ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

رصيف الصحافة: “البوليساريو” تَسعى إلى مُفاوضات مُباشرة مع المغرب

المصدر:  | 16 فبراير 2013 | إعلام |

188263polisariogang-887523960188263.png

نستهل جولتنا عبر أهم ما جاء في بعض الصحف الأسبوعية من “الأسبوع الصحفي” التي توقفت عند تصريحات خديجة حمدي السيدة الأولى بجبهة “البوليساريو” التي أكدت من خلالها على استعداد الجبهة لخَوضِ “مفاوضات مباشرة” مع المغرب لمجرد ألا يقوم هذا الأخير “بفرض شرطه المتعلق بمشروع الحكم الذاتي” قبل أية محادثات..

حمدي أوضحت خلال مشاركتها في لقاء لشبكة المنتخبين الفرنسيين من أصل أفريقي المتضامنين مع “البوليساريو” بباريس، أن “الجولة الأوروبية القادمة للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء قد تُساهم في فتح مُفاوضات مباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو، مضيفة أنها لا تستوعب الفرق بين المفاوضات المباشرة وغير المباشرة بين الطرفين. “نحن فعلا على طاولة المفاوضات..ولقد حان الوقت لبدء مفاوضات مباشرة بين الطرفين” تورد “الأسبوع”.

وانتقالا إلى عالم البنوك الإسلامية التي تأخرت عن طرق أبواب المغرب، أكد بلقاسم بوطيب أحد رواد لوبي الأبناك الإسلامية في المغرب، بأن الأبناك التقليدية ورجال السياسة تَحالفوا فيما بينهم من أجل إغلاق الأبواب أمام هذه الأبناك التي تفاعل معها بعض المستثمرين المغاربة في الثمانينات ليدرك أصحابها أنه من السابق لأوانه الحديث عن أبناك إسلامية في بلادنا.

بلقاسم وهو أول مغربي مدير للعلاقات الدولية في دار المال الإسلامي التي تأسست عام 1981 في جنيف السويسرية، وسبق له أن تولى مهمة التنسيق بين الأبناك الإسلامية في غرب إفريقيا، يؤكد عبر حوار أجراه مع “الأسبوع الصحفي” أن التخوف من “تسونامي” الأبناك الإسلامية غير مبرر، موضحا أن هذه الأبناك ستشجع على التحاق زبناء جدد بعالم المصارف.

ذات الأسبوعية نقلت أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران طلب الاجتماع بالمستشار الملكي فؤاد عالي الهمة في خطوة لإشراك القصر الملكي في اتخاذ قرار المس بصندوق المقاصة بعد أن “فَطِن بنكيران إلى أن حَذف الدَّعم عن المواد الأساسية قد يتسبب في ثورة شعبية”.

من جهة أخرى، توقفت أسبوعية “الأيام” عند مجلس النواب الفرنسي الذي صادق بداية الشهر الجاري على مشروع قانون يعطي الحق في الزواج من نفس الجنس، ما يعني أن الفرنسيين من أصل مغربي يمكنهم من الآن أن يتزوجوا” ما سيخلق انقلابا في العادات والتقاليد المغربية في الأسرة والمجتمع المغربيين”، تعلق الجريدة التي أضافت أن القانون المصادق عليه بالأغلبية يُمكِّن حتى الأجانب من غير الفرنسيين من الزواج من نفس الجنس بفرنسا ما يعني إمكانية زواج أي مغربي مثلي ومن أي بلد آخر على الأراضي الفرنسية، الأمر الذي دفع معارضي هذا القانون الذين سيتظاهرون ضد هذا القانون نهاية الشهر المقبل للتأكيد على أن فرنسا ستتحول إلى “ساحة لطلب اللجوء الزواجي”..

“الأيام” كتبت أيضا أن وزير الشؤون العامة والحكامة نجيب بوليف، “تَوعَّد” بتحويل المندوبية السامية للتخطيط التي يرأسها أحمد لحليمي إلى مؤسسة تُعنى بالإحْصاء فقط يتمحور دورها الأساسي في توفير المعلومة العلمية الدَّقيقة لمُختلف الفاعلين المؤسساتيين، على أن تَتكلَّف الحكومة بجانب التَّخطيط والدراسات الاستراتيجية. “انتقاد بوليف للمؤسسة جاء بعد تأكيد هذه الأخيرة ارتفاع نسبة البطالة بـ0.1 بالمئة في الفترة الأخيرة” تقول “الأيام”.

وإلى محمد الصبار، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، الذي كشف خلال ندوة عقدها المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف، أن كُلفة المُصالحة بَلَغت 200 مليار درهم، مضيفا أن الجيش رَفَض إدماج ضحاياه وأن عدد ملفات هؤلاء الضَّحايا بلغ 30 ملفا من ضمن الملفات التي عَرضَتها هيئة الإنصاف والمصالحة. مشيرة إلى أن الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان لم يشرح لماذا رفضت المؤسسة العسكرية إعادة إدماج الضحايا..

“مجلة هسبريس” توقَّفت من جانبها عند الانتخابات الجماعية والجهوية التي لم تبدأ الحكومة في الإعداد لها بعد رغم تعالي أصوات الإسلامين الذين يتهمون خصومهم بتأخير هذا الاستحقاق “تخوفا منهم”. مضيفة أن وزير الداخلية امحند لعنصر والذي سبق وأن صَرَّح بأن وزارته تعمل على إعداد مشاريع القوانين التَّنظيمية الضَّرورية قبل إجراء الانتخابات في وقت زمني لايتعدَّى سنة 2013، عاد للتَّريُّث مؤكدا أن “الحكومة لا تشعر بالحاجة للسرعة وليس في نيتها أن تسرع في إخراج ولا اعتماد القوانين الانتخابية”.

عدم الإسراع هذا قد يصب في مصلحة جميع الأحزاب إلا حزب العدالة والتنمية، تقول المجلة، حيث يقول عبد اللطيف بروحو النائب البرلماني عن العدالة والتنمية “بعد الانتخابات الجزئية بطنجة ومراكش وإنزكان بَدَأَت المخاوف تتزايد لدرجة تشجيع وزارة الداخلية على التأخير لغاية 2015،”، حكيم بنشماس بدوره قال أن حزب الأصالة والمعاصرة “كان أول من طلب من الحكومة الإسراع باستكمال انتخاب المؤسسات الجديدة بعد تعديل الدستور” مضيفا أنهم “طالبوا وزير الداخلية بمشروع قانون تنظيمي للجهوية كاملا ومعه القوانين الأخرى المتعلقة بالتحضير للانتخابات”.

من جانب آخر عادت مجلة هسبريس إلى تجميع الشَّتات الذي أصاب الموريسكيين وهم المسلمون والأقليات غير المسيحية التي حاولت البقاء في الأندلس تحت الحكم المسيحي بعد سقوط غرناطة في يد القشتاليين عام 1492م، حيث تُعلِّق الباحثة في تاريخ الأندلس بشرى عدة بالقول “إن الأمر وصل بالميليشيات إلى تنظيم محاكم التفتيش للعقائد مع تفتيش أطفال الموريسكيين هل هم مَختنون أم لا وبلغ بهم الأمر حد النَّبش في الجدران عن مصاحف أو كتب إسلامية”. لتَستَمرَّ المعاناة إلى غاية طردهم بالقوة اعتبارا من عام 1609 بقرار من الملك فيليب الثالث ليحلوا بعدها بالمغرب وليبقى الأثر الأندلسي والغرناطي في الأكل واللباس والمعمار وفي بعض الكلمات المستقاة من أربعة قرون مَضَت.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “رصيف الصحافة: “البوليساريو” تَسعى إلى مُفاوضات مُباشرة مع المغرب”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب