ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

ريال سوسيداد X أتلتيك بيلباو | أهم لاعبي "الديربي الباسكي" في الماضي والحاضر

المصدر:  |  8 فبراير 2020 | رياضة |

9505495e3ec718c5a4b022611f8573-default950549.png

تفخر المواجهات بين الفريقين الباسكيين،أتلتيك بيلباووريال سوسيدادبوجود مشاعر عائلية تربط بين أنصار الفريقين وتجعلهم قادرين على الجلوس مع بعضهم في المدرجات والاستمتاع بالمباريات بطريقة ودية. مع ذلك ، فإن ذلك لا يعني عدم وجود بعض العداء على أرضية الملعب، وسرعان ما نشاهد أجواء مباريات الديربي الساخنة بمجرد انطلاق المباراة. وسنستحضر فيما يلي بعض اللاعبين الذين تركوا بصمتهم بكل روح قتالية خلال مباريات الديربي الباسكي في الماضي والحاضر.

* تيلمو زارا (أتلتيك بيلباو، 1940-1955)

قبل مجيء ليونيل ميسي، كان بحوزة زارا أغلب الأرقام القياسية للتهديف في إسبانيا منذ سنواته 15 الذهبية التي كان يرتدي خلالها القميص المخطط بالأبيض والأحمر لأتلتيك بيلباو. وكان يحتفظ بأفضل إنجازاته للمناسبات الكبيرة، بما فيها الديربي الباسكي ضد ريال سوسيداد. تعتبر أهدافه 14 التي سجلها في هذا اللقاء الرقم القياسي لعدد الأهداف المسجلة في تاريخ الديربي، بل إنه نجح في تسجيل خمسة أهدافٍ في المباراة التي فاز فيها الأتلتيك على الرّيال بنتيجة 7-1 خلال موسم لاليغا 1950/51.

* خيسوس ساتروستيغي (ريال سوسيداد، 1973-1986)

هناك لاعب آخر يتشارك أيضا هذا الرقم القياسي للأهداف في الديربي الباسكي، ويتعلق الأمر باللاعب خيسوس ساتروستيغي الذي سجل بدوره 14 مرة ما بين سنوات السبعينات والثمانينات. وسجل هذا المهاجم هدفين في مبارتي الديربي التي عرفهما موسم 1980/81، حيث فاز الفريق الأبيض والأزرق على أرضه بنتيجة 4-1 وفاز خارج ملعبه أيضا بنتيجة 2-0، وكان ذلك خلال السنة التي فاز فيها فريق مدينة سان سِبستيان بلقب لاليغا لأول مرة في تاريخه، وقد حافظ على اللقب في السنة الموالية.

* نهاد قهوجي (ريال سوسيداد، 2002-2006)

قضى المهاجم التركي فقط ثلاثة مواسم ونصف مع فريق ريال سوسيداد، لكنه سرعان ما أصبح أسطورة في ملعب ريال أرينا بسبب موهبته التهديفية الكبيرة خلال الديربي. فقد سجل في سبع مباريات ديربي فقط سبعة أهداف وترك ذكريات لا تُنسى.

* أنطوان غريزمان (ريال سوسيداد، 2009-2014)

قبل أن يلتحق بصفوف أتلتيكو مدريد وبعدها بفريق برشلونة، برز اسم أنطوان غريزمان في ريال سوسيداد وعرف الكثير من النجاح في مباريات الديربي الباسكي التي شارك فيها. ولم يذق طعم الهزيمة في أيّ من مباريات الديربي الأخيرة التي لعب فيها ضد أتلتيك بيلباو، حيث فاز ثلاث مراتٍ وتعادل مرة واحدة. على الصعيد الفردي، فقد سجل في كلّ من اللقاءات الثلاثة التي فاز فيها فريقه السابق. وقبل أن ينتقل للعاصمة الإسبانية التي أصبح فيها نجما عالميا، كانت بداية تألقه مع فريق الرّيال.

* أريتز أدوريز (أتلتيك بيلباو، 2002-2004 و 2006-2008 و 2012-إلى الآن)

خلال ثلاث مراحل منفصلة، ترك أدوريز بصمته في هذا اللقاء، وسجل اسمه في سجلات التاريخ بتسجيله لخمسة أهدافٍ خلال أكثر من عشر سنواتٍ من المشاركات في لقاءات الديربي الباسكي. ويلعب هذا المهاجم آخر موسمٍ له قبل اعتزاله، وبالتالي لديه فرصة أخرى لإضافة إنجازٍ آخر لمسيرته الأسطورية، من خلال لعب دورٍ حاسمٍ في آخر ديربي يشارك فيه.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “ريال سوسيداد X أتلتيك بيلباو | أهم لاعبي "الديربي الباسكي" في الماضي والحاضر”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب