ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

الجزائر: رئيس حكومة سابق يدعو إلى “تغيير سلمي لكل نظام الحكم”

المصدر:  | 18 سبتمبر 2013 | الأولى, عالم |

3218571379508889321857.png

شعب بريس: ومع

دعا رئيس الحكومة الجزائرية الأسبق أحمد بن بيتور ومرشح رئاسيات 2014 إلى “تغيير سلمي لكل نظام الحكم” لأن “مستقبل الأمة معلق على هذا الأمر”.

 وقال بن بيتور، في تصريحات أوردتها الصحف المحلية اليوم الأربعاء، تعقيبا على آخر القرارات التي أصدرها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، مؤخرا، من تعديل حكومي وتغيير داخل المؤسسة العسكرية، إنه “يبدو واضحا، اليوم، أن الدولة الجزائرية تنطبق عليها تماما المعايير العلمية للدولة العاجزة الفاشلة التي تنحرف في انزلاق خطير نحو الدولة المميعة”.

 وذكر، في هذا الصدد، بأنه “منذ بداية العشرية الماضية توقعنا انحرافا الدولة نحو العجز والضعف بين 2001 و2010 ثم الانزلاق نحو التمييع والانهيار بين عامي 2011 و2020″.

 وأضاف “اعتبارا لكل هذه المخاطر التي أصبحت مرئية اليوم، لم نتوقف عن المناداة بتغيير سلمي لكل نظام الحكم وليس الاكتفاء بتغيير الأشخاص”، معتبرا أن “مستقبل الأمة مرهون ومعلق على هذا الأمر”.

 وشدد مرشح الرئاسة، من جهة أخرى، على أن الجيش الجزائري يجب أن يكون شريكا قويا مع المجتمع للذهاب نحو التقدم والعصرنة وحماية المؤسسات الدستورية”، مبرزا أن مهمة الجيش “في هذه المرحلة الدقيقة لا ينبغي أبدا أن تكرس لإنتاج الماضي وإبقاء الحال على ما هو عليه، ولكن يجب أن تكرس للقضاء على ‘عسكرة’ الأذهان والمساهمة مع فعاليات وطنية أخرى سياسية واقتصادية واجتماعية والمثقفين وكذا وسائل الإعلام لدفع البلد على طريق الديمقراطية”.

 وكان بن بيتور قد شغل منصب وزير الخزينة (1994-1995)، قبل أن يعين على رأس الحكومة الجزائرية من 23 دجنبر 1999 إلى 27 غشت 2000، خلال فترة حكم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “الجزائر: رئيس حكومة سابق يدعو إلى “تغيير سلمي لكل نظام الحكم””

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب