ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

المصدر:  | 2 يناير 2013 | أخبار 24 ساعة |

159995kiosque2-389047811159995.png

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء:

- تسجيل حالة إصابة بداء التهاب السحايا “المينانجيت” بإحدى المدارس الابتدائية في طنجة٬ ويتعلق الأمر بتلميذ في السابعة من العمر ظهرت عليه أعراض الإصابة منذ يوم الجمعة الماضي٬ وجمعية آباء وأولياء تلاميذ هذه المؤسسة تحمل المسؤولية للوزارة الوصية لكون المدرسة “توجد في حالة كارثية وتفتقر بشكل مطلق إلى المرافق الصحية”.

– قاصران من بين المعتقلين على خلفية أعمال العنف التي شهدتها منطقة سيدي يوسف بن علي بمراكش٬ يوم الجمعة والسبت الماضيين٬ سيتم عرضهما بعد غد الجمعة على أنظار قاضي الأحداث في جلسة للمحاكمة٬ بينما سيتم عرض باقي المعتقلين في جلسة أمام المحكمة الابتدائية للمدينة الاثنين المقبل٬ وجماعة “العدل والإحسان” تنفي كون أحد المعتقلين خلال هذه الأحداث ينتمي إليها٬ معتبرة أن إقحامها في هذا الحدث هو “محاولة للاصطياد في الماء العكر”.

- المعارضة تحرج الحكومة بالطعن في دستورية القانون المالي لسنة 2013.. حيث أقدمت فرق المعارضة بمجلس النواب٬ مساء أول أمس٬ على الطعن في مدى دستورية بعض مقتضيات القانون المالي أمام المجلس الدستوري٬ وعبد الرحيم منار السليمي أستاذ العلوم السياسية يصف الطعن بـ “الشعبوي” و”الخطأ” الذي سيقوي حزب العدالة والتنمية.

* الأحداث المغربية:

- عاطلو محضر “20 يوليوز” يجرون قانون المالية إلى الطعن الدستوري.. حيث قدمت فرق المعارضة بمجلس النواب طعنا أمام المجلس الدستوري ضد قانون المالية الذي اعتمد الفصل 77 من الدستور لرفض تعديل لفرق المعارضة كان يرمي إلى توظيف عاطلي محضر “20 يوليوز” الذي وعدتهم الحكومة السابقة بالتوظيف المباشر٬ استنادا إلى ضرورة احترام الدولة لتعهداتها من خلال التعاقب الحكومي حفاظا على عنصر الثقة بين الحكومة وجميع الأطراف الأخرى.

* أخبار اليوم المغربية:

- الريع النقابي.. الاشتراكي والوزير السابق فتح الله ولعلو “وهب” فيلا بارون مخدرات للنقابي محمد دعيدعة رئيس الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين.. حيث تنظر المحكمة الابتدائية بالبيضاء غدا الخميس في دعوى قضائية مرفوعة ضد دعيدعة تتهمه باحتلال فيلا بحي الوازيس بالمدينة منذ سنة 2006 تعود ملكيتها في الأصل إلى تاجر مخدرات٬ يطالبه فيها هذا الأخير بالإفراغ والتعويض٬ ودعيدعة يقول إن “الأمر بيد القضاء”.

- حادثة الاعتداء على عبد الصمد الإدريسي٬ البرلماني عن حزب العدالة والتنمية٬ من طرف الأمن أخذت أبعادا كبيرة.. حيث أشارت مصادر إلى أن الملك محمد السادس عبر في اتصال مع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران عن استيائه وعدم رضاه مما وقع٬ داعيا إياه إلى تطبيق القانون٬ ووزارة الداخلية تطلب مهلة 48 ساعة تنتهي اليوم قبل اقتراحها قرارها في النازلة على مجلس النواب.

- أحزاب المعارضة في البرلمان أودعت٬ أول أمس٬ عريضة طعن أمام المجلس الدستوري ضد قانون المالية لسنة 2013٬ وعبد اللطيف وهبي رئيس فريق “البام” بمجلس النواب يقول إن أهم نقطة في الطعن تتعلق بعدم قانونية استعمال الحكومة للفصل 77 من الدستور لرفض مقترحات المعارضة٬ لاسيما مقترح تخصيص 2000 منصب لفائدة المعطلين ضمن مناصب الشغل التي أحدثها القانون المالي.

* الصباح:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يسابق الزمن من أجل ترصيص صفوف أغلبيته استعدادا لمعركة التعديل الوزاري قبل موعد وصول مذكرة حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال إلى مكتبه غدا الخميس٬ ومصادر حزبية تشير إلى احتمال تعديل وزاري ضيق يلبي بعض مطالب شباط دون المساس بالتقسيم الحالي للحقائب الوزارية.

– قيادة الحركة الشعبية كثفت٬ في الأسابيع الماضية٬ سلسلة لقاءاتها التواصلية مع مسؤولي حزب السنبلة بمختلف الجهات والأقاليم في إطار إعادة هيكلة تنظيماته لتأهيلها لمواجهة الاستحقاقات المختلفة المقبلة٬ ولجعله فاعلا نشطا في الحقل السياسي وتقوية حضوره الانتخابي الذي تراجعت نتائجه في الانتخابات الماضية.

* الخبر:

– فرق المعارضة بمجلس النواب لجأت٬ أول أمس الاثنين٬ للمجلس الدستوري للطعن في القانون المالي لسنة 2013٬ بسبب رفض الحكومة لتعديلات المعارضة٬ لا سيما تلك الرامية إلى تخصيص 10 في المئة من مناصب الشغل الحالية لفائدة معطلي محضر “20 يوليوز”٬ حيث وظفت الحكومة الفصل 77 من الدستور لرفض جل تعديلات المعارضة.

– فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب “يفضح” نوابه المتغيبين عن الجلسات العمومية.. حيث قرر الحزب نشر لوائح حضور نوابه خلال الجلسات المخصصة للأسئلة الشفوية والجلسات الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة٬ فضلا عن لائحة حضورهم في لقاءات اللجان النيابية الدائمة للمجلس٬ وذلك على الموقع الإلكتروني للفريق.

– دعوى استعجالية لأنصار عبد الواحد الفاسي لإيقاف دورة المجلس الوطني لحزب الاستقلال.. حيث أكدت مصادر أن تأجيل المحكمة الابتدائية بالرباط٬ يوم الجمعة الماضي٬ النظر في الدعوى المرفوعة من تيار الفاسي ضد انتخاب حميد شباط أمينا عاما للحزب دفع هذا التيار إلى رفع دعوى استعجالية من أجل إيقاف دورة المجلس الوطني للحزب التي ستنعقد يوم 11 من الشهر الجاري.

– في تطور خطير.. النقابة الديمقراطية للعدل تشكك في بيان لها٬ في مواقف وزير العدل والحريات مصطفى الرميد من ثوابت الأمة والوحدة الترابية٬ متهمة إياه بالتبرؤ من المواطنين المغاربة في الأقاليم الصحراوية٬ “خاصة وأنه سبق أن عبر في اجتماع مسؤول عن موقف غريب (..) يناقض الإجماع الوطني للشعب المغربي”.

* النهار المغربية:

- داء “المينانجيت” يضرب مزيدا من المدن.. حيث أكدت مندوبية وزارة الصحة بمدينة تازة أنه تم تسجيل حالتين للإصابة بهذا الداء بالمستشفى الإقليمي ابن باجة٬ وذلك بعد الإعلان عن تسجيل حالات بتطوان وفاس والدار البيضاء وحالة هلع وسط المواطنين بعد الإعلان عن اكتشاف حالات جديدة للوباء ومصادر تقول إن جهات داخل الوزارة الوصية ترفض الكشف عن جميع المعطيات لدواع أمنية.

- قيادتا حزبي العدالة والتنمية والاستقلال تبحثان التعديل الحكومي الذي يطالب به حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الميزان٬ خلال لقاء مرتقب غدا الخميس أو بعد غد الجمعة وقيادي في حزب الاستقلال يقول إن اللقاء يدخل في إطار أجندة الأغلبية٬ دون أن يؤكد ما إذا كان سيشارك فيه الحزبان الآخران في التحالف الحكومي.

* أوجوردوي لوماروك:

– وزير الداخلية محند العنصر قدم٬ في مقابلة حصرية٬ حصيلته خلال السنة الماضية باعتباره أول وزير للداخلية ينتمي إلى حزب سياسي٬ ويثير مواضيع المظاهرات والإضرابات وتدخلات القوات العمومية٬ قائلا إن “الحرية لا تعني الفوضى”.

* لوبنيون:

– السلطات الصحية تؤكد أن حالات الإصابة بداء التهاب السحايا “المينانجيت”٬ التي سجلت خلال الآونة الأخيرة في كل من تطوان وتازة وفاس٬ لا تثير أي مخاوف.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– النائبات البرلمانيات يسعين إلى تقوية مبادراتهن التشريعية.. فبعد مرور سنة على الانتخابات التشريعية٬ لم تتمكن البرلمانيات من الانتظام في تنسيقية لتعزيز أنشطتهن والدفاع عن الملفات ذات الاهتمام المشترك. وهكذا٬ ظل نشاط منتدى النساء البرلمانيات جامدا على الرغم من تنظيم الاجتماع الأول لهذه الهيئة التي لم تتم هيكلتها بعد.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب