ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

“ربيع الكرامة” و”الربيع النسائي ” يتمسكان بـ18 سنة كحد أدنى للزواج

المصدر:  | 7 فبراير 2013 | الأولى, مجتمع |

181608mariagemineur-601495273181608.png

أكد تحالفا ” ربيع الكرامة من أجل تشريع جنائي يحمي النساء من التمييز ويناهض العنف” و”الربيع النسائي للديمقراطية والمساواة ” تمسكهما بسن 18 سنة كحد أدنى للزواج وعدم السماح ب”أن يصبح الاستثناء قاعدة”.

وطالبا التحالفان بإلغاء المادتين 20 و21 من مدونة الأسرة التي تسمح بتزويج الفتاة القاصر دون سن الزواج القانوني “انسجاما مع المواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب ومع باقي القوانين الوطنية التي حددت سن الأهلية القانونية في 18 سنة و ضمانا لحق الفتاة في استكمال دراستها و حفاظا على صحتها و توازنها النفسي و صيانة لمبدأ المساواة بين الرجال و النساء وحظر التمييز الذي نص عليها الدستور”.

وأشار بلاغ التحالفان إلى أن الإقرار بسن 16 سنة كحد أدنى للزواج “يتناقض مع كل القوانين التي تقر بسن الرشد في 18 سنة٬ ويعتبر خرقا لاتفاقية حقوق الطفل التي تنص على ضمان الحماية الصحية والنفسية والاجتماعية”.

واعتبر التحالفان أن مقترح القانون الذي صادق عليه مجلس المستشارين في دورة أكتوبر 2012 والذي يرمي إلى تعديل الفصول 475 و485 و486 من القانون الجنائي وحذف الفقرة الثانية من الفصل 475 “يشكل تطورا مهما ولكن يجب أن يواكب بإصلاح شامل للقانون الجنائي بما يضمن الحماية وتجريم كل أشكال العنف والتمييز”.

وتنص الفقرة الثانية من الفصل 475 على” ومع ذلك٬ فإن القاصرة التي اختطفت أو غرر بها٬ إذا كانت بالغة وتزوجت من اختطفها أو غرر بها فإنه لا يمكن متابعته إلا بناء على شكوى من شخص له الحق في طلب إبطال الزواج٬ ولا يجوز الحكم بمؤاخذته إلا بعد صدور حكم بهذا البطلان فعلا”.

وأكد البلاغ أن “المنطق الذي تحكم في حذف هذه الفقرة استحضر المقتضيات الواردة في القانون 3.24 المتعلق بتعزيز حماية الطفل والمرأة في القانون الجنائي “استجاب لجزء من مطالب الحركة النسائية والحقوقية”٬ غير أن هذا المنطق٬ يضيف المصدر ذاته “غاب في مقترح تغيير وتتميم القانون 70.03٬ الذي صادق عليه مجلس المستشارين٬ والذي يعتبر بمثابة مدونة الأسرة والذي يهدف إلى تعديل الفصول 20٬ 21 والقاضي بتحديد السن الأدنى للزواج في 16 سنة”.

وأبرز “المنطق الإزدواجي والمتناقض للمشرع٬ خاصة وأن الإحصائيات التي أصدرتها وزارة العدل والحريات خلال سنة 2011 توضح بأن نسبة زواج الفتيات دون 16 سنة لا يمثل سوى 6 في المائة بينما نسبة الزواج بين 16 و18 سنة تفوق 93 في المائة “.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل ““ربيع الكرامة” و”الربيع النسائي ” يتمسكان بـ18 سنة كحد أدنى للزواج”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب