ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

مجلس النواب يُحيِّن نظامه الداخلي ويمنع السلوكات “المُخِلّة”

المصدر:  |  30 يناير 2013 | الأولى, سياسة |

176457parlement-866482508176457.png

يبدو أن مكتب مجلس النواب قد ضاق ذرعا بالسلوكات الحاطة بالعمل البرلماني لنواب الأمة داخل المؤسسة التشريعية، لذلك سارع إلى تحيين نظامه الداخلي لمنع مثل هذه التصرفات التي تضر بالعمل البرلماني.

هذا وخلصت اللجنة المكلفة بإعداد النظام الداخلي للمجلس خلال اللقاء الذي عقد عشية أمس الثلاثاء بمجلس النواب إلى منع البرلمانيين من بعض التصرفات كاستخدام بالأجهزة الإلكترونية، بعد حادثة لعب الأوراق خلال التصويت على مشروع قانون المالية لسنة 2013، والتي سجلتها القناة الثانية ولقيت استهجانا كبيرا لدى المواطنين، لاعتبارها استهتارا بالعمل النيابي، وكذلك قراءة الصحف وإجراء المكالمات الهاتفية داخل قبة الجلسات، وهي سلوكات اعتاد المتتبع العادي لجلسات الغرفة الأولى أن يشاهدها.

التهديد والكلام النابي والقذف، كان جزءا من النقاش الذي اتفق أعضاء اللجنة، التي ترأسها رئيس المجلس كريم غلاب على منعه داخل المؤسسة التشريعية، حيث جاء في مسودة النظام تجريم كل ما من شأنه المس بالحياة الخاصة لوقف ما شهده المجلس في الأونة الأخيرة من اتهامات مباشرة بالقتل وكلام وصف بالنابي بين نواب الأمة.

وفضلا عن الإجراءات التي نص عليها الدستور من إجبارية التصريح بالممتلكات وتجريم الترحال السياسي عن طريق استبدال الحزب في الولاية التشريعية، فإن مسودة النظام الداخلي الجديد والتي لازالت بعض النقاط عالقة فيها، شددت على ضرورة حضور نواب الأمة وعدم السماح لهم بالغيابات إلا في الظروف القاهرة مع تأكيد تبرير الغياب.

وفي هذا السياق فإن المسودة أكدت على مبدأ الاقتناع من تعويضات النواب المتغيبين دون سبب، وذلك بعد نشر أسمائهم على موقع المجلس والجريدة الرسمية بعد تلاوتها مباشرة مع بداية الجلسة التي تلي الغياب.

من جهة ثانية يرتقب أن تكون النقاط محط الخلاف، هي محور اللقاءات القادمة للجنة والتي تهم بالخصوص حقوق المعارضة الدستورية والجلسة الشهرية لرئيس الحكومة.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “مجلس النواب يُحيِّن نظامه الداخلي ويمنع السلوكات “المُخِلّة””

التعليقات مغلقة


الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 
www.marocpress.com

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب