ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

المصدر:  | 27 فبراير 2013 | أخبار 24 ساعة |

194462kiosque6-546289283194462.png

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* أخبار اليوم المغربية:

- وزارة الاقتصاد والمالية ترصد 150 عملية مالية تحوم حولها شبهة “الإرهاب” خلال سنة 2012٬ حسب ما كشف عنه الوزير نزار بركة خلال اجتماع لجنة العدل والتشريع أمس الثلاثاء بمجلس النواب٬ والأغلبية والمعارضة تطالب بالكشف عن فاتورة انخراط المغرب في محاربة الإرهاب.

- المستشار البرلماني محمد دعيدعة والحزب الاشتراكي الموحد على مشارف القطيعة٬ بسبب إشرافه على الإطار الذي أحدثته قوى المعارضة بمجلس المستشارين من أجل التنسيق في ما بينها٬ حيث اعتبر الحزب في بيان أن ما قام به دعيدعة في هذا الصدد لا علاقة له بمواقف الحزب ومبادئه وأخلاقياته النضالية.

- سفير فرنسا في المغرب خائف على مصير “التي جي في” في عهد الإسلاميين٬ حيث طرح السفير شارل فرييس خلال لقاء جمعه برؤساء فرق الأغلبية والمعارضة بغرفتي البرلمان الأسبوع الماضي بمقر إقامته بالرباط تساؤلات تعكس هواجس فرنسا من حكومة بن كيران تتعلق بالخصوص بمشروع (تي جي في)٬ والقيادي في حزب المصباح عبد الله بوانو رد قائلا إن هذا المشروع التزمت به الحكومة السابقة٬ وأن الحكومة الحالية ملتزمة بما سبقت المصادقة عليه من مشاريع.

* الصباح:

- وزارة الداخلية انتهت من وضع لائحة تضم 12 رئيس جماعة حضرية وقروية اتخذ في حقهم قرار العزل بناء على جملة من الخروقات والتجاوزات المسجلة ضدهم والتي كشفت عنها زيارات ماراثونية لمفتشي المفتشية العامة التابعة للوزارة الوصية٬ ومصدر مطلع أفاد بأن جهات نافذة بالداخلية تتلكأ في الإفراج عن تلك اللائحة خوفا من غضب الأحزاب والجهات السياسية.

- معتقل قضى سبع سنوات بعكاشة دون محاكمة.. حيث اكتشفت ممرضة بمصحة السجن حالة هذا السجين الذي قضى سبع سنوات في الاعتقال الاحتياطي دون أن يبت في التهم الموجهة إليه أو تناقشها غرفة الجنايات٬ ومصادر تصف هذا السلوك بأنه يضرب في العمق مبدأ المحاكمة العادلة الذي يفرض حق المتهم في محاكمته داخل أجل معقول.

- المجلس الأعلى يدخل على خط إقالة المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية أحمد حجاج٬ إذ ينتظر أن يفتح قضاة المجلس ملف الاختلالات التي سبقت أن وقفت عليها تقارير أنجزتها المفتشية العامة لوزارة الفلاحة والمفتشية العامة لوزارة المالية٬ ومصادر من وزارة الفلاحة والصيد البحري أفادت بأن قرار الإقالة الذي اتخذه عزيز أخنوش جاء إثر اطلاعه على تلك التقارير وما تضمنته من اختلالات مالية خطيرة.

- المطالبة برحيل عبد الإله بن كيران في سطات.. حيث رفع مواطنون وشباب عاطلون٬ أول أمس الاثنين٬ شعارات مناوئة لرئيس الحكومة خلال ترؤسه مهرجانا خطابيا لدعم مرشح حزب العدالة والتنمية بالدائرة التشريعية لسطات٬ وابن كيران يتهم جهات لم يسمها بالوقوف وراء الاحتجاجات لها رغبة في إفشال مسار عمل الحكومة الحالية.

- فرق الأغلبية والمعارضة بمجلس النواب وجهت٬ أمس الثلاثاء خلال اجتماع لجنة العدل والتشريع بالغرفة الأولى٬ انتقادات شديدة إلى الحكومة بسبب تأخرها في إحالة مشروع القانون المتعلق بمكافحة غسيل الأموال٬ والذي كان سببا في وضع المغرب ضمن اللائحة السوداء من قبل المنظمات الدولية٬ وأساسا “مجموعة العمل المالي”.

- حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال حذر٬ في مهرجان خطابي بمدينة سيدي قاسم٬ عامل الإقليم من مغبة تزوير الانتخابات التشريعية الجزئية التي تجرى غدا الخميس٬ مطالبا إياه بالبحث عن الوسائل من أجل تنمية الإقليم وليس الاجتهاد في تزوير الانتخابات٬ وداعيا أنصاره إلى التجند يوم الانتخابات لحماية صناديق الاقتراع من التزوير.

* التجديد:

- غضب في مدينة تيفلت بسبب اختطاف واغتصاب وقتل طفلة.. حيث رفع آلاف المواطنين من ساكنة المدينة في مسيرة احتجاجية مساء أول أمس شعارات تنادي بتحمل الدولة مسؤوليتها في حماية المواطنين وحماية الأطفال من الاختطاف والاغتصاب بعدما تم العثور داخل حي صفيحي بأحد أحياء المدينة يوم الأحد المنصرم على جثة الطفلة ذات الست سنوات التي اختطت منذ ما يقارب 15 يوما.

* المساء:

- “كوموندو” أمني يعتقل عصابة “بوحوس” التي زرعت الرعب في غابات وطرق الأطلس٬ حيث تمكن منتصف الأسبوع الماضي من تفكيك هذه العصابة التي اتهمت باستخدام سلاح ناري وذخائر حية دون سند قانوني٬ وتنفيذ عمليات اختطاف واحتجاز وهتك عرض قاصرين تحت التهديد باستعمال السلاح الأبيض٬ مع حالة العود.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يهاجم المشوشين على الأداء الحكومي “الذين أحسوا بأن مصالحهم الشخصية باتت مستحيلة التحقق”. كما قال ابن كيران في رده على احتجاجات المعطلين التي أربكت مشاركته في المهرجان الخطابي الذي نظمه حزب الصباح مساء أول أمس الإثنين بسطات٬ دعما لمرشحه في الانتخابات الجزئية المزمع إجراؤها غدا الخميس٬ “الله يهديكم أالدراري٬ نهار يبغي الشعب غادي نرحل”.

- الحزب الاشتراكي الموحد يتبرأ من الخطوة التي أقدم عليها محمد دعيدعة عقب الإعلان عن تأسيس إطار يجمع فرق المعارضة في مجلس المستشارين وتعيين دعيدعة منسقا له حيث أوضح الحزب في بيان أن الهيئات الحزبية المختصة ستتخذ الإجراءات التي تراها ملائمة بشأن هذا الأمر.

- المغرب مهدد بتصنيفه في اللائحة السوداء لتجريم تمويل الإرهاب في يونيو القادم من قبل مجموعة العمل المالي بعد أن كان صنف في 18 فبراير الجاري في المنطقة الرمادية القاتمة بسبب عدم اعتماده للتعديل المتعلق بتجريم تمويل الإرهاب حسب ما كشف عنه محند العنصر٬ وزير الداخلية خلال اجتماع لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب صباح أمس الثلاثاء.

- المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج حفيظ بنهاشم يقرر ترحيل عبد القادر بليرج من سجن سلا 2 إلى تولال بمكناس. ويأتي القرار بعد عزل إدارة سجن سلا 2 لعبد القادر بليرج لوحده ومنعه من الاتصال باقي المسجونين مباشرة بعد إطلاقه إلى جانب حسن الخطاب لمبادرة سميت ب “المصالحة الوطنية هي طريق المواطنة”.

- خلل في توزيع قنينات الغاز في بعض المدن من بينها الدار البيضاء وخريبكة والرشيدية٬ حسب مصادر من المدن المذكورة٬ وتخوفات المواطنين من ارتفاع نسبة الخصاص في الأيام المقبلة تدفع العديد منهم إلى اقتناء قنينات إضافية تحسبا لهذا الوضع.

* الخبر:

- عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية فقد أعصابه خلال مهرجان خطابي لدعم مرشح حزبه في الانتخابات التشريعية الجزئية بدائرة سطات٬ حيث هاجم المعطلين ومن أسماهم ب”المشوشين” الذين يريدون الإطاحة بحكومته٬ وذلك بمجرد أن رفع عدد من معطلي محضر 20 يوليوز شعارات تطالب بإسقاط الحكومة.

- حميد شباط الأمين العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب٬ الذراع النقابي لحزب الاستقلال المشارك في الحكومة٬ يصدر بلاغا مشتركا مع حزب معارض هو الاتحاد الاشتراكي في شخصه كاتبه الأول إدريس لشكر يتهم الحكومة بالعجز٬ ومصادر تشير إلى أن الاجتماع المقبل لتحالف الأغلبية سيوجه عتابا لشباط بشأن بيانه مع لشكر وتعامله مع انتخابات سيدي قاسم.

- وزارة الاتصال تحسم في قانوني الصحافة والصحافي مهني.. حيث كشفت مصادر مطلعة مقربة من اللجنة العلمية التي شكلها مصطفى الخلفي الوزير الوصي لإعداد مدونة الصحافة والنشر٬ أن هذه اللجنة أنهت تدارس مشروعي قانون الصحافة وقانون الصحفي المهني٬ ومن المنتظر أن يأخذا طريقهما وفقا للمسطرة التشريعية المعمول بها.

- السلطات العراقية تستثني السجناء المغاربة٬ البالغ عددهم 12 سجينا٬ من لائحة ال 200 سجين من جنسيات عربية مختلفة المفرج عنهم.

- الحزب الاشتراكي الموحد يتجه نحو إقالة أو تجميد عضوية المستشار البرلماني محمد دعيدعة في أحسن الأحوال٬ ومصادر من داخل الحزب تشير إلى أن مكتبه السياسي الذي اجتمع نهاية الأسبوع الماضي أعلن إسناد مهمة المنسق بين فرق المعارضة بمجلس المستشارين لدعيدعة لا علاقة له بمواقف الحزب ومبادئه وأخلاقياته النضالية.

* بيان اليوم:

- تنسيق تاريخي بين حزب التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية عنوانه “محاربة الفساد وإنجاح التجربة الحالية” في الانتخابات الجزئية غدا الخميس لملء خمسة مقاعد شاغرة بمجلس النواب.

* الصحراء المغربية:

- حميد شباط يلقي بثقله لاستعادة مقعد برلماني بسيدي قاسم ويدعو إلى تشكيل لجنة محايدة للإشراف على الانتخابات الجزئية بهذه الدائرة مشيرا في تجمع خطابي أول أمس بسيدي قاسم٬ إلى أن “أي تدخل في مسار الانتخابات الجزئية يشكل مسا بالمسار الديموقراطي في المغرب”.

* الأحداث المغربية:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقود حملته الانتخابية بالهجوم على العاطلين والصحافة والتلفزيون٬ حيث حل خطاب المؤامرة والتشويش الحكومي في كلمة ابن كيران أول أمس الإثنين بمدينة سطات من أجل دعم مرشحه في اقتراع 28 فبراير الجاري٬ مركزا على مهاجمة العاطلين والصحافة والتلفزيون باعتبارها أدوات مسخرة للنيل من حكومته حسبما يعتقد.

- أشغال الصيانة بشركة لاسامير واضطراب التوصل بالمواد الأولية من الخارج وراء أزمة قنينات الغاز٬ حيث طال الخصاص العديد من المدن كالدار البيضاء والرباط وسلا وتاونات وأكادير والرشيدية وخريبكة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- لقاء بين قيادتي الاتحاد الاشتراكي والفدرالية الديموقراطية للشغل٬ أمس الثلاثاء بمقر الفدرالية٬ من أجل التنسيق المشترك “في أفق بلورة كتلة اجتماعية تقدمية وديموقراطية”.

- المغرب مهدد بالمنع من تحويل أمواله إلى الخارج.. حيث وجهت مجموعة العمل المالية المختصة في مكافحة تبييض الأموال تحذيرا للمغرب مهددة إياه بإدراج اسمه في لائحتها السوداء إن لم يعمد إلى الإسراع بإصلاح قوانينه التشريعية المرتبطة بمكافحة غسيل الأموال.

- مقاضاة ساجد والمطالبة بعزله.. حيث باشرت المصالح الأمنية بالدار البيضاء تحرياتها في شأن الشكاية التي وجهها مصطفى رهين العضو بمجلس المدينة ضد العمدة محمد ساجد مطالبا بمتابعته القضائية من أجل جناية استغلال النفوذ.

* رسالة الأمة:

- ميلاد شبكة برلمانيات وبرلمانيين ضد عقوبة الإعدام٬ حيث عقد أمس الثلاثاء بمقر مجلس النواب الجمع العام التأسيسي لهذه الشبكة والنائبة البرلمانية فوزية البيض عن حزب الاتحاد الدستوري تقول إن “الاتحاد الدستوري له موقف داعم لأطروحة إلغاء عقوبة الإعدام منذ نشأته في الثمانينيات من القرن الماضي”.

- برلمانيون يدقون ناقوس خطر إدراج المغرب في اللائحة السوداء وتأثيره على المركز المالي للدار البيضاء٬ والحكومة تتنفس الصعداء بعد تصويت أعضاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب أمس الثلاثاء بالإجماع على مشروع قانون يقضي بتغيير وتتميم مجموعة القانون الجنائي والقانوني المتعلق بمكافحة غسيل الأموال.

* النهار المغربية:

- الفدرالية المغربية للإعلام تقرر مقاطعة كل الأنشطة التي ينظمها مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ ورفع رسالة تظلم إلى رئيس الحكومة وكل الأحزاب السياسية والفرق البرلمانية ضد الإقصاء الممنهج ضد الفدرالية٬ معبرة في اجتماع لمكتبها التنفيذي أول أمس الاثنين بالبيضاء٬ عن الأسف الشديد لعدم احترام الوزير الوصي للالتزامات المتمخضة عن لقاءات سابقة معه.

- إدارة حزب الأحرار تؤزم وضعية مزوار.. حيث انتقدت بشدة لجنة الإنقاذ والتغيير داخل التجمع الوطني للأحرار٬ في بيان لها٬ رئيس الحزب صلاح الدين مزوار مشيرة إلى أن هذا الأخير إلى جانب عضو آخر في المكتب التنفيذي يمسكان بمفاتيح الحزب وتجاوزا حتى باقي أعضاء المكتب التنفيذي الذين يعتبرهم مزوار أعضاء من الدرجة الثانية وعلم لهم بما يقع داخل الحزب.

- وحميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال يرفض تأجيل اجتماع هيئة قيادات أحزاب الأغلبية المقرر انعقاده بعد غد الجمعة٬ رغم أن باقي مكونات الأغلبية خاصة العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية طالبا بتأجيله٬ وذلك مخافة أن تنعكس نتائج الانتخابات الجزئية التي تجرى يوما واحدا قبل الاجتماع.

- مصادر استقلالية تقول إن حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ غاضب من رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بسبب مساندته لحزب التقدم والاشتراكية في الانتخابات التشريعية الجزئية التي تجرى غدا الخميس٬ مشيرة إلى أن ابن كيران اتخذ القرار دون الرجوع إلى الأغلبية٬ ومضيفة أنه كان عليه التنسيق مع الأغلبية لتقديم مرشحين مشتركين في أربعة دوائر على الأقل.

* العلم:

- مهنيو الشركات البترولية والغازية العاملة في المغرب يشتكون بشأن عدم تسديد صندوق المقاصة ما بذمته من ديون منذ شهر دجنبر الماضي٬ ومصادر وثيقة الاطلاع تؤكد أن قيمة هذه الأموال المستحقة لدى هذه الشركات من صندوق المقاصة في إطار دعم أسعار المحروقات وصلت لحد الآن إلى 21 مليار درهم من المتأخرات.

* لوماتان الصحراء والمغربي العربي:

- المغرب يعتزم ملاءمة تشريعاته للمعايير الدولية بخصوص تمويل الإرهاب٬ حيث تمت إحالة مشروع قانون متعلق بمراجعة القانون الجنائي وبتبييض الأموال تبناه مجلس الحكومة إلى البرلمان على عجل٬ والهدف من وراء ذلك هو تعديل القانون حتى يستجيب لتوصيات مجموعة العمل المالية.

- شكوك حول قدرة البرلمان على تبني المخطط التشريعي في الوقت المحدد٬ حيث من المفترض أن يناقش المخطط داخل لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان في غضون شهر مارس المقبل. فقد صادقت الحكومة أخيرا على هذه الوثيقة وتمت إحالتها على البرلمان. هذا على الأقل ما تم الإعلان عنه٬ رغم أنه لم تتم إحالة الوثيقة بشكل رسمي بعد.

* ليبيراسيون:

- وزير التجهيز والنقل عزيز الرباح يشدد الخناق على مدارس تعليم السياقة.. حيث صار افتتاح مدرسة لتعليم السياقة يخضع لشروط جديدة بعد أن دخل دفتر التحملات الجديدة حيز التنفيذ ونشر بالجريدة الرسمية.

- إدريس لشكر يجدد دعوته لإنشاء “كتلة اجتماعية” ضد الإصلاحات اللااجتماعية٬ فبعد الاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب٬ عقد إدريس لشكر رفقة وفد من المكتب السياسي أمس الثلاثاء بمسؤولين من الفدرالية الديموقراطية للشغل بمقر هذه الأخيرة٬ وكان اللقاء مناسبة لإدريس لشكر لتجديد الدعوة من أجل إنشاء “كتلة اجتماعية” على غرار “الكتلة الديموقراطية” التي جمعت سنوات التسعينات بين أحزاب الاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشراكية والاستقلال.

* لوسوار إيكو:

- حزب التقدم والاشتراكية يراهن على كسب الانتخابات الجزئية بدوائر اليوسفية وأزيلال-دمنات وسيدي قاسم وسطات٬ ومراقبون يرون أن حزب الكتاب٬ الذي تحالف في هذه الاستحقاقات مع حزب العدالة والتنمية٬ سيحقق نتائج جيدة في هذه الدوائر.

* ليكونوميست:

- دعم التصدير.. النظام الجديد لعقود النمو لدى التصدير الذي تشرف عليه وزارة التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة يهدف إلى مواكبة 375 وحدة كبرى من المقاولات الصغرى والمتوسطة في أفق سنة 2017٬ منها 75 وحدة لها رقم معاملات يفوق 500 مليون درهم٬ والبرنامج الذي تبلغ ميزانيته مليار درهم يستهدف دعم مقاولات التصدير٬ على أن التغيير الأهم يشمل شروط المساعدة التي أصبحت تتم بشكل مباشر وفردي على أساس دفاتر التحملات التي ترتكز بدورها على أساس أهداف نمو الصادرات.

- تحالف بين حزبي العدالة والتنمية والتقدم الاشتراكية خلال الانتخابات التشريعية الجزئية التي تجرى غدا الخميس لملء خمسة مقاعد في مجلس النواب في كل من اليوسفية وأزيلال وسيدي قاسم ومولاي يعقوب وسطات. والتحالف تم بين حزبي المصباح والكتاب على أسلس عدم تقديم ترشيح مزدوج في تلك الدوائر على قاعدة رابح-رابح. وبذلك يكون حزب العدالة والتنمية قد نفض عنه كل اشتباه في الظلامية٬ في حين تخلص حزب التقدم والاشتراكية من نعت مناضليه بالكفار والعلمانيين.

- لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب صادقت بالإجماع٬ في اجتماعها ليوم أمس الثلاثاء٬ على قانون مكافحة غسيل الأموال٬ وذلك لكي يستجيب المغرب لالتزاماته مع مجموعة العمل الدولي التي كانت قد شرعت في إجراءات سحب المملكة من اللائحة الرمادية لكنها علقت ذلك الإجراء في أعقاب فشله في إقرار القانون المتعلق بغسيل الأموال وتمويل الإرهاب. وقد ينتقل المغرب إلى اللائحة السوداء إذا لم إقرار هذا القانون قبل شهر يونيو المقبل.

* أوجوردوي لوماروك:

- القيادة الاتحادية الجديدة تتحالف مع النقابات ضد الحكومة.. حيث التقى إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي٬ خلال الأيام القليلة الماضية مع الأمناء العامين للمركزيات النقابية الأربع الأكثر تمثيلية٬ وذلك بهدف تكوين جبهة نقابية موحدة في مواجهة الحكومة لاسيما في الملفات المهمة والشائكة مثل إصلاح أنظمة التقاعد وصندوق المقاصة.

- هل سينعقد اجتماع هيئة قيادات أحزاب الأغلبية المقرر غدا الجمعة لجنة مراجعة ميثاق الأغلبية التي أحدثها قادة التحالف الحكومي٬ والمكونة من ممثلي الأحزاب الأربعة المشكلة للأغلبية الحكومية٬ اجتمعت أول أمس الاثنين بالرباط من أجل التحضير للاجتماع المقبل للأمناء العامين لأحزاب الأغلبية المرتقب في فاتح مارس المقبل وتدارس محاور أشغال ذلك الاجتماع٬ على أن يتم بحث التقرير النهائي للجنة من طرف الأمناء العامين لتلك الأحزاب في غضون أيام قليلة.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب