ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

شيعة المغرب ينفون إلغاء إحيائهم عاشوراء لـ “أسباب أمنية”

المصدر:  | 2 ديسمبر 2012 | الأولى, مجتمع |

chiitemosque_559673406.jpg

نفى شيعة مغاربة ما تناقلته منابر إعلامية أخيرا بخصوص أخبار مفادها أن “شيعة طنجة أحيوا مناسبة عاشوراء في البيوت خشية الإجراءات الأمنية”، فيما قالت أخرى إن “الإحياء تم إلغاؤه لأسباب أمنية”، معتبرين أن ما ذهبت إليه هذه المنابر الإعلامية ـ ورقية وإلكترونية ـ يدخل في منطق “ضرب الخط الزناتي”.

وأوضح موقع “الخط الرسالي”، ذو المرجعية الشيعية، أن “إحياء عاشوراء بالمغرب لم يكن في طنجة خلافا لما ادعِي، إذ إحياؤها في مدينة أخرى غير طنجة خلافا لتلك المنابر التي ادعت أن الإحياء تم في طنجة، وليس لأسباب أمنية كما قيل بل لأسباب تتعلق برؤية فكرية موغلة في الانتماء للبيئة المغربية والخصوصية المجتمعية بالمغرب”.

وأردف رئيس تحرير الموقع عصام احميدان، في مقال موسوم بعنوان “عاشوراء المغربية والسجال الإعلامي”، بأن إحياء مناسبة عاشوراء لم يكن بالطريقة التي تم الترويج لها إعلاميا، بل من خلال الصلاة والدعاء وقراءة القرآن واستخلاص الدروس والعبر من هذا الحدث التاريخي، وتحويله إلى محطة للتدبر والتفكير، وأيضا ملتقى تتقاطع فيه العبرات والعبر” وفق تعبير الموقع ذاته.

وانتقد الشيعة المغاربة ما سموه التخبط الذي وقعت فيه بعض المنابر الإعلامية التي تحاول نبش ملف التشيع والشيعة بالمغرب، لدرجة تقترب إلى ما يشبه الإطلالة الإعلامية الموسمية، حيث تحدثت عن وجود صراعات بين تيارات شيعية في البلاد، وسقطت بعض المنابر الإعلامية في “نقل أخبار متناقضة وعارية عن الصحة”.

وأوضح “الخط الرسالي” بأن “الولاء لآل بيت رسول الله ليس تهمة ولا منقصة للولائيين والرساليين السائرين في طريق سيد الشهداء أبي عبد الله الحسين سلام الله عليه، كما أن السلطات المغربية لم يسبق لها أن حاسبت أو عاقبت أحدا بتهمة الولاء لآل البيت سلام الله عليهم، دون أن ننكر أن خروقات أمنية خارج التغطية القانونية والقضائية للنيابة العامة قد حصلت يوم 20 مارس 2009 ، وهو أمر ارتبط بشكل ظرفي بموضوع قطع العلاقات الديبلوماسية المغربية الإيرانية”.

كما لفت الشيعة المغاربة إلى “أنه في الوقت الذي لا يمكن فيه إنكار موضوعية بعض المنابر الإعلامية وعقلانيتها في عرض هذا الموضوع، تسعى بعض المنابر الأخرى إلى اللعب على وتر الإثارة لتحقيق سبق ما هنا، أو مكسب جزئي هناك على حساب أخلاقيات ورسالة الإعلام الجاد والهادف”.

وكانت منابر إعلامية قد أفادت قبل أيام خلت بأن شيعة طنجة، إضافة إلى عدد من المنتسبين للتيار الشيعي من المغاربة المقيمين ببلجيكا وهولاندا، قد “قاموا بأداء طقوس عاشوراء في إحدى البيوت الخاصة”، وأنه “نظرا لكونهم على علم بمخالفتهم لجمهور المغاربة الذين يتبعون المذهب السني فإن زمان ومكان إقامتهم لطقوس عاشوراء تبقى محاطة بالسرية، وذلك بعيدا عن أعين السلطات الأمنية”.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “شيعة المغرب ينفون إلغاء إحيائهم عاشوراء لـ “أسباب أمنية””

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب