ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

أحمد سلطان: قادرون على الوصول إلى العالمية من داخل المغرب

المصدر:  | 1 نوفمبر 2012 | الأولى, فن و ثقافة |

ahmedsultan_366873966.jpg

اعتبر الفنان المغربي أحمد سلطان الذي يخوض غمار المنافسة على لقب MTV Europe Music Awards الغنائية بعد وصوله لنهائي المسابقة، أن غنائه بالعديد من اللغات هو من أجل أن يصل فنه إلى مختلف بقاع العالم، وأن أسلوب “نايضة” الذي ابتكره جزء رئيسي في العمل الموسيقي لـ”شباب اليوم”.

ويرى سلطان في حوار مع “هسبريس” أن الفنان المغربي ليس مجبرا على الخروج من المغرب بحثا عن الشهرة، بل يمكنه أن يصل إلى العالمية من خلال فنه…

غنيت بأربع لغات الأمازيغية العربية الانجليزية والفرنسية، هل تعتبر هذا من أبرز مميزات ترشيحك لنيل جائزة لـ”إم تي في”؟

الموسيقى بالنسبة لي هي “سجني”. لهذا أحب الغناء بالعديد من اللغات واللهجات حتى أوصل ما أريد أن يصل للناس ويفهمه العربي والأمازيغي والإنجليزي.. وقناة “إم تي في” اختارت الأمازيغية كلغة لمشاركتي لأنهم اعتبروا أن الاستماع لها سلس، ومريح، وسهل، بالرغم من أنهم لا يفهمون الأمازيغية نهائيا، لكن أحسوا بموسيقاها، وهذا هو الهدف.

أنت مبتكر ما يسمى بـ “نايضة”. كيف استطعت أن توصل هذا الأسلوب إلى الناس؟

“نايضة”، ليست أسلوبا موسيقيا وكفى، بل هي جزء رئيسي في العمل الموسيقي لشباب اليوم الذين يغنون جميع الألوان الموسيقية مثل الراب والروك.. و”نايضة” هي بمثابة لون من الألوان الغنائية التي يمكنها أن ستصل إلى شريحة كبيرة من الناس على مختلف ميلوهم الموسيقي.. ومنذ أزيد من عشر سنوات نحاول أن نصل إلى ما يسمى بـ”الأفروعربي” أو موسيقى الروح.

بدأت علاقتك بـ “إم تي في” منذ سنة 2007 أي سنة انطلاقة هذه القناة، هل يمكن القول أن هذه الأخيرة وجه خير على مسيرتك الفنية؟

نعم، يمكن قول ذلك.فبعد أن بدأت “إم تي في” سنة 2007، عرضتُ العديد من الفيديو كليبات عليها، ومنذ ذلك الحين استمرت العلاقة بيني وبين القناة، ولم تتوقف هذه العلاقة بالرغم من أني لم أكن أصدر جديدي الغنائي. وبعد أن قمت بتصوير فيديو كليب لأغنية “سجني” أعجبت إدارة القناة به، وأرادت التفاعل مع أغنيتي هذه.. ودعني أصارحك، فيمكن أن نقول أن “إم تي في” تحولت إلى وجه فأل عليّ وعلى أعمالي الغنائية.

هل أنت مع لجوء الفنان المغربي إلى الخارج لتحقيق شهرة أوسع؟

لا يمكن أن أقول مع أو ضد هذا الاختيار لأن كل شخص أولوياته واختياراته من أجل إنجاح مسيرته الفنية، والوصول إلى الهدف الذي يصبوا إليه. وأنا كفنان مغربي بالرغم من الإكراهات الموجودة داخل الساحة الفينة المغربية اخترت أن أقوم بالاشتغال على كل شيء في المغرب، وأترك موسيقاي هي من تسافر لجميع أنحاء العالم. والحمد لله أصبحت لدي شهرة سواء داخل المغرب أو خارجه.

وأنا كفنان أختار أن يصل الفن إلى الدول الغربية بطابع مغربي إفريقي عربي أمازيغي، وأيضا باللغة العالمية الإنجليزية، ولحد الآن كل شيء على ما يرام والوضع ممتاز.

ما رأيك بمستوى الأغنية المغربية؟ وما أهم الأسماء التي ساهمت وتساهم في تطويرها؟

الموسيقى المغربية مع الجيل الحالي نرى أن لديها مستقبل، هناك العديد من الأسماء التي تساهم في تطوير الأغنية ولا يمكن حصرها.. أسماء جاءت من أصغر مجموعة راب في العالم القروي إلى اسم يعرف بـ”نايضة”، كـ”هوبة سبريت” و”البيك” و”الفناير” ثم “أش كاين”.. وآخرون، والعديد من المجموعات الغنائية، علما أن الفنانين عانوا كثيرا، ولم يتوقفوا حتى تبقى الأغنية المغربية بجميع ألوانها خارج وداخل المغرب كـ”ناس الغيوان” و”جيل جيلالة”..

كيف نواجه المد الجارف من الأغاني الهابطة والدخيلة على الفن حتى نحافظ على أصالة تراثنا الغنائي، ونرتقي بالأغنية المغربية إلى المستوى المطلوب؟

عندما دخلت المجال الفني، أدركت أنه تنتظرني مسيرة شاقة وطويلة، وأني سأواجه العديد من المشاكل في طريق النجاح، وأنه يجب علي مواجهتها حتى أصل وعلي أن أقدم للفن المغربي لونا غنائيا جديدا من خلاله يمكنني مخاطبة العالم أجمع وليس المغاربة فقط.

في النهاية، المهم هو الصبر والمثابرة والعمل الجاد وقوة الإرادة والإصرار على بلوغ الهدف، لأن كل التعب يذهب وتبقى الموسيقى التي صنعتها موجودة.

أين يجد أحمد سلطان نفسه على الساحتين المغربية أم العالمية، ولماذا؟

أغني بالعديد من اللغات واللهجات وهذا ما ساعدني في عمل قاعدة جماهيرية كبيرة سواء على المستوى العربي والإفريقي والأمازيغي والإنجليزية… وبما أن الموسيقى ليس لها حدود تحصل لي العديد من المفاجئات، فأحيانا لا أتوقع أن أجد من يسمع لي في بلدان كاليابان والكوريتين وفي أمريكا الجنوبية والعديد من بقاع العالم وهذا شيء يسعدني ويشرفني كمغربي.

المزيد من مقالات:


   تعليق ل “أحمد سلطان: قادرون على الوصول إلى العالمية من داخل المغرب”
  1. اكثر من 3500 تعبئة مجانية من قيمة 50درهم ، من طرف إتصالات المغرب ، إينوي ، مديتل و باين ، للحصول على واحدة ، اشترك معنا … سارعو قبل الإنتهاء
    ? http://recharge.everywebspace.com/



أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب