ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

المغرب يرسل “أمنيين” إلى البحرين لـ”مواجهة” المد الشيعي

المصدر:  | 2 نوفمبر 2012 | الأولى, سياسة |

bahreinpolice_519613674.jpg

اتفق المغرب أخيرا مع مملكة البحرين على إرسال أمنيين متقاعدين، سبق لهم أن عملوا في بعض أسلاك الأمن والجيش، من أجل العمل ضمن الوحدات الأمنية الخاصة في البحرين لتذليل العقبات والتحديات التي تواجه هذا البلد، خاصة في ما يرتبط بمواجهة “المد الشيعي” هناك.

ووفق مصادر هسبريس فإن المغرب انهمك، منذ بضعة أسابيع، على تسجيل أسماء عدد من المتقاعدين من أفراد بعض وحدات الأمن والقوات المسلحة قصد التوجه إلى البحرين، لمساعدة أجهزتها الأمنية الداخلية على استتباب الأمن خاصة بعد أن أصبحت البلاد عرضة لمخاطر “الإرهاب” والامتداد الشيعي.

وكان المغرب قد أدان بشدة، قبل أيام قليلة، “الحادث الإرهابي الذي شهدته منطقة العكر بالبحرين، وأسفر عن إصابة بعض رجال الأمن”٬ مجددا “تضامنه الكامل مع المملكة في جهودها الرامية إلى محاربة كل أشكال الإرهاب والتطرف”، قبل أن يؤكد بلاغ الحكومة “دعم المغرب للجهود الرامية لتثبيت دعائم التساكن والاستقرار بين مكونات الشعب البحريني الشقيق٬ بما يساهم في تقوية ركائز الحوار الوطني ويعزز المسيرة الإصلاحية والديمقراطية في البلاد”.

وتعليقا على خبر إرسال المغرب عددا من أطره الأمنية والعسكرية المتقاعدين إلى البحرين، قال الدكتور سمير بودينار رئيس مركز الدراسات الاجتماعية والإنسانية بوجدة، في تصريحات هاتفية لهسبريس، إن المغرب من خلال المحطتين الأخيرتين ـ دعوته إلى الانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي، والزيارة الملكية لدول الخليج ـ صار قريبا أكثر من بلدان هذه المنطقة.

وتابع بودينار بأن تقاربا كبيرا حصل في الملفات والقضايا ذات الأولويات على أكثر من صعيد بين الملكية في المغرب و”نادي الملكيات” في منطقة الخليج، مشيرا إلى أن الجانب الأمني هو أحد الركائز الرئيسة في هذا التوجه الاستراتيجي نحو التقارب بين ملكية المغرب وملكيات الخليج، خاصة في خضم وجود حساسية واضحة اتجاه بعض الملفات من قبيل ملف الشيعة والتشيع.

ولفت بودينار، في تصريحاته ذاتها لهسبريس، إلى أن هناك سوابق في ما يتعلق بإرسال المغرب لعدد من طاقاته وخبراته المتراكمة في مجال الأمن إلى بعض دول الخليج، كما أن المغرب كان خلف تطوير أداء عمل أكثر من جهاز من الأجهزة الأمنية لدول الخليج.

واستطرد المحلل بأن التعامل مع “الخطر” الشيعي على مستوى الأجهزة الأمنية يحتل مكانته بشكل أكبر، مضيفا بأن المغرب أضحى يتعامل مع هذا الملف من الناحية الأمنية حتى على الصعيد الخارجي بسبب امتداداته المتشعبة، وهذا ما يتجلى في حرص المغرب على إرسال أطره الأمنية ذات التجربة إلى البحرين لمواجهة المد الشيعي.

المزيد من مقالات:


   تعليق ل “المغرب يرسل “أمنيين” إلى البحرين لـ”مواجهة” المد الشيعي”
  1. اكثر من 3500 تعبئة مجانية من قيمة 50درهم ، من طرف إتصالات المغرب ، إينوي ، مديتل و باين ، للحصول على واحدة ، اشترك معنا … سارعو قبل الإنتهاء
    ? http://recharge.everywebspace.com/



أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب