ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

رصيف الصحافة: الملك طالب بنكيران برفع الأداء بعد شكواه من شباط

المصدر:  | 25 نوفمبر 2012 | إعلام |

benkiraneroi_376621500.jpg

نستهل جولتنا في رصيف صحافة بداية الأسبوع من” أخبار اليوم المغربية” التي كشفت عن تفاصيل جديدة عن اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بالملك محمد السادس بمراكش.. حيث أوردت أن بنكيران قد اشتكى حميد شباط، الأمين العام لحزب الإستقلال، إلى الملك، قائلا : إن التحالف الحكومي الذي أقوده في خطر يا صاحب الجلالة، والسبب هو حميد شباط الذي يريد مني أن أرجع إلى التوظيف المباشر دون المرور عبر المباريات المفتوحة في وجه الجميع، وأيضا يلح على تعديل حكومي في هذه الظروف غير المناسبة، وأنا لن أقبل هذا الأمر أبدا”. الملك لم يعطِ جوابا واضحا لشكاوى بنكيران، إذ طلب من الحكومة العمل أكثر ورفع درجة الأداء والتنسيق، وهو الجواب الذي ظل مفتوحا على أكثر من دلالة.

“أخباراليوم المغربية”نشرت أيضا أن عزيز بنعزوز، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، قد دعا، خلال منتدى الأصالة والمعاصرة للهندسة الوطنية بالرباط، إلى القيام بمسيرة لإنقاذ الوطن من تحالف سري تقوده جهات من الدولة وحزب العدالة والتنمية للسيطرة على الأمن والمخابرات. مضيفا أن هذه الجهات التي تستىهدف مصالح ذاتية تافهة، تغامر بالوطن بتحالفها مع الظلاميين،الذين يسيرون الشأن العام. ونحن نحس أكثرمن أي وقت مضى بأن الخطر يهدد استقرارالبلد، مشيرا إلى أن حزب العدالة والتنمية خطرا لأنه لم يعد حزبا معزولا، ولكن هناك طيفا يتسع لهذا المشروع المدمر لشعبنا.

يومية”الخبر” كتبت أن سعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، قد عقد لقاء سريا بمنزله مع ابراهيم الفاسي الفهري، رئيس معهد “أماديوس” وخبراء في العلاقات الدولية. مشيرة إلى أن موضوع الإجتماع كان حول أسرار علاقات المغرب الخارجية وسبل تطويرها، وتدبير ملف النزاعات المغربية الجزائرية ، واتهام الأخيرة للمغرب بتشجيع الإرهاب في شمال مالي. وحسب مصادر اليومية فإن العثماني أدلى خلال الإجتماع، بتصريحات ستكون لها تبعات سلبية على الأمن القومي وقضية الصحراء. مشيرة إلى أن المغرب يواجه اليوم مشاكل كبيرة في العلاقات الخارجية بسبب سيطرة جهاز غير متمكن على وزارة الخارجية لأغراض ذاتية.

“الخبر” نشرت كذلك أن مشروع ترامواي البيضاء سيواجه صعوبات مالية بسبب اعتماد تعريفة 6 دراهم للساعة الواحدة، وستضطر الحكومة إلى دعم هذا المشروع بحوالي 10 ملايين سنتيم سنويا.

أما” المساء” فقد كتبت مادة على صفحتها الأولى تفيد بأن مراسيم تشييع جنازة حرفي متوفى بسبب حادثة سير في الطريق الرابطة بين المدينة ومركّب حرفي للصناع التقليديين، في ناحية منتجع سيدي حرازم، قد تحولت إلى مسيرة ضد الإنفلات الأمني في الأحياء الشعبية. حيث عمد ما يقارب 500 محتج إلى قطع الطريق لحوالي 3 ساعات مما أدى إلى ارتباك كبير في حركة السير. وحسب مصادر “المساء” فإن شابا معروفا بسوابقه العدلية قد اعتدى في وقت متأخر من الليل، على حرفي، بواسطة السلاح الأبيض. وأورد عدد من المحتجين أن المتهم معروف في الأوساط بارتكابه اعتداءات وبترويعه الحي وتكوينه عصابة تتجر في الكحول وتقوم بسرقة الدراجات.

“المساء” نشرت أيضا أن نيابة الحي الحسني بالدار البيضاء، تعيش على وقع استنفار، من أجل معرفة مصير مبالغ مالية مهمة مخصصة لأداء تعويضات عدد من الأساتذة العاملين بمجموعة من المؤسسات التعليمية التابعة لها.وحسب مصادر “الصحيفة” أن عددا من الأساتذة لم يتوصلوا بتعويضات ساعات الدعم، والساعات الزائدة على جداول الحصص للموسم الدراسي الماضي،رغم توصل النيابة بالغلاف المالي المخصص لذلك منذ مدة طويلة.

“الصباح”طبعت أن الفريق التجمعي بمجلس النواب قد هاجم سعد الدين العثماني،وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ووصفه بـ “الوزير الكسول الذي لم يقدم إضافات إلى العمل الدبلوماسي، فضلا عن جهله العديد من الملفات الكبرى الحساسة”.

“الصباح” نشرت كذلك أن مصالح الشرطة القضائية، بأمن الحي الحسني بالبيضاء، قد أوقفت شخصا يدعي أنه عميد بالفرقة للشرطة القضائية من أجل النصب على ضحاياه.

جريدة “الاتحاد الاشتراكي” أوردت أن طلبة المدرسة العليا للتكنولوجيا بسلا تعيش نوعا من الهلع والخوف كلما تخطوا باب المدرسة، بسبب حالات السرقة المتتالية التي يتعرض لها عشرات الطلبة يوميا من طرف لصوص يقطنون بأحياء مجاورة للمؤسسة التي يعد بعضها بؤرة للإجرام وتجارة المخدرات.

“الأحداث المغربية”تطرقت لمخلفات الإحتفال بعاشوراء، شوارع مقطوعة بسبب إضرام النار في عجلات، مفرقعات مدوية بين أقدام المارة،وصواريخ عابرة لسطوح المنازل ونوافذها، سيارات مهشمة.. عاشوراء التي كانت مناسبة للإحتفال تحولت إلى حرب معلنة، ضحاياها مواطنون أبرياء نساء وأطفال وفتيان أصيبوا بحروق وجروح في أعينهم بسبب الانفجارات المتوالية التي لا تفرق بين اللهو واستهداف الناس.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “رصيف الصحافة: الملك طالب بنكيران برفع الأداء بعد شكواه من شباط”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب