ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

المغرب يعرض بِروما مقاربته لإصلاح مجلس الأمن

المصدر:  | 6 فبراير 2013 | الأولى, سياسة |

181408youssefamrani-929639138181408.png

قام الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون، يوسف العمراني، خلال مشاركته في الاجتماع الوزاري الذي انعقد بروما، يوم الاثنين المنصرم، حول المقاربات الجديدة لإصلاح مجلس الأمن، بعرض تصور المغرب بخصوص هذا الموضوع.

وأوضح العمراني أن الخلافات القائمة بين الدول الأعضاء حول قضية إصلاح مجلس الأمن، تستدعي الاستجابة بفعالية، داخل إطار منظمة الأمم المتحدة، للتحديات الدولية المعقدة، عبر التفكير في أربع قضايا ترتبط أولا بالمقاربات الجديدة التي من شأنها أن تؤدي إلى بلورة اقتراحات بناءة بشأن كيفية التوصل إلى توافق سياسي حول مسألة إصلاح مجلس الأمن، وثانيا بالطرق الكفيلة بضمان فاعليته في التكيف مع التحديات والمتغيرات التي يعرفها العالم حاليا، وثالثا بالآليات التي يمكن خلقها داخل منظمة الأمم المتحدة من أجل تجاوز الخلافات بين الدول الأعضاء خلال المفاوضات الحكومية وضمان المساواة السيادية بين الدول، والتي ستمكن بدورها من تحقيق نتائج أكثر تناسقا وفعالية، وأخيرا بكيفية تعزيز دور الجمعية العامة للأمم المتحدة، باعتبارها المحفل الشرعي الوحيد لاتخاذ القرارات المتعلقة بإصلاح منظمة الأمم المتحدة عموما، ومجلس الأمن خصوصا.

وسلط الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون، الضوء على جسامة الرهانات المطروحة التي تعترض تقدم مسلسل المفاوضات، مجددا التأكيد على التزام المملكة المغربية بالتوصل إلى حل توافقي يستجيب لتطلعات المجتمع الدولي٬ وفقا لمقاربة شاملة وواقعية.

وأكد العمراني أن المغرب يعتبر أن إصلاح مجلس الأمن ينبغي أن يأخذ بعين الاعتبار بعض المعايير الرئيسية، من بينها المساواة السيادية بين الدول كما هو منصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة٬ وأولوية التوافق٬ وشمولية الإصلاح، وتعزيز التماسك الإقليمي والدولي٬ والحفاظ على فعالية مجلس الأمن والتمثيل الجغرافي المنصف.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “المغرب يعرض بِروما مقاربته لإصلاح مجلس الأمن”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب