ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

استياء كبير من سلوك انفصاليين وجزائريين في المنتدى الاجتماعي بتونس

المصدر:  | 29 مارس 2013 | الأولى, سياسة |

21437820130329120332214378.png

أثار سلوك مجموعة من الانفصاليين وبدعم من جزائريين مساء الأربعاء 27 مارس 2013 بتونس، خلال ندوة مغربية كانت تقدم شهادات لعدد من الأسرى المغاربة الذين اكتووا بنار التعذيب في سجون الجزائر والبوليساريو، (أثارت)
امتعاض العديد من المشاركين بالمنتدى والذين اعتبروا السلوك غير حضاري ويضرب في الصميم العديد من مقومات المنتدى الذي يقوم على الحوار وتطارح الأفكار ويهدف ترسيخ التعددية والتنوع وثقافة الديمقراطية، فضلا عن كون أحد مواضيعه الرئيسية هي بلورة حلول للنزاعات القائمة والتي يعد سلوك الناسفين حسب آخرين إذكاء للصراع وتأجيجا له.
واقتحم الانفصاليون اقتحموا الندوة؛ بالصراخ ورفع الشعارات ورفضوا الجلوس وأخذ الكلمة كما اقترح عليهم المنظمون ذلك. وهو ما دفع أمن المنتدى إلى التدخل وإخراج المشوشين خارج القاعة .
وبعد انسحاب الوفد الانفصالي قام المنظمون المغاربة بعرض شريط «أرضي تعرفني» والذي يتطرق إلى تجربة مصطفى سلمى ولد سيدي مولود ومحنته مع قيادة البوليساريو وكيف شردوه وفصلوه عنوة عن أبنائه، كما يستحضر الشريط قناعات الرجل تجاه أرضه الأصلية ومبادرة الحكم الذاتي الذي تقترحه المملكة المغربية.
وفي نشاط آخر ضمن فعاليات المنتدى تطرق طارق رمضان، أستاذ الدراسات الإسلامية المعاصرة، بجامعة «أكسفورد» خلال الندوة الفكريــة التي نظمــت بكليــة الحقوق بالمنار إلى تحليل الوضع السياسي فى كل من مصر وتونس مشيرا إلى أن الوضع في تونس أحسن بكثير من الوضع المصري الذي وصفه بالكارثي، وتحدث طارق رمضان عن الديمقراطيــة، والديمقراطيــة تحت حكم الاسلاميين. مرجعا جزءا من خيبات الأمل التي يعيشها المواطن العادي الى الخطاب السياسي الواعد ما قبل الانتخابات وارتفاع سقف انتظارات المواطن والظرفية الصعبة التي وصل فيها الإسلاميون إلى الحكم.
مدير إحدى المراكز البحثية بقطر قال «إننا جميعا اليوم تحت المجهر، وقال إن حالة التحرر السياسي الذي تعرفه بلدان الربيع الديمقراطي قد ينتج عنه إضعاف للسياسات القائمة، وهو ما سينعكس سلبا على باقي المجالات الاخرى وخاصة منها الجانب الاقتصادي». طارق رمضان تناول كذلك مفهوم الحكامة الرشيدة والدولة المدنية ودعا إلى التفاعل الحذر مع الثورات العربية.
الحضور القوي للقضية الفلسطينية مستمر بالمنتدى من خلال العديد من الندوات والأوراش التعريفية بالقضية وكذلك من خلال علم «إسرائيل» الذي يستمر الدوس عليه بمدخل المنتدى والعديد من الصور والوثائق التي توزع حول القدس والمسجد الأقصى.
اليوم الثاني من المنتدى عرف لقاء بين البرلمانيين المشاركين بالمنتدى حول موضوع الديون الخارجية للدول وكذا حول وضعية المرأة، وفيما تستمر أشغال المنتدى إلى يوم 30 مارس الجاري، يفترض أن يكون قد تم تنفيذ وقفة احتجاجية أمام السفارة الجزائرية بتونس مساء أمس الخميس للمطالبة بالسماح ل 90 نقابيا العالقين بالحدود الجزائرية بالدخول للمنتدى، ومن أجل التنديد بموقف السلطات الجزائرية.
ويستمر المنتدى في احتضان آلاف من الوفود والنقاشات واللقاءات من مختلف القارات ويتناول في اليومين القادمين إلى جانب مسيرة يوم الجمعة بمناسبة يوم الأرض، العديد من المحاور وينتظر أن تتناول مواضيع أساسية كالصحة باعتبارها حقا إنسانيا عالميا، واتفاقية التجارة العالمية التي تعتبر مصلحة شركات الدواء أكبر من وصول الفقراء إلى المنتوجات الطبية الأساسية، وتلعب الاتفاقية الخاصة بالجوانب التجارية لحقوق الملكية الفكرية دورا هاما في هذا الأمر، ومن هذه المحاور أيضا العدالة الاقتصادية والمالية، وحقوق الإنسان والحقوق المدنية.
محمد لغروس

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “استياء كبير من سلوك انفصاليين وجزائريين في المنتدى الاجتماعي بتونس”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب