ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

رصيف الصحافة: المغرب مطالب بتعويض أجانب اتّهمهم بـ “التبشير”

المصدر:  |  21 يناير 2013 | إعلام |

171076-img-tanssir-morocco171076.png

نبدأ جولتنا في قراء أهم أنباء بعض الصحف الصادرة الثلاثاء من” المساء” التي أوردت أن الدولة المغربية مهددة بتأدية ما لا يقل عن 15 مليار.. وحسب مصادر قضائية فإن المبلغ المذكور هو قيمة التعويض الذي يطالب به دفاع “المبشرين” المسيحيين الذين تم ترحيلهم من المغرب في مارس 2010، بعدما أصدرت المحكمة الإدارية في الرباط حكما يبرئ الأجانب من تهمة تبشير واستمالة أطفال مغاربة لإعتناق الدين المسيحي في منطقة عين اللوح.. مضيفة أن الحكم الصادر طالب الدولة المغربية، ممثلة في 10 مؤسسات حكومية ووزارية وأمنية، برفع الإعتداء المادي الواقع على “جمعية قرية الأمل الخيرية” وإرجاع الحالة إلى ما كانت عليه، مع تحميل مؤسسات الدولة كافة المصاريف الناتجة عن قرار الطرد والحجز على مقر وممتلكات الجمعية المذكورة.

“المساء” نشرت كذلك أن الاستعدادات جارية للإعلان عن تعيين سفير بريطانيا في الرباط، كليف ألديرتون، في منصب سفير الإتحاد الأوربي في المغرب خلفا “لإينبكو لاندابورو” الذي سيحال على التقاعد.. وهذه المرة الأولى التي يتم فيها تعيين مسؤول على رأس سفارة الإتحاد الأوربي في الرباط من خارج هيئات الإتحاد، حيث أن السفير البريطاني ظل دائما يمارس مهامه السياسية كممثل لدولته، ولم يشتغل أبدا في أروقة الاتحاد الأوربي، ما يمكن أن ينعكس سلبا على علاقة الرباط بالاتحاد، خاصة في الملفات الشائكة، وعلى رأسها ملف الصحراء.

ذات الجريدة أفادت أن الحكومة الهندية ، قد وجهت طلبا لحكومة عبد الإله بنكيران من أجل استجواب مواطنة مغربية، هي فايزة أوطلحة، الزوجة السابقة للأمريكي “ديفيد هيدلي” المتهم بالمساعدة في التخطيط للهجمات الإرهابية التي عرفتها مدينة “مومباي”، وقالت الهند إنّ ذلك يقترن بامتلاك السيدة لمعطيات مهمة حول الهجمات التي كانت قد عرفتها المدينة مودية بحياة 23 شخصا من جنسيات مختلفة.

“الصباح” نشرت أن وزارة التربية الوطنية قد شرعت في مراقبة مؤسسات التعليم الخاص التي أثير حولها جدل كبير إبان صدور قرار حكومي يقضي بإلغاء المذكرة رقم 109 التي كانت تتيح للعاملين في التعليم العمومي العمل بها.. الوزير محمّد الوفا اكتشف أن أزيد من 14 ألف موظف يمارسون عملا إضافيا في القطاع الخاص على حساب تلاميذ التعليم العمومي.

وفي خبر آخر كتبت ذات اليومية أن ضابط صف في القوات المساعدة، بميدلت، قد قام بالنصب على عشرات الشباب، حيث وعد بتشغيلهم في مقر العمالة الجديدة، مؤكدا لهم أنه على علاقة بذوي نفوذ سيمكنونهم من شغل في أسلاك الوظيفة العمومية.. وحسب مصادر اليومية فإن المتهم تسلم من ضحاياه مبالغ مالية تتراوح ما بين 3000 درهم و50 ألفا .

أما”الخبر” فقد أوردت أن القيادة الجهوية للدرك الملكي بأكادير قد أقدمت على إعفاء رئيس مركز الدرك الملكي بجماعة أيت اعميرة إقليم اشتوكة أيت باها.. وسبب الإعفاء يرجع بالأساس إلى تداعيات توقيف أحد رجال الدرك بالمركز المذكور بعد ضبطه في حالة تلبس بتلقي رشوة قدرها 2000 درهم.

“الخبر” كتبت أيضا أن المكتب الوطني للجمعية المغربية لتربية الشبيبة قد اعتبر حكومة عبد الإله بنكيران ووزارة الشباب والرياضة لا تتوفران على استراتيجية واضحة لتأطير وتكوين فئات الشباب.. إذ طالب بضرورة سن سياسة واضحة تجاه هذه الفئة التي أثبتت حراكها ومدى قدرتها على تجسيد الفعل الديمقراطي، حتى يتسنى لها العيش بكرامة داخل وطنها.. كما ندد ذات التنظيم بكل أشكال سوء الحكامة والتدبير المخزني واللامحاسبة وسوء الإختيارات، لأنها تساهم في خلق نوع من الفوضى داخل المؤسسات التعليمية والمستشفيات وكذا داخل سوق الشغل.

“أخباراليوم المغربية” أوردت أن الأمن الإسباني قد تمكن من تفكيك إحدى الشبكات الدولية في تهريب المخدرات بين الرباط ومدريد، عبر مدينة مليلية، حيث تستعمل وسائل متطورة وتعتمد على عناصر أمن من الإسبان.

“أخبار اليوم” نشرت أيضا أن المصالح الأمنية بمدينة الكارة قد تمكنت من القبض على متهمين جدد من ضمن المبحوث عنهم بتهمة المشاركة في أحداث “دوار بلال”، التي تم فيها إحراق سيارة قائد وتخريب جرافة عمومية وجرح عدد من عناصر قوات التدخل، وهذا بعد احتجاج السكان على هدم منازلهم المشيدة دون ترخيص.

يومية “الأخبار” أفادت أن مركز مولاي الحسن للأقسام التحضيرية بمدينة طنجة قد تعرض لهجوم مسلح من طرف خمسة أشخاص.. مشيرة إلى أن المهاجمين كانوا يقصدون الإقامات الخاصة بالطالبات قبل تدخل بعض الطلبة، إذ أسفر الحادث عن إصابة بعض الطلبة بجروح متفاوتة الخطورة.

ذات اليومية نشرت أن عناصر الفرقة السياحية لشرطة أنفا قد ألقت القبض على شاب مخمور حاول عرقلة “الترامواي” من خلال الوقوف أمامه، كما وضع بعض القطع الحديدية في طريقه.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “رصيف الصحافة: المغرب مطالب بتعويض أجانب اتّهمهم بـ “التبشير””

التعليقات مغلقة


الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 
www.marocpress.com

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب