتوافد عشرات الصحفيين على بعد 6000 كلم من مكان الاجتماع على بلدية لا موت في أبيتيبي مسقط رأس مارك ويلي أحد المرشحين في سباق البابوية٬ حسب يومية (لابريس).

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “أَبرَز اهتمامات الصّحُف الأمريكيّة والكَنَديّة”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب