ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

رصيف الصحافة: سلفيون بالسجون يعلنون التوبة وقبول الحوار..

المصدر:  | 3 فبراير 2013 | إعلام |

179058moroccansalafistesnew-186780987179058.png

نستهل جولتنا ضمن رصيف صحافة الاثنين من “المساء” التي نشرت أنّ 400 سلفيّ داخل السجون يعلنون توبتهم ويمدون أياديهم لدولة.. حيث يستعدّون لتوجيه “أرضية تأسيسّة” صوب وزارتي الداخلية والعدل من أجل إعلان التراجع عن أفكارهم السابقة والانفتاح على حوار دون شروط مسبقة مع نبذ التطرف والغلوّ وقبول كل التيارات في المجتمع المغربيّ.

ذات الجريدة قالت إنّ وزير الدّاخلية، امحند العنصر، قد طمأن المستشارين البرلمانيين على مقاعدهم، خلال اجتماع لجنة الداخلية بالغرفة الثانية، موردا أن الحكومة غير متسرعة في إخراج القوانين المؤطرة لانتخابات المجالس الترابيّة.. وجاء ذلك حين احتجّ المستشارون على مناقشة مشروع القانون 131.12، ما يعني، أمام قول العنصر، أن الانتخابات المرتقبة في أكتوبر من العام الجاري قد غدت “في مهبّ الريح”.

“الصباح” نشرت أنّ شابا في الـ25 من عمره قد أقدم على نحر أخته بمكناس، وهي التي لم تبلغ الـ18 من عمرها بعد، ضمن “جريمة شرف”.. حيث لم يقبل الجاني تغيبات أخته عن البيت ليتتبعها صوب مدينة طنجة، وحين إجبارها على العودة معه إلى مكناس لم يتردّد في ذبحها، من الوريد إلى الوريد، قبل تسليم نفسه للشرطة.

ذات اليوميّة كتبت عن تدخل عناصر من القوات العموميّة، مشكّلة من دركيّين ورجال القوات المساعدة، من أجل إخلاء الطريق الرابطة بين أبي الجعد وخنيفرة عقب قطعها من طرف محتجين، ينتمون لجماعة بني زرنتل، بشكل أسفر عن إصابات بدنية.. وقالت الجريدة إنّ المصابين من قوات الأمن قد تلقت العلاجات في حين امتنع المصابون من المحتجين عن قصد المشفى مخافة تعرضهم للاعتقالات، فيما كان التظاهر قد بلغ شاكلة اعتصام للمطالبة بتنفيذ العامل لوعوده بتحرير 2400 هكتارا من الأراضي السلالية.

“الصباح” نشرت أيضا أنّ مقر باشوية الزّاك قد تعرض للحرق من طرف ملثمين اقتحموه ليلا واستعملوا سوائل سريعة الاتّقاد لتحقيق مبتغاهم.. وزادت ذات اليوميّة أنّ الخسائر همّت خسائر ماديّة من بينها سيارة رئيس الدائرة ودراجة نارية من ممتلكات عمالة الإقليم.. فيما تتم مواصلة التشخيص القضائي وسط فرضيات أبرزها يقترن بتورط عناصر من “بوليساريو الدّاخل” ضمن الواقعة.

“أخبار اليوم المغربيّة” أوردت أن وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، اعتبر بأنّ مصالح الضرائب تخالف تعليمات رئيس الحكُومة، عبد الإله بنكيران، باستمرارها في الحجز على حسابات رجال الأعمال المدينين لها.. إذ قال الرميد، خلال مشاركته ضمن الندوة التاسعة لإصلاح العدالة، إنّ رئيس الحكومة أصدر أمرا بالكف عن القيام بهذه العملية، وزاد أنّه حتّى وإن لم يكن هذا مكتوبا فإنّ ذلك لا ينفي صدور القرار عن رئيس الحكومة.

الجريدة نفسها أوردت بأنّ عنصرا سابقا من القوات المساعدة قد أقدم على الاحتجاج بطريقة “البوعزيزي التونسي”، محرقا بدنه، ضدّا على هزالة راتبه.. ويتعلق الأمر بلحسن بوتصومعت، رب أسرة من زوجة وطلفلين ويبلغ الـ28، الذي أضرم النار في جسده، بواسطة مادة حراقة.. وجاء ذلك بعد عامين من تفعيل قرار توقيف ضدّ هذا “المخزني” الذي لم يعد يتلقّى غير 100 درهم شهريا.

“الأخبار” استهلت صفحتها الأولى بخبر عن إقدام أستاذ، مختص بمادة التربية الإسلاميّ’، على طعن شرطيّ بمدية وسط مدينة زاكورة.. ووفق الجريدة فإنّ ذات الفاعل قد أحدث فوضى بمهاجمة مرتادي مسجد بالمدينة قبل أن يستل سكينا ليهاجم مارّة وسط الشوارع.. وحين تدخل شرطي للقبض عليه تلقّى إصابة على مستوى الفخذ استدعت انتقاله للتطبيب.. فيما أشارت “الأخبار” إلى أنّ الأستاذ المذكور يعاني من أزمة نفسية.

“الخبر” أوردت أنّ شرطة دائرة المستقبل بعين الشقّ قد اعتقلت شابّا عشرينيا افتضّ بكارة طفلة لا تتجاوز ربيعها الـ13، وقالت الجريدة إنّ الموقوف كان قد دأب على اغتصاب ضحيته طيلة السنوات الثلاث الماضيّة بشقّة أسرته التي يغيب عنها الأبوان خلال مواقيت العمل.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “رصيف الصحافة: سلفيون بالسجون يعلنون التوبة وقبول الحوار..”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب