ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

روس يلتقي “بوليساريو الداخل”بِالعيون قبل زيارته تندوف

المصدر:  | 2 نوفمبر 2012 | الأولى, سياسة |

rosspolisario_882415831.jpg

استهل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، كريستوفر روس، برنامج عمله إلى مدينة العيون، باستقباله، صباح أمس الخميس، نشطاء صحراويين يمثلون “بوليساريو الداخل” من بينهم الناشطة أميناتو حيدر، وعلي سالم التامك، ومحمد المتوكل..

واستمع المبعوث الأممي إلى النشطاء الصحراويين بخصوص الوضع الحقوقي بالصحراء، والمؤاخذات التي يوجهونها إلى السلطات المغربية، وموقفهم من المقترح المغربي الخاص بالحكم الذاتي الموسع الذي تقترحه الرباط، ومطالبهم الانفصالية التي تتجه في سياق الحق في تقرير المصير.

غير أن المعطيات التي توفرت لـهسبريس بعد هذا اللقاء أكدت أن المبعوث الأممي كريستوفر روس لم يجد أي “أفكار متقدمة” عن المطالب الكلاسيكية بتقرير المصير عند النشطاء الصحراويين الذي ركزوا عند لقاءهم بالمبعوث الأممي على الجانب الحقوقي من خلال عرض بعض المعطيات التي تخص محاكمة نشطاء صحراويين “خارج سياق القانون”، مع عرض مفصل لأحداث إيكديم إيزيك التي حاول النشطاء وصفها بأنها “انتفاضة” دالة على مطالب “الشعب الصحراوي” في تقرير مصيره، وتسويقها في هذا المنحى لكريستوفر روس الذي خرج بدون جديد من لقائه بأميناتو حيدر والنشطاء الذين رافقوها.

من جهة أخرى، وفي ذات الزيارة التي يقوم بها المبعوث الأممي لمدينة العيون، التقى هذا الأخير زوال أمس الخميس فعاليات جمعوية داعمة لمقترح الحكم الذاتي بالصحراء، كما التقى برئيس الجماعة الحضرية للعيون، حمدي ولد الرشيد، بمقر الجماعة، الذي استعرض أمامه العديد من المعطيات التي تخص ملف الصحراء، والتركيبة القبلية للمنطقة.

وتفيد ذات المعطيات أن زيارة روس وإن كانت لها طابع رسمي إلاّ أنه لا ينتظر منها الشيء الكثير لأن الأطراف الماسكة بمصير الملف توجد خارج الكثبان الرملية لمدينة العيون، في حين أشارت معطيات أخرى إلى أن الزيارة جاءت لتكسر الطابع الروتيني الذي أخذه مسار الملف من لقاءات رسمية وغير رسمية بين جبهة البوليساريو والمغرب في العواصم العالمية.

وينتظر أن يغادر روس، غدا السبت، مدينة العيون في اتجاه مخيمات تندوف بالجنوب الجزائري، بعد أن وصل إلى كبرى مدن الصحراء المغربية زوال الأربعاء الماضي بمدينة العيون على متن طائرة خاصة تابعة للأمم المتحدة، حيث توجه مباشرة إلى مقر بعثة المينورسو لترأس جلسة عمل قبل بدء سلسلة لقاءاته مع الفاعلين الجمعوين وممثلي الجمعيات الداعمة للبوليساريو وللطرح المغربي، مع عقد لقاءات مع سلطات مدينة العيون.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “روس يلتقي “بوليساريو الداخل”بِالعيون قبل زيارته تندوف”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب