ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

بعد الجدل حول حلقة أمازيغ ليبيا.. برنامج التحقيقات “مبعوث خاص” لقناة “تمازيغت” يستقصي أحوال أمازيغ تونس

المصدر:  | 22 مارس 2013 | إعلام |

2100275342551-7972019210027.png

    انتقل البرنامج الاستقصائي، “مبعوث خاص”، الذي تعرضه القناة الثامنة العمومية “تمازيغت”، الى تونس خلال هذا الاسبوع لانجاز حلقات حول الدينامية الجديدة التي خلقتها الجمعيات الامازيغية في تونس بعد الثورة.   وقال  معد البرنامج، عبد الله بوشطارت،في تصريح  لـ”كود” من تونس، عن  إن إنجاز هذه الحلقة، إنه ”كما هو معلوم، الامازيغ في تونس وعلى غرار ليبيا عانوا كثيرا من نظام زين الدين بنعلي، حيث كان ممنوعا حتى التخاطب بالامازيغية خارج البيوت مما جعلها تندثر وتنمحي مع مرور الوقت امام انغراس التعريب والفرنسة في المدارس والفضاءات العمومية”، وبالتالي، يضيف المتحدث : “اليوم بعد نجاح الثورة بزغت جمعيات امازيغية في العديد من المدن وخاصة في الجنوب من اجل الدفاع عن الحقوق اللغوية والثقافية والحضارية الامازيغية، وارتأت القناة الأمازيغية المغربية التحقيق في هذه الدينامية ».   … وعلمت “كود”، أنه من المنتظر ان ينتقل فريق البرنامج الى جزيرة جربة والى مناطق المتاخمة لمدينة تيطاوين وكذلك مناطق مطماطة..وهي المناطق التي يسكنها امازيغ حاليا في تونس، ومن ثمة سافر مبعوث خاص الى بلد الياسمين لرصد انبعاث الامازيغية في تونس وكذلك تقريب الصورة عن ملامح الحضارة الامازيغية بهذا القطر من تامازغا.   وللاشارة فان مبعوث خاص قد سبق له ان زار ليبيا في غضون الثورة وخلقت الحلقة التي ناولت مساهمة امازيغ ليبيا في الثور ة نجاحا كبيرا، وكانت من بين الأعمال الثلاثة النهائية المرشحة لنيل الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة المغربية، التي تمنحها وزارة الاتصال.  

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “بعد الجدل حول حلقة أمازيغ ليبيا.. برنامج التحقيقات “مبعوث خاص” لقناة “تمازيغت” يستقصي أحوال أمازيغ تونس”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب