ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

رصيف الصحافة: الحكومة تنوي اقتناء مقرات جديدة للسفارات المغربية

المصدر:  | 22 نوفمبر 2012 | إعلام |

othmaninew_577422928.jpg

نبدأ جولتنا في قراءة أهم أنباء بعض صحف الجمعة من “الخبر” التي أوردت أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون، سعد الدين العثماني، قد كشف عن تصور جديد للحكومة يرمي إلى اقتناء مقرات جديدة للسفارات المغربية في الخارج، لكون كرائها يكلف الملايين من الدولارات، مؤكدا أن وزارته تتباحث مع وزارة الاقتصاد والمالية، شراء عقارات ستدخل في سجل ممتلكات الدولة المغربية، بعد تحفيظها، ومن بينها السفارة الجديدة في واشنطن، وأخرى بموريطانيا.

“الصباح” أوردت أن محكمة الاستئناف بالبيضاء، قد واصلت الاستماع إلى 25 متهما متابعا في ملف، من بينهم مديرون وكتاب عامون سابقون وأطر بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي،بتهمة المساهمة في تبديد أزيد من47 مليار درهم خلال الفترة ما قبل 2001. حيث استمعت المحكمة إلى المتهم(س.ب)الذي كان يشغل منصب مدير مالي سابق، وانصبت أسئلة الهيأة حول عدم اتخاذ المتهم للإجراءات اللازمة لتوقيف النزيف، واسترجاع بعض الديون المالية والمقدرة بملايير الدراهم. ومن المنتظر أن تستمع خلال الجلىسة المقبلة إلى المديرين العامين المتابعين في الملف ويتعلق الأمر برفيق الحداوي ومحمد كورجة، بالإضافة إلى عبد المغيث السليماني.

“الصباح”كتبت أيضا أن إدارية الرباط، قد قضت في ملف يهم عقارين محفظين، أنجز عليهما مشروع تهيئة منطقة برج مرتيل بتطوان، الذي قدم للملك دون تسوية تعويض صاحبهما،إذ حكمت المحكمة الإدارية بأداء الجماعة الحضرية لمرتيل في شخص ممثلها القانوني مبلغ 7 ملايين و942 ألف درهم لفائدة صاحب العقارين، إضافة إلى تعويض عن التماطل قدره 60 ألف درهم.

أما” المساء” فقد تطرقت لاعتراف لحبيب الشوباني، وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارته، بمجلس النواب، بصعوبة تكيف نواب العدالة والتنمية مع وضعهم الجديد في الأغلبية البرلمانية، بعد سنوات من الاشتغال من داخل المعارضة. مشيرا إلى أن نواب “البيجيدي” وهم في الأغلبية يمارسون في عدد من المحطات أفعال المعارضة، لأنه لا يمكن لنائب أن ينتقد في الأمس وضعا معينا، أن يفعل اليوم نقيض ذلك.

نفس الجريدة نشرت أيضا أن عددا من البرلمانيين قد احتجوا على غياب رئيس مجلس النواب، كريم غلاب،عن أشغال مناقشة مشروع ميزانية مجلس النواب . وفي هذا الصدد قال النائب العبودي عبد العزيز، عن فريق الاتحاد الاشتراكي،أمام أعضاء اللجنة”هاد السيد عمروا ما جا وكلس معانا” وأن غلاب فضل أن يتعامى عن مشاكل البرلمانيين، مضيفا “هاد السيد صوتنا عليه وحنا ماعارفينش خطة العمل اللي غادي يدير”.

“المساء” كتبت كذلك أن محكمة الاستئناف في طنجة، قد أدانت المستشار الجماعي، والمنسق المحلي لحزب التجمع الوطني للأحرار في أصيلة، الزبير بن سعدون، بـ 3 سنوات سجنا نافذة، وبغرامة قدرها 10 آلاف درهم، وذلك على خلفية تهمة الاتجار الدولي في المخدرات.

صحيفة”الأخبار” نشرت مادة على صفحتها الأولى تفيد بأن أعضاء من فريق حزب الاستقلال يهددون بعدم التصويت على ميزانية 2013، التي ستعرض على أنظار المجلس للمصادقة عليها، في حالة عدم استجابة الحكومة للتعديلات التي يقترحها الاستقلاليون على مشروع الميزانية.

ذات الصحيفة أفادت أيضا أن ابن قاض بمراكش، قد أقدم على صفع راكب دراجة نارية، إثر اصطدامه بسيارته، في ملتقى شارعي علال الفاسي وفلسطين بمقاطعة جليز،وحسب شهود عيان فإن ابن القاضي لم ينتظر إشارة المرور… مما جعل سيارته تصدم راكب الدراجة الذي سقط أرضا وأصيب بجروح خفيفة.

“الاتحاد الاشتراكي” طبعت أن برلمانيي الأغلبية قد طالبوا في مقترحاتهم التعديلية برفع الحد الأدنى للأجور التي سيشملها الاقتطاع من 25 ألف درهم إلى 30 ألف درهم، كما عمدت في نفس السياق إلى تخفيض نسبة الإقتطاع من 3% التي جاء بها مشروع القانون المالي إلى 2%فقط. ما يعني أن عددا من البرلمانين الذين لا يصل دخلهم الصافي إلى عتبة 30 ألف درهم قد أفلتوا بهذا التعديل من مقص الإقتطاع الضريبي، بل وحتى أولئك الذين سيشملهم الاقتطاع فإن مبلغه لن يتجاوز في نهاية المطاف 650 درهما في الشهر.

“الأحداث المغربية” نشرت أن أبا بتطوان استغل جنسيا ثلاث من بناته إحداهن كفيفة لسنوات، وأن هذا الأمر افتضح ليلة زواج إحدى بناته التي اكتشف عريسها أنها فاقدة لعذريتها, لتقرر البوح بالحقيقة كاملة.

ذات الجريدة كتبت أن شابة قد تعرضت ،في منطقة عين العودة،إلى اعتداء إجرامي، فقدت على إثره جزءا من يدها اليمنى، حين كانت تحاول منع لص من اختطاف حقيبتها اليدوية.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “رصيف الصحافة: الحكومة تنوي اقتناء مقرات جديدة للسفارات المغربية”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب