ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

صحف الجمعة : مسلسل مكسيكي يدفع طفلاً إلى الانتحار في اليوسفية..وكشف القطاعات الأكثر ارتشاء في المغرب

المصدر:  | 4 مايو 2012 | أخبار 24 ساعة, إعلام, الأخبار, الأولى, سياسة |

f

إعداد أيمن بن التهامي من الرباط

قدمت الصحف المغربية الصادرة صباح الجمعة إلى قرائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، كان الطبق الإخباري الرئيس فيها هو نصب كاميرات لمنع تكرار اعتداء أركانة في مراكز، مشيرة إلى أن القضاء والشرطة والدرك هي أكثر القطاعات تلقيًا للرشوة. 

خصصت صحيفة “أخبار اليوم” حيزًا مهمًا في صفحتها الأولى للإجراءات الأمنية المتخذة لعدم تكرار اعتداء مراكش الإرهابي.

فتحت عنوان “38 كاميرا في جامع الفنا حتى لا تتكرر فاجعة أركانة”، أكدت اليومية أن الإدارة العامة للأمن الوطني نصبت، بعد ثلاثة أيام من إحياء الذكرى الأولى لتفجير أركانة الإرهابي، الذي خص الملك محمد السادس ضحاياه برسالة تلاها وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، 38 كاميرا مراقبة في محيط ساحة جامع الفنا، التي لا تتعدى مساحتها 20 ألف مترًا مربعًا، حتى لا تتكر الفاجعة، التي أدت إلى مصرع 17 شخصًا، وإصابة 21 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة، وتسببت في ركود كبير للنشاط السياحي في أول مدينة سياحية في المغرب.

وقام المدير العام للأمن الوطني، بوشعيب أرميل، تزامنًا مع نصب هذه الكاميرات، بزيارة ساحة جامع الفنا، كما عقد اجتماعًا في مقر ولاية الأمن، صباح أمس، مع رؤساء المناطق الأمنية، وفرق الشرطة القضائية، والمسؤولين عن الأمن العمومي والمصالح الاجتماعية في كل من مراكش والمناطق الإقليمية للأمن في ابن جرير…

ولم يخرج هذا الاجتماع عن السياق العام لاجتماع سابق عقده سلفه الشرقي أضريس، الوزير المنتدب في الداخلية حاليًا، تمحور حول ضرورة مضاعفة الجهود من أجل تأمين المنشآت السياحية في مراكش.

وزير العدل يتوعد المشاغبين في الملاعب

تحت عنوان “الرميد: سنتصدى بصرامة لشغب الديربي”، كتبت صحيفة “الصباح” أن مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، قال إن السلطات العمومية ستتصدى بـ”الصرامة اللازمة، لأي أحداث شغب محتملة في مباراة الديربي بين الرجاء والوداد، بعد غد الأحد، في ملعب المجمع الرياضي محمد الخامس.

وأضاف الرميد، في ندوة في مركب الرجاء في حي الوازيس، أول أمس الأربعاء، إذا كانت هناك انزلاقات من بعض الشباب، فسنتعامل بالصرامة الضرورية مع أي تجاوز، وسيكون الحزم هو سيد الميدان، نريد أن تصل الرسالة إلى الآباء.

وتابع “الدولة جاهزة للتدخل إزاء كل أنواع الشغب، لكن آمل ألا تكون السلطات العمومية مضطرة إلى التدخل، ولهذا اتخذنا مجموعة من الإجراءات الاحترازية، كمنع الأحداث من دخول الملعب، إلا برفقة آبائهم أو أولياء أمورهم”، مضيفًا أن “الحكومة لن تعتمد المقاربة المندمجة مع إجراءات احترازية متعددة، وتطبيق القانون”.

نيني يدعو إلى مواجهة “جهات” تريد تكميم الأفواه

اهتمت “المساء” بالحفل الذي نظمته اللجنة الوطنية للتضامن مع الصحافي رشيد نيني، الذي غادر أسوار السجن قبل أيام.

فتحت عنوان “نيني يدعو إلى جبهة لمواجهة جهات تريد تكميم الأفواه”، كشفت اليومية أن رشيد نيني، المدير المؤسس لجريدة “المساء”، دعا إلى التفكير في إحداث جبهة لكبح بعض “الجهات”، من دون تسميتها، التي قال إنها تسعى إلى تكميم الأفواه، مقترحًا، في هذا السياق، أن يتم تشكيل هذه الجبهة من جميع السياسيين، والحقوقيين، والصحافيين، وكل المهتمين بحرية التعبير، بغضّ النظر عن اختلافاتهم الفكرية.

وأكد رشيد نيني، في الحفل الذي نظم أمس في الرباط، بحضور رئيسها الشرفي الزعيم الوطني بنسعيد آيت يدر، بأنه “يستحيل أن يتقدم بلد يخاف من الرأي”.

وقال نيني، الذي كان يتحدث وسط جمع غفير من الناس عجزت القاعة عن احتضانهم، “لقد أديت جزءًا يسيرًا من ضريبة حرية الرأي والتعبير، ويجب أن يكون لدينا قانون للصحافة ينتصر للحرية، ويخلو من المقاربة الأمنية للعمل الصحافي”.

وأكد نيني أن محنة الصحافي لا تتوقف بمجرد مغادرته أسوار السجن، بل تستمر حتى بعد خروجه، متسائلاً كيف أن أحد ضحايا تفجيرات “أكانة” في مراكش يطالبه بمبلغ 100 مليون سنتيم كتعويض.

مسلسل مكسيكي يدفع طفلاً إلى الانتحار

تحت عنوان “خلود تتسبب في انتحار طفل في اليوسفية”، كتبت “الأحداث المغربية” أن طفل، يبلغ من العمر تسع سنوات، قام، مساء أول أمس الأربعاء، بشنق نفسه بوساطة حبل داخل غرفة في منزل أسرته في دوار أولاد الطالب في جماعة السبيعات إقليم اليوسفية، محاولاً تقليد شخصية في مسلسل خلود، الذي يعرض على القناة الثانية.

وذكرت أن أفراد أسرة الطفل المنتحر، وبعدما سعوا إلى البحث عنه، عثروا عليه فاقدًا الحياة ومعلقًا بوساطة حبل، وبعد إشعار المركز القضائي للدرك الملكي في اليوسفية، انتقلت إلى المكان، وقامت ببحث بين أفراد أسرة الهالك، جرى التوصل من خلاله إلى أن الضحية كان يتابع بشغف المسلسل المكسيكي “خلود”، وتأثر بمشهد قيام إحدى الشخصيات بالانتحار، ما جعله يقلدها في العملية.

كشف القطاعات الأكثر ارتشاء في المغرب

أفادت “الخبر”، في موضوع تحت عنوان “القضاء والشرطة والجماعات المحلية أكثر القطاعات ارتشاء في المغرب”، أن الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة “ترانسبارنسي ـ المغرب”، كشفت أن القضاء، والشرطة، والدرك، والجماعات المحلية، هي الأكثر ارتشاء في المغرب، حيث طالب رئيس الجمعية بوضع استراتيجية من طرف الحكومة من أجل محاربة الفساد داخل هذه القطاعات، بهدف إعادة الثقة إلى المواطن في هذه المؤسسات.

وأظهرت إحصائيات توصلت إليها الجمعية أن عدد الشكاوى، التي وصلت إلى “مركز الدعم القانوني ضد الرشوة”، في الرباط، خلال سنة 2011، بلغ 547 شكوى، حيث قام المركز بمعالجة 432 حالة منها، في حين وصلته سنة 2010، 837 شكوى، تمت دراسة 293 منها.

وتهمّ هذه الشكاوى بشكل خاص الجماعات المحلية بنسبة 15 في المائة، متبوعة بالقضاء 14 في المائة، والشرطة والدرك بـ 13 في المائة.

المزيد من مقالات:


   5 تعليقات ل “صحف الجمعة : مسلسل مكسيكي يدفع طفلاً إلى الانتحار في اليوسفية..وكشف القطاعات الأكثر ارتشاء في المغرب”
  1. iwaaaaaa 3la asslaaaaaaaama man li ban bali had les séries kaydiro alfassad falmojtama3 diyalna !!!


  2. had lmossalssalat makyji man orahom ghir lfassad iwa ihdi lmojtma3


  3. wi hdina kamlin


  4. انا قرات انه مسلسل تركى على كل هما فى الهوى سوا .كلها تافهة


  5. مسلسل تركي وليس مكسيكيا



أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب