ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

استدعاء سياسيين و”نشطاء” للتحقيق في أعمال عنف دامي محيط مقر “الإخوان المسلمين” بالمقطم

المصدر:  | 27 مارس 2013 | عالم |

تسلمت النيابة المصرية تقرير التحريات المبدئي الذي أعدته مديرية أمن القاهرة حول المصادمات التي شهدها محيط المقر الرئيس لجماعة الإخوان المسلمين بهضبة المقطم قبل أيام، فيما أعلنت جماعة الإخوان المسلمين “حالة النفير العام” بين صفوفها استعداداً لمساندة قرارات وصفتها بـ”المهمة” ستصدر من مؤسسة الرئاسة قريباً، من دون إشارة إلى نوعيتها أو مواعيدها.
وتلقت النيابة أكثر من 60 بلاغاً من المواطنين من المجني عليهم والمصابين، وأصحاب السيارات المحترقة، واستمعت إلى أقوال أصحاب الحاويات التي احترقت، واتهموا كلاً من رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي محمد أبو الغار، والسكرتير المساعد لحزب المصريين الأحرار محمود العلايلي، والمرشح السابق لانتخابات رئاسة الجمهورية خالد علي، والقيادي بجبهة الإنقاذ حازم عبد العظيم، والإعلامية بثينة كامل، والنشطاء زياد العليمي ومالك عزمي وتقادم الخطيب وعلاء عبد الفتاح ونوارة نجم.
واتهمت البلاغات الأسماء السابقة وآخرين بالتحريض على أعمال العنف التي شهدتها ضاحية المقطم، فيما أمرت النيابة باستدعائهم جميعاً لسماع أقوالهم، وحددت لهم جلسة لذلك غدا الخميس.
وخاطبت النيابة المستشفيات التي استقبلت المصابين في الأحداث لإرسال تقارير طبية بحالاتهم، كما قررت النيابة استمرار حبس ستة متهمين موقوفين في الأحداث.
وكان عبد المنعم عبد المقصود، محامي جماعة الإخوان، أعلن أنه قدم بلاغات للنائب العام، ضد 169 شخصاً بينهم رؤساء أحزاب وسياسيون يتهمهم بالتورط في الأحداث التي شهدتها منطقة المقطم يوم الجمعة الماضية. وأشار إلى أنه أرفق مع البلاغ مجموعة من الأسطوانات المدمجة (سي دي) على 54 مقطع فيديو و155 صورة فوتوغرافية التي تؤكد ارتكاب المتهمين للجرائم والأفعال المنسوبة إليهم، مشيراً إلى أنه يجري استكمال جمع الأدلة ضد متهمين آخرين، وكذلك حصر مقرات الجماعة التي تم الاعتداء عليها، وسرقة محتوياتها في عدد من المحافظات، وتحديد باقي المتهمين سواء المحرضين أو المنفذين، وتقديم بلاغات لاحقة ضدهم.
من جهة أخرى، ذكرت تقارير إخبارية، أن رسائل وصلت لأعضاء الجماعة عبر هواتفهم النقالة تحثهم على “النفير العام…» وطالبت التكليفات عناصر الجماعة بعدم سفر القيادات خارج محافظتهم خلال الأيام المقبلة. وربطت التقارير بين ما ذهبت إليه الجماعة من رسائل لأعضائها وبين خطاب الرئيس محمد مرسي الأحد الماضي بشأن أنه يوشك على اتخاذ إجراءات ضد عدد من السياسيين.
وتزامن ذلك مع إعلان أمين حزب الحرية والعدالة بمحافظة سوهاج، محمد المصري، على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” أن مصدراً بالرئاسة أكد أن قراراً رئاسياً وشيكاً سيصدر بمنع 67 شخصاً من السفر وتحديد إقاماتهم حتى انتهاء التحقيقات معهم بتهم الإضرار بالأمن القومي، والتآمر لقلب نظام الحكم، والاشتراك مع جهات أجنبية للإضرار بأمن مصر، فضلاً عن قرار بوقف بث 8 قنوات فضائية لمخالفتها العقد المبرم معها وعملها كقنوات إخبارية رغم ترخيصها على أنها قنوات منوعات. وألمح المصري في ما كتبه على صفحته بأن هناك محاولات مع الرئيس لتأجيل قراراته.
إلى ذلك نفى الدكتور أحمد عارف المتحدث الإعلامى باسم الإخوان، أن يكون لدى الجماعة أية معلومات مؤكدة حول أي إجراءات سيتخذها الرئيس، لكنه قال: «نحن نستشعر مثل كل الشعب المصرى أن هناك حالة من الغضب والاحتقان». وأضاف: «سنساند وأتصور أن الشعب المصرى كله سيساند أى إجراء سيتخذه الرئيس ويرى فيه مصلحة البلاد على أن يكون فى إطار الدستور والقانون، أما الإجراءات الاستثنائية فغير واردة على الإطلاق».
وكان الرئيس المصري محمد مرسي قد أكد في تصريحات شديدة اللهجة، أول أمس، أنه إذا ثبت تورط ساسة أو إعلاميين في أحداث العنف التي تشهدها البلاد، فسوف يتخذ الإجراءات اللازمة ضدهم.
وقال الرئيس مرسي في تغريدات نشرت على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: إن «التظاهر السلمي حق للجميع، وما يحدث الآن ليس له علاقة بالثورة، إنما هو عنف وشغب وتعدٍّ على الممتلكات العامة والخاصة يتم التعامل معها وفقًا للقانون»، داعيًا جميع القوى السياسية لعدم توفير أي غطاء سياسي لأعمال العنف والشغب. وأضاف: «لن أكون سعيدًا إذا ما أثبتت التحقيقات إدانة بعض الساسة»، لكنه تعهد بأنه إذا ما أثبتت التحقيقات إدانة بعض الساسة فسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضدهم مهما كان مستواهم، مشيرًا إلى أن «الكل أمام القانون سواء، ولن أسمح بأي تجاوز للقانون سواء مؤيد أو معارض، رجل شرطة أو رجل دولة»، بحسب قوله.
/ وكالات

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “استدعاء سياسيين و”نشطاء” للتحقيق في أعمال عنف دامي محيط مقر “الإخوان المسلمين” بالمقطم”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب