ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

أكثر من نصف النساء العاملات في المغرب متزوجات

المصدر:  | 13 مارس 2014 | الأخبار, الأولى |

404792sans-20titre-8404792.png

كشفت معطيات صدرت حديثا، أن حوالي 58 في المائة من النساء العاملات متزوجات، في حين تصل النسبة إلى حوالي 12 في المائة بالنسبة للأرامل و30 في المائة منهن عازبات.
وأفادت معطيات، المندوبية السامية للتخطيط، التي تتوفر عليها بيان اليوم، أن أكثر من نصف النساء العاملات لا يتوفرن على شهادة، ويقترب عددهن من المليونين، إذ بلغت النسبة 92 في المائة بالقرى و38 في المائة بالمدن.

هذا ويصل عدد النساء المنتميات للساكنة النشيطة والحاصلات على شهادات عليا إلى 154 ألف، ويصل عدد النساء النشيطات إلى حوالي 3 ملايين.
وأكدت المندوبية في دراسة حول «النساء المغربيات وسوق الشغل: الخصائص والتطور»، أن فرصة النساء في ولوج سوق الشغل ترتفع كلما تطور مستواها التعليمي، في حين تجد النساء غير المتعلمات صعوبة في ولوج سوق الشغل.
وأظهرت معطيات المندوبية، أن حوالي 42 في المائة من النساء العاملات تقل أعمارهن عن 35 سنة، مسجلة أن نسبة اشتغال الفتيات أقل من 25 سنة ترتفع في المناطق القروية فيما تنخفض نسبيا في المناطق الحضرية وذلك بفضل التمدرس.
وأشارت المعطيات إلى أن نسبة الفتيات اللواتي تقل أعمارهن عن 25 سنة، لا تتجاوز نسبة ولوجهن لسوق الشغل 10 في المائة بالمدن، في حين ترتفع النسبة إلى 20 في المائة بالقرى.
وترتفع معدلات تشغيل النساء في جهات دكالة عبدة والشاوية ورديغة وسوس ماسة درعة ومراكش تانسيفت الحوز، في حين تنخفض هذه المعدلات في جهات طنجة تطوان والجهة الشرقية والجهات الجنوبية.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “أكثر من نصف النساء العاملات في المغرب متزوجات”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب