ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

انتخابات جماعية جزئية بالمحمدية

المصدر:  | 13 يوليو 2016 | مجتمع |

جرت صباح الجمعة الماضي، انتخابات جزئية بالجماعة القروية الشلالات، بعد أن توصلت مصالح عمالة المحمدية ورئيس الجماعة ووكيل لائحة الأصالة والمعاصرة،

بتبليغ محكمة النقض القاضي بإلغاء انتخاب 11 مستشارا جماعيا بالجماعة القروية الشلالات ينتمون لحزب الأصالة والمعاصرة، يوجد بينهم رئيس الجماعة وثلاثة من نوابه.
وعلمت “الصباح” من مصادر عليمة من داخل عمالة المحمدية، أن العمالة عملت منذ أكثر من أسبوع على إعداد وتنفيذ الإجراءات اللازمة بخصوص حل المكتب المسير الحالي المشكل من الأصالة والمعاصرة، والعدالة والتنمية، والتجمع الوطني للأحرار وحزب الاستقلال، والإعداد لانتخابات جماعية جزئية من أجل انتخاب 11 مستشارا، وبعدها انتخاب رئيس جديد وتشكيل مكتب مسير جديد للجماعة.
وأكدت المصادر ذاتها، أن الانتخابات الجزئية تحصيل حاصل، بعد أن قامت الأحزاب المشكلة للمجلس بإجراء تحالفات قبل إجراء الانتخابات الجزئية، إذ تشير كل المعطيات بخصوصها إلى أن رئاسة المجلس باتت محسومة بشكل كبير لوكيل لائحة حزب الحركة الشعبية، عمر التدلاوي. بعد تحالف جمع الحركة الشعبية ب11 مقعدا، وحزب الاستقال ب 4 مقاعد وحزب التجمع الوطني للأحرار بمقعدين، بالإضافة إلى أعضاء من أحزاب أخرى. واستبعدت المصادر ذاتها، أن تحصل مفاجآت حول منصب الرئيس، اللهم إذا فاز أحد الأسماء  في الانتخابات الجزئية، مما قد يمكنها من المنافسة على منصب الرئيس.
يشـار إلى أن قرار النقض جاء تبعا للأحكام الصادرة عن كل من المحكمة الإداريــة بالبيضــاء التي أصدرت حكما ابتدائيا بتاريخ 21 شتنبر 2015، قضى بإلغاء انتخاب عضو “البام” رئيسا للجماعة  القروية للشــلالات مع إلغــاء كذلك لائحة حزب الأصالة والمعاصرة التي كان وكيلا لها والتي تضم 11 مستشارا.
كما أيدت محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط الحكم الابتدائي مع تعديله بجعل الإلغاء الجزئي للعمليــة الانتخــابية وحصــره في وكــيل لائحة الأصالــة والمعاصرة المعلن عن فوزها. وجاء قرار المحكمة بناء على الطعن الذي تقدم به وكيل لائحة  الحزب الليبرالي المغربي (الأسد) ضد الرئيس بسبب سوابقه، واستدل الطاعن في هذا الصدد بصدور حكم ضده قضى بإدانته ابتدائيا بسنة حبسا نافذا، واستئنافيا بتأييد الحكم الابتدائي.
 وبهذا الحكم النهائي فقد تم عزل الرئيس وثلاثة من نوابه. ويتعلق الأمر ب المستشار (ح.ر)، وابنة الرئيس المستشارة (ح.ه)، والمستشار (م. ج). بالإضافة إلى المستشارين الثمانية، ما يعني أنه تم حل مكتب الجماعة، ويتعين إجراء انتخابات جماعية استثنائية من اجل انتخاب 11 مستشارا جديدا، وتشكيل مكتب مسير جديد.
كمال الشمسي (المحمدية)

 

.soc_no a{color:#d6d6d6; font-size:8px;} .soc_yes a{color:#d6d6d6; font-size:8px;display:none;}

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “انتخابات جماعية جزئية بالمحمدية”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب