ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

الرباح: ننتظر إشارة بنكيران لنشر لائحة المستفيدين من مقالع الرمال

المصدر:  | 2 نوفمبر 2012 | الأولى, سياسة |

rabbah_591430846.jpg

قال وزير التجهيز والنقل، عبد العزيز الرباح، إنّ الكشف عن لائحة المستفيدين من رخص النقل (الكريمات) التي نشرتها الوزارة في وقت سابق، كان رسالة، في إطار الدستور الجديد، إلى كل من يشتغل في القطاع العام، أو يقدم خدمة عمومية، مفادها أنه يجب أن يكون معروفا عند الجميع، وأن تعرف الدولة مع من تتعامل، مضيفا أن عدم الوضوح يجعل من الجميع، وزراء وبرلمانيين ومسؤولين عموميين متهمين بالاستفادة من اقتصاد الريع.

وأضاف وزير النقل والتجهيز، الذي كان يتحدث في ندوة صحافية صباح اليوم الجمعة في مقر الوزارة بالرباط، بأن لائحة المستفيدين من مقالع الرمال أصبحت بدورها جائزة، “وننتظر فقط الإشارة من رئيس الحكومة من أجل نشرها”، يقول الوزير.

وبخصوص الإجراءات التي اتخذتها الوزارة من أجل تنظيم قطاع الاستثمار في المقالع، أكد وزير التجهيز والنقل أن الاستثمار في هذا القطاع سيكون خاضعا لدفاتر التحملات ومبدأ التنافس على أساس طلبات العروض، مؤكدا على أن الأبواب أصبحت مفتوحة في وجه كل من يريد أن يستثمر في هذا القطاع وفق شروط معينة، على رأسها الالتزام باحترام البيئة والمجال الصحّي، “وبعد ذلك، يقول الوزير، كل من لديه أرض وأراد تحويلها إلى مقلع للرمال أو الأحجار فمرحبا به، سواء كانت الأرض في ملكيته الخاصة أو يكتريها من شخص آخر أو من الدولة، حيث سيتم تسليم الرخص، حسب قوله دائما، في ظرف شهرين من إيداع الملف لدى المصالح المعنية”.

وفيما يتعلق بقطاع النقل اعتبر وزير التجهيز والنقل أن القطاع من قبل كان خاضعا لنظام الترخيص، والآن سيخضع لنظام التصريح ودفتر التحملات، حيث ستشمل إجراءات التنظيم جميع أنواع النقل، سواء النقل الطرقي الحضري والقروي أو المدرسي أو السياحي ونقل المستخدمين، وبخصوص التعامل مع أصحاب رخص النقل قال الوزير بأن الوزارة تعدّ القانون المنظّم لمعالجة هذه الحالات، “سنواكب ما هو حاصل لمدة ثلاث سنوات، في انتظار أن نجعل أصحاب الرخص يقيمون شركات مع المهنيين، مضيفا، انتهي زمن أخذ الرخصة والراحة بلا ما يضرب بنادم تمارة ولا والو”. وجوابا على سؤال لـ”هسبريس” حول ما إن كانت الوزارة ستلغي “الكريمات”، أجاب الوزير بالنفي، وقال بأن “الاستثناءات سندبّرها”.

من جهة أخرى، وفيما يخصّ حوادث السير أوضح وزير التجهيز والنقل بأن الوزارة ستقوم بإدخال تعديلات على بعض بنود مدونة السير التي تحتاج إلى تعديل، مع اتخاذ إجراءات إضافية صارمة لمراقبة السير على الطرقات، وتخصيص 400 مليون درهم من أجل إزالة النقط السوداء (الممرات غير المحروسة) في السكك الحديدية.

وجوابا على سؤال حول ممر “تيشكا”، قال الوزير إن دراسة أنجزت بخصوص الخمس سنوات الماضية، وكشفت على أن عدد حوادث السير التي وقعت في الممر قليل، وأن الوزارة تعتبر نفق تيشكا مشروعا استراتيجيا، لكنه يحتاج إلى تمويل. لذلك، يقول الوزير، سيتمّ توسيع الطريق في غضون ثلاث أو أربع سنوات، بغلاف مالي يصل إلى مليار ونصف مليار درهم.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “الرباح: ننتظر إشارة بنكيران لنشر لائحة المستفيدين من مقالع الرمال”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب