ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

التمويل عن طريق الإيجار ينضاف إلى القروض البنكية في تمويل المشاريع الصغرى والمتوسطة

المصدر:  | 17 مارس 2014 | إقتصاد |

406259sans-20titre-5406259.png

فتحت الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة عملية تمويل المشاريع التنموية للمقاولة في إطار برنامج «امتياز»، إضافة إلى القرض البنكي، على أنواع أخرى من التمويلات سواء عن طريق الإيجار (ليزينغ) أوالتمويل الذاتي.
وحسب بلاغ للوكالة توصلت بيان اليوم بنسخة منه، فهذا البرنامج

سيمكن المقاولات المستفيدة من الرفع من رقم معاملاتها وتحقيق قيمة إضافية وخلق منصب شغل أو إدخال تكنولوجيات جديدة أو تحقيقي تأثير إيجابي على القطاعات التي تنشط فيها.
أعلنت الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة عن انطلاق الدورة الأولى لسنة 2014 لبرنامج امتياز، وذلك في إطار الميثاق الوطني للإقلاع الصناعي.
واضاف البلاغ، الذي أصدرته الوكالة بمناسبة انطلاق الدورة الأولى لبرنامج امتياز 2014 ، أن هذا البرنامج يهدف إلى مواكبة المقاولات الوطنية ذات قدرات نمو قوية، إذ سيخول للمقاولات المتوفرة على برنامج تنموي واستثماري طموح الاستفادة من دعم الدولة على شكل مساهمة مالية لا تسترد بالضرورة تمنحها الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة. كما أن قيمة منحة الاستثمار تقدر ب20 في المائة من الاستثمار المادي والغير مادي محددة في سقف 5 مليون درهم.
وحسب المصدر ذاته فالدورة الحالية للبرنامج سيعرف مساهمة تسعة أبناك شريكة تتمثل في مؤسسات عرب بنك والتجاري وفابنك والبنك المغربي للتجارة الخارجية والبنك المركزي الشعبي والبنك المغربي للتجار والصناعة ومصرف المغرب والقرض العقاري والسياحي ومجموعة القرض الفلاحي والشركة العامة للمغرب.
وحدد البلاغ 10 يونيو 2014 كآخر أجل لوضع ملفات الترشيح ، مضيفا أنه يمكن للمقاولات الراغبة في الاستفادة من برنامج «امتياز» الاطلاع على الموقع الإلكتروني للوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة www.ANBMO.ma، مشيرا  إلى أنه تم لحد الآن إنجاز ثمان دورات من برنامج امتياز سمحت باختيار 174 مشروعا للاستفادة من منحة امتياز باستثمار إجمالي يبلغ 3،74 مليار درهم، مبرزا أن هذه المشاريع ستمكن من خلق رقم معاملات إضافي يصل إلى 40,6 مليار درهم وقيمة مضافة تفوق 13,4 مليار درهم، وإحداث 12 ألف و688 منصب شغل، في حين يفوق المبلغ الإجمالي للمنح التي ستستفيد منها 174 مقاولة التي تم اختيارها 610 مليون درهم.
للتذكير فخلال العام الماضي استفاد 47 مشروعا من منحة امتياز باستثمار فاق مليار درهم، و341 مقاولة تمت مواكبتها في إطار برنامج مساندة، مقابل 59 مقاولة أخرى استفادت من عملية المصاحبة الخاصة ببرنامج إنماء».
وحسب لطيفة الشيهابي المديرة العامة للوكالة الوطنية لإنعاش المقاولة الصغرى والمتوسطة، فالمشاريع المستفيدة من منح امتياز التي بلغ مقدارها الإجمالي حدود 147 مليون درهم، ستمكن خلال السنوات الخمسة المقبلة من خلق رقم معاملات إضافى يزيد عن 15 مليار درهم، وقيمة مضافة تقارب خمسة مليارات، فضلا عن إسهامها في ضخ مليار درهم في خزينة الدولة على شكل ضرائب على الشركات.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “التمويل عن طريق الإيجار ينضاف إلى القروض البنكية في تمويل المشاريع الصغرى والمتوسطة”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب