ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

المصدر:  | 22 فبراير 2013 | غير مصنف |

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء:

- سكان ميدلت ينتفضون ضد “العبودية”٬ حيث توافد حوالي 4000 محتج من بينهم نساء وأطفال أول أمس الأربعاء أمام المحكمة الابتدائية بميدلت٬ ورفعوا طيلة ساعتين شعارات منددة مطالبة برحيل نائب وكيل الملك المتهم بإهانة مواطن وإرغامه على تقبيل رجليه.

- أوروبا تعيد كميات هامة من السمك المغربي المجمد بسبب عدم مطابقتها للمعايير الدولية المعتمدة في مجال حفظ وتخزين الأسماك٬ بعد أن كشفت تحليلات مخبرية وجود نسب مرتفعة من مادة “الهيستامين” الكيماوية التي تسبب الحساسية والتسمم.

- إدريس لشكر يضع يده في يد النقابات لمواجهة عبد الإله بن كيران حيث دشن أمس لقاءات تشاورية مع قادة النقابات الأكثر تمثيلية في القطاعات الاجتماعية بلقاء مع الاتحاد المغربي للشغل على أن تعقب ذلك خلال الأسبوع المقبل لقاءات مع الكونفدرالية الديموقراطية الشغل والفيدرالية الديموقراطية الشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب. كما يصر لشكر على المضي قدما في عقد اللجنة التحضيرية للشبيبة الاتحادية.

- القيادي في حزب العدالة والتنمية عبد الله بوانو يدعو وزارة الداخلية إلى مواجهة “مفسدي” الانتخابات الجزئية التي تجري في دائرة مولاي يعقوب لملء مقعد شاغر في مجلس النواب عن هذه الدائرة٬ وذلك في تجمع عقده حزب المصباح لدعم مرشحه في هذه الانتخابات مساء أول أمس الأربعاء.

* أخبار اليوم المغربية:

- حذاء نائب وكيل الملك يشعل “انتفاضة الكرامة” في ميدلت٬ حيث خرج الآلاف من سكان المدينة أول أمس الأربعاء تضامنا مع الميكانيكي هشام حمي الذي يتهم نائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالمدينة نفسها بإهانته حين أجبره على تقبيل رجليه٬ وهشام حمي يقول في حوار إن “نائب وكيل الملك أهانني وأجبرني على تقبيل رجليه”.

- عبد الإله بن كيران يفتح تحقيقا في عمليات تسجيل وهمية لتلقي الدعم المالي انتشرت في بعض المناطق٬ من خلال دعوة المواطنين إلى تعبئة مطبوع لدى إدارة الضرائب للاستفادة من الدعم المالي. من جهة أخرى أحالت الحكومة مؤخرا المخطط التشريعي على رئاسة مجلسي البرلمان بعد تأخر دام شهور.

- المحكمة “تصدم” توفيق الإبراهيمي ومن معه.. حيث أصدرت في حقهم أول أمس أحكاما بلغت في مجموعها 14 سنة سجنا نافذا منها 5 سنوات للإبراهيمي٬ المدير العام السابق ل(كوماناف)٬ رغم أنها أسقطت عنهم تهمة تكوين عصابة إجرامية للإعداد لتخريب منشآت موانئ وبواخر.

* الصباح:

- نور الدين بنسودة٬ الخازن العام للمملكة٬ يرفض تنفيذ تعليمات رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وبعض وزراء حزبه٬ بهدف التأشير على قرارات تعيين بعض الأسماء التي سبق لها أن استفادت من المغادرة الطوعية في دواوين بعض الوزراء٬ حيث لم يستجب بنسودة حتى لمقرر رسالة التحكيم الذي بعثه إليه رئيس الحكومة في وقت سابق بخصوص هذا الموضوع٬ كما أن نزار بركة وزير الاقتصاد والمالية يتلكأ هو الآخر في التأشير على المناصب الخاصة ببعض دواوين زملائه الوزراء.

- لجنة برلمانية لتقصي الحقائق في قضية تبديد أموال بقطاع الصيد البحري ومساءلة مديرة المكتب الوطني للصيد البحري٬ بناء على نتائج لجنة الاستطلاع التي تقوم بجولة في الأقاليم الجنوبية للوقوف على مشاكل القطاع.

- الحكم على المدير العام السابق لشركة (كوماناف) ب 5 سنوات سجنا نافذا٬ وحالة من الاستياء سادت عائلات المتهمين وهيئة الدفاع بخصوص العقوبات الحبسية الصادرة في حق المتابعين٬ ومحمد أقديم النقيب السابق لهيئة المحامين بالرباط يقول إن الأحكام كانت “قاسية جدا” في حق الموقوفين٬ معتبرا أن الملف تم تضخيمه لأن الأدلة تبقى غير كافية٬ ومشيرا إلى أنه سيقوم رفقة عد من أعضاء هيئة الدفاع باستئناف الأحكام.

- محمد الوفا٬ وزير التربية الوطنية٬ “يعفو” عن اللصوص ويشهر بالتلاميذ.. حيث قام الوزير بنشر لوائح الأرقام الوطنية للتلاميذ الذين ضبطوا في حالة غش أثناء اجتيازهم اختبارات الدورة للباكالوريا في يونيو الماضي٬ لكنه أمهل لصوص المخطط الاستعجالي وناهبي صناديق الوزارة ومافيات التعويضات الخيالية عن المهام والنقل والتكوين والتقييم والتتبع وأشباح التفرغ النقابي.

* الخبر:

- وثيقة حصلت عليها الجريدة تكشف مفاجأة من العيار الثقيل.. حيث وضع مناضلو الاتحاد الاشتراكي بجهة الدار البيضاء٬ يوم الجمعة الماضي٬ طلبا بمقر المجلس الأعلى للحسابات بالرباط٬ موجه إلى رئيسه إدريس جطو٬ لإعطاء أوامره ب”افتحاص” مالية الكتابة الجهوية للحزب بالبيضاء٬ ومصادر مطلعة تفيد بأن عددا من الاتحاديين يتساءلون عن مآل حوالي ملياري سنتيم “اختفت” من تقرير المؤتمر٬ ناتجة عن بيع الحزب ل 30 في المئة من أسهمه في رأسمال شركة سابريس للنشر والتوزيع في 2009.

- القيادة العليا للدرك الملكي أجرت٬ وسط الأسبوع الجاري٬ مجموعة من التغييرات على رأس مصالح مهمة بالقيادة٬ ومصادر متطابقة أشارت إلى أن التغييرات همت تسمية ضباط كبار في صفوف جهاز الدرك وتنقيل آخرين لترؤس عدد من المرافق.

- وقفة حاشدة لقرابة 8 آلاف متظاهر٬ أول أمس أمام ابتدائية بميدلت للتنديد بالممارسات الصادرة عن نائب وكيل الملك بابتدائية المدينة والمطالبة برحيله بعدما أمر الشاب هشام بتقبيل حذائه مرتين داخل مخفر الشرطة٬ مطالبين بفتح تحقيق نزيه في الموضوع٬ وهشام يقول إنه لا يمكنه التنازل عن الإهانة لأن قضيته باتت قضية الشعب المغربي.

- فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين يقرر توجيه طلب عاجل لرئيس لجنة العدل والتشريع بذات المجلس وللحكومة أيضا٬ ممثلة في عبد العظيم الكروج الوزير المكلف بالوظيفة العمومية٬ للتداول في مدى التزام الحكومة بمبادئ الشفافية والاستحقاق وتحقيق المساواة بين المرشحين الذين قدموا ملفات سيرهم للتنافس على الظفر بالمناصب العمومية بعيدا عن صراع أجنحة الأحزاب.

* الأحداث المغربية:

- الحركة النسائية تؤجل حسم موقفها من اللجنة العلمية التي أنشأتها وزير الأسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي بخصوص المناصفة ومكافحة كافة أشكال التمييز حيث ارتأت مكونات “الربيع النسائي”٬ خلال لقاء عقدته أول أمس٬ أن الحسم بخصوص هذا الموضوع يحتاج إلى المزيد من النقاش بين مكوناته.

- الهيئة القضائية بغرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية فاس تصدر حكما بعشر سنوات سجنا نافذا في حق رئيس مركز تسجيل السيارات بالناظور ونائبه. وجاء تفجير الملف بناء على شكايات مجهولة المصدر حول خروقات وتلاعبات بمركز تعشير السيارات بالناظور.

- حكاية هشام ونائب وكيل الملك تهز مدينة ميدلت.. حيث تحدى المئات من ساكنة المدينة البرد القارس وخرجوا أول أمس الأربعاء الماضي للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية أمام المحكمة الابتدائية التي دعا إليها الفرع الإقليمي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان تضامنا مع هشام وتنديدا ما تعرض له من إذلال يوم السبت الماضي.

* التجديد:

- متظاهرون بميدلت يطالبون بالتحقيق في قضية “تقبيل حذاء نائب وكيل الملك” وإخضاع كل من ثبت تورطه في النازلة للمساءلة والمحاسبة٬ وذلك خلال الوقفة التي نظمت أمام المحكمة الابتدائية بالمدينة أول أمس الأربعاء.

* الاتحاد الاشتراكي:

- فقراء فاس طلبوا أزيد من 550 مطبوعا لنيل الدعم خلال 3 أيام ومصطفى الخلفي٬ وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ كشف أن عبد الإله بن كيران طلب صباح أمس من وزير الداخلية محند العنصر التقصي عمن وراء ترويج إشاعة توزيع الدعم ومصادر من المديرية الجهوية للضرائب بفاس تقول إن الأمر يتعلق بوثيقة عادية لطلب شهادة الدخل أو طلب منحة دراسية تستعمل منذ نهاية الثمانينات٬ ولا علاقة للأمر بتاتا بالدعم الذي تعتزم الحكومة توزيعه على الأسر الفقيرة.

- الحكم على المدير العام السابق لشركة كوماناف توفيق الإبراهيمي ب 5 سنوات٬ ورئيس هيئة الدفاع في ملف الإبراهيمي ومن معه يقول إن “الحكم نموذج خطير لما أصبح عليه استبداد القضاء ببلادنا”٬ وإنه “غير مبني على أية حيثيات ولا يستند إلى تعليل”.

* الصحراء المغربية:

- عودة الإضراب والاحتجاج إلى الجماعات المحلية والتعليم العالي بسبب “إغلاق باب الحوار” والاقتطاعات من أجور المضربين.. حيث قررت النقابة الديموقراطية للجماعات المحلية العودة لإضراب يوم 7 مارس المقبل٬ كما لوحت النقابة الوطنية المستقلة للتعليم العالي بالدخول في برامج احتجاجية ابتداء من الفصل الثاني من السنة الجامعية الحالية.

- 5 مقاعد برلمانية تشعل المنافسة بين 17 حزبا في الانتخابات الجزئية التي ستنظم يوم 28 فبراير الجاري في دوائر سطات واليوسفية وأزيلال وسيدي قاسم ومولاي يعقوب.

* العلم:

- قلق يسود الأوساط الطبية والشعبية بسبب تقارير صحفية تحدثت قبل أيام عن خصاص وندرة في الأدوية بالمستشفيات والصيدليات خلال الأشهر الأخيرة٬ وصمت الوزارة الوصية من شأنه أن يغذي واقع الارتباك وموجة الاستياء التي تتوسع دائرتها في العديد من المراكز الصحية.

* النهار المغربية:

- بداية الصراع بين وزارتي الداخلية والتجهيز والنقل حول تدبير المقالع٬ وعزيز الرباح يخضع للأمر الواقع ويضطر إلى التراجع عن دعم برلماني بمنطقة الغرب وإغلاق المقلع الذي كان يستغله خارج القانون بجماعة سيدي الركابي٬ وذلك بعد زيارة لجنة تفتيش رفيعة المستوى من وزارة الداخلية إلى ولاية جهة الغرب – الشراردة – بني حسن لفحص الملف المذكور.

- فضيحة لحوم الخيول الأوروبية تصل إلى المغرب.. حيث أفاد بلاغ للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية بأن التحقيقات التي أجرتها المصالح البيطرية التابعة للمكتب٬ أظهرت أنه تم استيراد كمية إجمالية تقدر ب 1٬7 طن من وجبات الطعام المجمدة المصنوعة من لحم البقر تحمل علامة “فيندوس” بالمغرب خلال سنة 2012٬ موضحا أنه تم نقل عينات من هذه المنتوجات إلى المختبر الرسمي من أجل إجراء تحقيقات تحليلية لتحديد ما إذا كانت مغشوشة أم لا.

* رسالة الأمة:

– الحكم على توفيق الإبراهيمي المدير العام السابق لكوماناف ب 5 سنوات سجنا نافذا ودفاعه يعتبر الحكم غير معبر عن الحقيقة٬ وصدمة وقلق وحيرة على وجوه المتهمين المدانين بالسجن النافذ٬ الذي صدر أول أمس الأربعاء٬ ومتهم آخر يذرف دموع الفرح بالبراءة.

- المكتب الوطني للسلامة الصحية يؤكد الحجز على 1.6 طن من منتجات الشركة المتهمة باستعمال لحوم الخيول دخلت الأسواق المغربية٬ وجمعيات المستهلكين وصفت هذا الإجراء ب”المتأخر” وطالبت بإنشاء وكالة مستقلة للمراقبة.

* أجوردوي لوماروك:

- رغم انتهاء ولايتهم منذ شهور.. 90 مستشارا برلمانيا مستمرون في تحصيل مرتباتهم إلى إشعار لاحق. حيث لا يزال هؤلاء المستشارون مستمرين في أداء مهامهم ويستفيدون من جميع الامتيازات التي تتيحها لهم مناصبهم رغم أن ولايتهم قد انتهت بشكل رسمي. ويرجع سبب هذا الوضع الحالي إلى الخلاف بين الأحزاب السياسية حول تجديد ثلث أعضاء المجلس.

- الفاعلون في قطاع الاتصالات يدقون ناقوس الخطر.. فالأداءات المعلن عنها والأرقام التي نشرتها لوكالة الوطنية لتقنين المواصلات تدعو إلى القلق٬ حيث إن التراجع المضطرد في أسعار المكالمات بالنسبة للدقيقة لم يواكبه ارتفاع في حجم الطلب كما كان منتظرا.

* ليكونوميست:

- “حمى” ارتفاع أسعار العقار بدأت في الانخفاض٬ فهل هي بداية الخط التنازلي لأسعار عقار السكن خصوصا بجهة الدار البيضاء¿ فحسب مؤشر أسعار العقار لبنك المغرب فإن الأسعار جنحت للركود عموما خلال 2012٬ في حين سجلت ارتفاعا ب 2.4 سنة قبل ذلك خصوصا في مدن كمراكش وطنجة وأكادير٬ أما بالدار البيضاء فظلت الأسعار على حالها طيلة الأربع سنوات الماضية.

- مصدرو الحوامض يخوضون “حربا” في الأسواق الخارجية٬ حيث يعاني القطاع من جملة من الاختلالات أبرزها الفقدان المتواصل لحصص الفاعلين في السوق واحتدام المنافسة المغربية-المغربية٬ وتحذيرات من أن الوضع مرشح للتفاقم خلال السنتين المقبلتين.

* ليبيراسيون:

– حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاتحاد المغربي للشغل يبحثان سبل التنسيق المشترك من أجل رفع التحديات والدفاع عن المكتسبات الديموقراطية للشعب المغربي.. حيث اتفق الطرفان خلال لقاء مشترك على توحيد جهودهم داخل مجلس المستشارين والمجلس الاقتصادي والاجتماعي من أجل التصدي لأي إصلاح لصندوق المقاصة من طرف الحكومة الحالية٬ والتحضير لاحتفالات متميزة بذكرى فاتح ماي.

* لوسوار إيكو:

– إحداث تعاضدية للتجار قريبا.. حيث سيستفيدون مستقبلا من نظام خاص للتغطية الطبية من خلال مشروع تنكب حاليا وزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة على إعداده حتى يتسنى للتجار وذويهم الاستفادة من التغطية الصحية والتقاعد.

- المناظرة الوطنية للصناعة المنعقدة بطنجة تؤكد أن الاقتصاد الوطني على الطريق الصحيح.. فبعد سنوات قليلة من تفعيله حقق الميثاق الوطني لإقلاع الصناعة منجزات هامة ويمتد اليوم ليشمل مهنا جديدا. كما شكلت المناظرة مناسبة لتأكيد على أهمية العمل على إعادة التوجيه الاقتصادي في مجال التصنيع لأن العديد من التحديات لا تزال في الطريق.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– المناظرة الثالثة للصناعة التي انعقدت في 20 فبراير الجاري تحت الرئاسة الفعلية لجلالة الملك محمد السادس أبرزت التطور الذي سجلته المهن العالمية بالمغرب٬ خاصة صناعة السيارات وصناعة الطيران والأفشورينغ٬ وهذا المنحى التصاعدي ساهم في اندماج قطاعين جديدين هما الصناعات الكيماوية والصناعات الصيدلية في إطار الميثاق الوطني للإقلاع الصناعي.

– الدورة التشريعية الخريفية اختتمت من دون أن يقدم رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران الحصيلة السنوية للعمل الحكومي٬ وذلك بالرغم من أن الدستور يشترط عقد جلسة سنوية من طرف البرلمان بهدف مناقشة وتقييم السياسات العمومية٬ ومصدر من البرلمان أفاد بأن عبد الإله بن كيران اتصل برئيسي مجلسي البرلمان من أجل عقد اجتماع تحضيري لهذه الجلسة. وعلى أي حال٬ وبغض النظر عن تاريخ انعقاد هذه الجلسة السنوية٬ فإن مهمة ابن كيران لن تكون سهلة في مواجهة نواب المعارضة الذين لا يتركون أي فرصة لمهاجمة الحكومة.

* لوبنيون:

– موضوع “إقلاع.. دينامية متواصلة”٬ الذي تم اختياره شعارا للمناظرة الثالثة للصناعة يكشف الطموحات المستقبلية للمملكة٬ كما يبرز المسار الذي خاضه المغرب الصناعي والذي أصبح حقيقة ملموسة بالنسبة للفاعلين الاقتصاديين المغاربة والأجانب منذ إطلاق الميثاق الوطني للإقلاع الصناعي في 13 فبراير 2009. وإذا كانت هذه الدورة الثالثة قد شكلت مناسبة لاستعراض حصيلة نصف مسار هذا الميثاق الوطني وإبراز التطور المسجل على مستوى الصادرات ومناصب الشغل عبر المهن العالمية الست بالمغرب٬ فإنها ساهمت في رسم صورة المرحلة الثانية من خلال إدماج قطاعات جديدة ذات مؤهلات تنموية مهمة.

– الميثاق الوطني للإقلاع الصناعي نجح في تحقيق إنجازات مهمة ويتطلع إلى التوسع في اتجاه مهن جديدة٬ وبغض النظر عن التقدم الذي تم تسجيله من قبل القطاع الصناعي بصفة عامة والمهن العالمية على الخصوص٬ فإن هذه المناظرة الثالثة للصناعة شكلت مناسبة للتأكيد على ضرورة إعادة التوجيه الاقتصادي نحو التصنيع بالمملكة بما أنه ما تزال هناك تحديات يتعين رفعها٬ ويتعلق الأمر على الخصوص بالتحسين المستمر لمناخ الأعمال ودعم المقاولات وتشجيع القيمة المضافة وتحسين الاندماج الصناعي وجذب الاستثمارات الهيكلية.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب