ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

الصبار يستعرض مساهمة المجلس الوطني لحقوق الإنسان في ترسيخ الهوية التعددية بجنيف

المصدر:  | 13 مارس 2014 | الأخبار, الأولى |

4047661394707392404766.png

شعب بريس- و م ع

استعرض الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، محمد الصبار، امس الأربعاء بجنيف، مساهمة هذه المؤسسة الوطنية في ترسيخ الهوية التعددية والمتعددة الأبعاد للمغرب.

وأبرز الصبار مساهمة المجلس الوطني لحقوق الإنسان في تعزيز المشهد الثقافي في عرض قدمه خلال نقاش تفاعلي مع المقررة الخاصة المكلفة بالحقوق الثقافية، فريدة شهيد.

وقال الصبار، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب هذه الجلسة إنه “تم إحراز تقدم ملحوظ في المشهد الثقافي في سياق تنزيل مقتضيات الدستور الجديد”.

واستعرض الصبار، من بين هذه المنجزات، مساهمة المجلس في إنشاء المتاحف ومؤسسة “أرشيف المغرب” وخلق ماجستير في تاريخ المغرب، فضلا عن جهوده من أجل النهوض بالثقافة الأمازيغية.

وقد أعد المجلس الوطني لحقوق الإنسان، حسب أمينه العام، عددا من التوصيات قدمها للحكومة بهدف الإسراع في تنزيل المقتضيات الدستورية المتعلقة بالحقوق الثقافية، وخلق المعهد الوطني للثقافة واللغات.

وقدمت شهيد، أمام مجلس حقوق الإنسان تقريرا حول مسلسل الذاكرة والخطاب التاريخي في المجتمعات المنقسمة أو الخارجة من النزاع.

ودعت الخبيرة الدولية البلدان الخارجة من النزاع إلى “الانخراط في السياسات التي تهم الذاكرة بهدف الحيلولة دون تكرار الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان”.

ويشارك وفد المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الذي يضم الصبار وحورية إسلامي، عضو بالمجلس، في الاجتماع ال27 للجنة التنسيق للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان (من 11 إلى14 مارس).

ويناقش الاجتماع مواضيع تهم، على الخصوص، “دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في الدور الثاني للاستعراض الدوري الشامل” و”مسلسل اعتماد المؤسسات الوطنية من قبل لجنة التنسيق الدولية” و”مبادئ بلغراد حول العلاقة بين المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والبرلمانات”.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “الصبار يستعرض مساهمة المجلس الوطني لحقوق الإنسان في ترسيخ الهوية التعددية بجنيف”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب