ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

13 قتيلا في حصيلة أولية.. وإعلان حالة التأهب في محطة نووية أمريكية

المصدر:  | 31 أكتوبر 2012 | عالم |

و صل إعصار ساندي أحد أكبر العواصف التي تضرب الولايات المتحدة على الإطلاق إلى اليابسة، محملا بالرياح العاتية والأمطار الغزيرة حيث غمرت مياه الأمواج أجزاء كبيرة من مدينة نيويورك وتسببت في وقف وسائل النقل العام وتعطيل حملة انتخابات الرئاسة.

وتسببت العاصفة في انقطاع الكهرباء عن خمسة ملايين ونصف مليون شخص، وذلك بعد أن ضرب الإعصار الشاطئ في وقت متأخر أول أمس الثلاثاء، قرب منتجع أتلانتيك سيتي في ولاية نيوجيرزي.

وصدرت أوامر بإجلاء أكثر من مليون شخص في أكثر من عشر ولايات.إحصاء القتلىقتل ما لا يقل عن 13 شخصا في الولايات المتحدة وكندا بفعل رياح عاتية وسيول من الأمطار رافقت الإعصار ساندي، الذي أغرق قسما كبيرا من نيويورك في الظلمة، وغمر بالمياه جنوب مانهاتن بعدما ضرب الساحل الشرقي الأميركي مساء الاثنين.

وافادت السلطات المحلية في ولايات نيويورك ونيوجرزي وبنسلفانيا وفرجينيا الغربية وكارولاينا الشمالية مساء الاثنين عن سقوط 12 قتيلا، فيما أعلنت شرطة تورونتو أن كندية قتلت عند تساقط حطام حملته الرياح.

وقتل ما لا يقل عن خمسة أشخاص نتيجة الإعصار في ولاية نيويورك بينهم رجل في الثلاثين من العمر، إثر سقوط شجرة في حي كوينز.

وسقط معظم القتلى في الولايات الأخرى نتيجة سقوط أشجار اقتلعتها الرياح.

وهي أول حصيلة للقتلى ترد في الولايات المتحدة منذ وصول الإعصار ساندي، الذي أوقع 67 قتيلا في جزر الكاريبي قبل أن يصعد شمالا على طول ساحل المحيط الاطلسي ويضرب الولايات المتحدة وتحديدا في نيوجرزي.نيويورك الأكثر تضرراوأعلن رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ، خلال مؤتمر صحافي، أن حوالي 250 ألف منزل غرقت بالظلام مساء الاثنين في مانهاتن، بسبب انقطاع التيار الكهربائي الذي نتج عن الإعصار ساندي.

وامتلأت شوارع مدينة نيويورك بمياه الأمواج، مما أحدث مخاوف من احتمال إغراق أنفاق المترو بالمياه، كما تناثر الركام على الأرصفة المهجورة.

وأغلقت المدينة شبكة قطارات الأنفاق وأوقفت الحافلات والقطارات اعتبارا من ليل الأحد.

وقتل اثنان في منطقة كوينز بنيويورك وهما رجل سقطت عليه شجرة وامرأة وطأت بقدمها في بركة مياه مكهربة.

وقالت شرطة ماساتشوستس، أن رجلا قتل في حادث مرتبط بسوء الأحوال الجوية.

كما سجلت شرطة تورونتو بكندا مقتل امرأة بسبب تطاير الركام.وتعطلت الكهرباء والمولدات الاحتياطية في مستشفى نيويورك الجامعي ونقل المرضى لمكان آخر لتوفير الرعاية لهم.

واقتلعت الأشجار في أنحاء المنطقة وتسبب الركام المتساقط في إغلاق جسر رئيسي في بوسطن.

وقال المركز الوطني للأعاصير إن ساندي وصل الشاطئ وهو في قوة الإعصار ومحملا برياح سرعتها 129 كيلومترا في الساعة.حالة التأهب في محطة نوويةقالت هيئة الرقابة النووية أن شركة اكسيلون كورب، أعلنت حالة التأهب في محطتها النووية اويستر كريك بولاية نيوجيرزي نظرا لارتفاع قياسي في الأمواج، وحذرت من أن ارتفاع منسوب المياه أكثر من ذلك قد يجبر مشغلي المحطة على استخدام إمدادات المياه المخصصة للطوارئ لتبريد قضبان وقود اليورانيوم المستنفد.

ويعتبر إعلان حالة التأهب هو ثاني تحرك من أربع خطوات حددتها هيئة الرقابة النووية كخطة للعمل.

وقال متحدث باسم الهيئة أن إجراء إعلان حالة التأهب اتخذ بعد أن ارتفع منسوب المياه في المحطة النووية أكثر من مترين وهو ما قد يهدد المضخات التي توزع المياه في المحطة.

وذكر المتحدث باسم الهيئة أن الشركة المشغلة للمحطة قد تستخدم مضخات إطفاء الحرائق لتبريد البركة إذا اقتضى الأمر ذلك.

كما أن قضبان الوقود الموضوعة في البركة يمكن أن تجعل المياه فيها تغلي خلال 25 ساعة إذا لم تتعرض لتبريد إضافي، أما السيناريو الأسوأ يتجلى في ارتفاع درجة حرارة القضبان، مما يؤدي في النهاية إلى تسرب إشعاعات.أضرار اقتصاديةوأغلقت أسواق الأوراق المالية الأمريكية لأول مرة، منذ هجمات 11 سبتمبر أيلول 2011، وستبقى مغلقة اليوم الثلاثاء.

وتوقفت الحكومة الاتحادية في واشنطن عن العمل وأغلقت أيضا المدارس على امتداد الساحل الشرقي، وقالت شركة يورونكست التي تدير بورصة نيويورك، إنه لم تلحق تلفيات بمقر البورصة بشكل يعوق عمليات التداول، لكن لديها خطط في حالة حدوث أي من تلك الخسائر.

وتوقعت شركة للتنبؤ بالخسائر أن الخسائر الاقتصادية قد تصل إلى 20 مليار دولار في نهاية المطاف نصفها فقط مؤمن عليه.

وقالت شركة كون اديسون للكهرباء، في مدينة نيويورك، أنها تتوقع عمليات انقطاع غير مسبوقة للكهرباء مع وجود 588 ألف عميل في المدينة قرب مقاطعة وستتشستر بدون كهرباء.

وتواجه الشركة انقطاع الكهرباء بسبب سقوط الأشجار على خطوط الكهرباء وكذلك مياه الفيضانات التي تغرق الشبكات تحت الأرض.

وبحسب تقديرات مكتب الدراسات لإدارة المخاطر ايكيكات، فإن الأضرار التي ستنتج عن الإعصار قد ترتفع إلى ما بين 10 و20 مليار دولار.تعليق الحملة الانتخابية الأمريكةوأعلن الرئيس باراك أوباما في كلمة ألقاها من البيت الأبيض، في ختام اجتماع أزمة أن «الأولوية هي لإنقاذ الأرواح».

وسمح له تعليق حملته في مثل هذا الوقت الحاسم باستعادة مقامه الرئاسي والظهور في موقع «القائد الأعلى» للبلاد، وهو ما ميزه حسب متتبعين، بشكل كبير عن سلفه جورج بوش الذي انتقد لتقاعسه حيال الإعصار كاترينا عام 2005.

من جهته أعلن المرشح الجمهوري ميت رومني الاثنين، التخلي عن عقد تجمع انتخابي الثلاثاء واستبداله بتجمع «لمساعدة» ضحايا الإعصار ساندي في أوهايو، إحدى الولايات الأساسية في شمال البلاد.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “13 قتيلا في حصيلة أولية.. وإعلان حالة التأهب في محطة نووية أمريكية”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب