ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

معطلُو المحضرِ يدفعونَ المعارضة إلى الطعنِ في مالية 2013

المصدر:  | 2 يناير 2013 | الأولى, سياسة |

160044mo3attaline-410255039160044.png

تقدمت فرقُ المعارضة بمجلس النواب، أولَ أمس الإثنين، بطعنٍ لدى المجلس الدستوري، في قانون المالية لسنة 2013، بسببِ استعمال الحكومة للفصل 77 من الدستور، الذي يعد بمثابة فيتو تلجأ إليهِ الحكومة بغيةَ وقف أي تعديل يمكن أن يدخله النواب على مشروع قانون المالية.

الطعن الذي أقدمت عليه، أحزابُ الأصالة والمعاصرة، والتجمع الوطني للأحرار، والاتحاد الدستوري، والاتحاد الاشتراكي، اعتبرَ الفيتو الذي فرضته الحكومة على الفصل 33 من قانون المالية، ذِي الصلة بمناصب الشغل، المقترحة لفائدة معطليِ محضر 20 يوليوز، غير دستوري.

وكانت فرق المعارضة بمجلس النواب، وعلى رأسها فريق الأصالة والمعاصرة قد طالبت، بتخصيص 10% من المناصب المالية لسنة 2013، لتشغيل المعطلين الموقعين على محضر 20 يوليوز 2011، مشيرين في تعديلاتهم التي رفعوها إلَى الحكومة بشأنِ مشروع قانون المالية لسنة 2013، أن هذا الالتزام الحكومي لا مجالَ للتملص منه.

جديرٌ بالذكر، أن الفصل 77 من الدستور؛ ينص على أنه “للحكومة أن ترفض، بعد بيان الأسباب، المقترحات والتعديلات التي يتقدم بها أعضاء البرلمان، إذا كان قبولها يفضِي بِقانون المالية، إلى تخفيض الموارد العمومية، أو إلى إحداث تكليف عمومي، أو الزيادة في تكليف موجود.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “معطلُو المحضرِ يدفعونَ المعارضة إلى الطعنِ في مالية 2013”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب